قالت الدكتورة وديعة الأميوني، الباحثة الاجتماعية، إن مبادرات المجتمع المدني لدعم نفسية متضرري زلزال المغرب والحملات التضامنية، يكون لها أثر كبير في نفوس المصابين وذوي الضحايا.

وأضافت خلال مداخلة عبر سكايب من بيروت مع الإعلامية إيمان الحويزي في برنامج «مطروح للنقاش»، على شاشة «القاهرة الإخبارية»، مساء اليوم الأحد، أن الدعم الاجتماعي والتضامن والأخوة تتميز بها المجتمعات العربية، له مردود إيجابي كبير على مستوى الأفراد.

اضطرابات ما بعد الصدمة

وأوضحت أن السكان الذين شهدوا الزلزال قد يصابون باضطرابات ما بعد الصدمة، وهذا يحتاج إلى متابعة علاجية على المدى الطويل، والإنسان يجب أن يكون قويا في ظل هذه الظروف عبر الدعم والتضامن، وإلا سيموت مرارا من الألم.

ضرورة مواجهة المصابين بالحقيقة 

وذكرت أن المصابين يجب أن نواجههم بالحقيقة، ونشرح لهم كيف أنهم معرضون لأزمة نفسية واضطراب نفسي، ولا يمكن أن نتحدث معهم باعتبارهم أطفالا ونخفي عنهم الحقيقة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زلزال المغرب المغرب

إقرأ أيضاً:

خبير عسكري: الاحتلال أراد نقل ما مر به الفلسطينيون من دمار إلى جنوب لبنان

قال بهاء حلال الخبير في الشئون العسكرية، إنَّ دولة الاحتلال أرادت نقل ما عاش ومر به المواطنين الفلسطينيون وقطاع غزة من دمار وإبادة إلى جنوب لبنان، ومن ثم عممه على لبنان بالكامل، وكان ذلك تحت عنوان إعادة سكان الشمال إلى مستوطناتهم.

دولة الاحتلال أثارت الصدمة والترويع

وأضاف «حلال»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «القاهرة الإخبارية»، أن دولة الاحتلال قصفت وأثارت الصدمة والترويع، ونجحت في إزاحة المواطنين من الجنوب والضاحية والبقاع، لافتًا إلى أنَّ الاحتلال تطاول على مدينة بيروت باليوم، فضلا عن إدعائه وإدعاء المتحدث الرسمي باسم جيش الاحتلال، وقال «إنها عملية محدودة ذات هدفا محدد».

وتابع: «عمليًا ما يقوم به العدو الإسرائيلي، خاصة من قصف واستهدافات التي كانت اليوم، تخطت منطقة الجنوب اللبناني»، مشيرًا إلى أنَّ الاحتلال عالق في ورطة على الخط الأساسي والحد الأمامي للجبهة، إذ أنَّه قد حاول أكثر من مرة في التسلل والخرق، فضلا عن القيام الاستطلاع بالنار من أجل الدخول إلى الأراضي اللبنانية لإنشاء رأس جسر، مؤكّدًا أنَّ ذلك من أجل إدخال قوته.

مقالات مشابهة

  • انتهاء تجهيزات مشروع سوق المزارعين بالإسكندرية
  • مواقيت الصلاة اليوم السبت 5 أكتوبر 2024 في المدن والعواصم العربية
  • باحثة سياسية: لبنان يواجه تهديدًا كبيرًا بسبب الاجتياح البري الإسرائيلي
  • مواقيت الصلاة اليوم الجمعة 4 أكتوبر 2024 في المدن والعواصم العربية
  • بعد اعتزال التمثيل .. كيف يقضي لطفي لبيب أوقات الفراغ ؟
  • الحوار الوطني: نولي اهتمامًا كبيرًا بقضية الدعم.. ونوجه الشكر للحكومة على تلك الثقة
  • خبير عسكري: الاحتلال أراد نقل ما مر به الفلسطينيون من دمار إلى جنوب لبنان
  • الصحة العالمية: مستشفيات لبنان مكتظة بعدد كبير من المصابين
  • هذا أفضل أوقات تناول العشاء لتجنب المخاطر الصحية
  • جيوفاني جيوفانيلي، رئيس تعلّم اللغة الإنجليزية في بيرسون : المنظومة التعليمية في دولة الإمارات تشكل بنية قوية تتميز بالتنوع والشمولية