اختتم رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، الأحد، قمة مجموعة العشرين التي قللت من أهمية الانقسامات العميقة بشأن الحرب في أوكرانيا، والتغير المناخي، وعززت دور مودي على الساحة الدبلوماسية.

وانقسمت دول مجموعة العشرين بشأن الحرب في أوكرانيا منذ غزو موسكو العام الماضي، وتغيب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن القمة لتفادي الانتقادات السياسية.

Stronger together. Stronger united ????????????????

Thank you @narendramodi for a historic G20 and the Indian people for such a warm welcome.

From global food security to international partnerships, it’s been a busy but successful summit. pic.twitter.com/Bz1az3i2Xr

— Rishi Sunak (@RishiSunak) September 10, 2023

وواجه قادة دول مجموعة العشرين، التي تضم روسيا والصين، علاوة على بعض أشد مؤيدي أوكرانيا، مؤخراً، صعوبة في الاتفاق على الكثير من الأمور، وخصوصا في ما يتعلق بالغزو الذي بدأ قبل 18 شهراً.

وتجنّبا لأي إحراج دبلوماسي، ضغطت الهند المضيفة للقمة على أعضاء المجموعة للاتفاق على بيان مشترك، السبت، رفض "استخدام القوة" في أوكرانيا لتحقيق مكاسب ميدانية، لكن دون ذكر روسيا تحديداً.

وانتقدت كييف، السبت، البيان بالقول "ليس هناك ما يدعو مجموعة العشرين إلى الاعتزاز"، إلا أن وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف الذي مثل بوتين في الاجتماع، أعلن  الأحد إحراز فوز دبلوماسي.

وقال: "تمكنا من إحباط المحاولات الغربية لجعل أوكرانيا تهيمن على جدول أعمال القمة"، واصفاً الاجتماع الذي استمر ليومين بأنه "ناجح"، واوضح أن "النص لا يذكر روسيا على الإطلاق".

وأشار لافروف إلى أن "الرئاسة الهندية نجحت فعلاً في توحيد المشاركين في مجموعة العشرين الذين يمثلون جنوب" العالم لافتاً إلى أن البرازيل وجنوب إفريقيا والهند والصين تمكنت من إسماع أصواتها.

Thank you for your skilful leadership of the G20, @narandramodi.

A strong partnership with India is paramount for Europe.

Glad to see our Trade & Tech Council in action.

And to have launched with you an historic project, the India – Middle East – Europe Economic Corridor.

We… pic.twitter.com/Cflqh5EPVZ

— Ursula von der Leyen (@vonderleyen) September 10, 2023 الحاجة إلى السلام

وفي منشور على منصة "إكس" قال المسؤول الهندي أميتاب كانت، الذي يعد من أبرز منظمّي قمة الهند، إن النص التوافقي بشأن أوكرانيا في الإعلان الختامي تطلب "أكثر من 200 ساعة من المفاوضات المتواصلة، و 300 اجتماع ثنائي و 15 نص".

وأشار إلى أن البرازيل كانت من بين البلدان التي ساعدت في التوصل إلى توافق على الفقرة المخصصة لأوكرانيا ضمن البيان.

وقال الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو  لولا دا سيلفا في ختام قمة المجموعة السنوية التي وصفها بـ"الناجحة" إنه "لا يمكننا ترك القضايا الجيوسياسية تهيمن على جدول أعمال مباحثات مجموعة العشرين، لا مصلحة لدينا في مجموعة عشرين منقسمة. نحتاج إلى السلام والتعاون بدلاً من النزاعات".

وسلم مودي الرئاسة الدورية لمجموعة العشرين إلى لولا، الأحد، مؤكداً "دعمه" وقال إنه متأكد من أنه سيكون قادراً على "تحقيق أهدافنا المشتركة". ومن المقرر عقد القمة المقبلة في نوفمبر (تشرين الثاني) 2024 في ريو دي جانيرو.

India passes the gavel to Brazil.

We have unwavering faith that they will lead with dedication, vision and will further global unity as well as prosperity.

India assures all possible cooperation to Brazil during their upcoming G20 Presidency. @LulaOficial pic.twitter.com/twaN577XZv

— Narendra Modi (@narendramodi) September 10, 2023

وأكد لولا أن بوتين سيتلقّى دعوة لزيارة المدينة البرازيلية، مؤكداً أنه لن يتم القبض عليه، على الرغم من مذكّرة الاعتقال الصادرة عن المحكمة الجنائية الدولية في مارس (آذار)، والتي تتّهمه بارتكاب جرائم حرب، لترحيل أطفال أوكرانيين.

والبرازيل من الدول الموقعة على نظام روما الأساسي عام 1998، وهي المعاهدة الدولية التي أدّت إلى إنشاء المحكمة الجنائية الدولية في العام 2002، وبالتالي يتعيّن عليها نظرياً اعتقال الرئيس الروسي إذا دخل أراضيها.

وأكد لولا "أستطيع أن أقول لكم إنني إذا كنت رئيساً للبرازيل، وإذا جاء إلى البرازيل فلا سبب لاعتقاله".

#البرازيل: لن يتم اعتقال بوتين خلال قمة العشرين المقبلة https://t.co/fTv0mOAAPm

— 24.ae (@20fourMedia) September 10, 2023 بالنسبة للمناخ.. "غير كافية"

وبعيداً من أوكرانيا، فإن دول مجموعة العشرين منقسمة أيضاً بشأن مستقبل النفط.

ومع احتمال أن يصبح عام 2023 الأكثر سخونة على الإطلاق، فشل البيان الختامي في الدعوة إلى التخلص من الوقود الأحفوري، لكن قادة دول مجموعة العشرين أعلنوا أنهم سيدعمون الجهود المبذولة لزيادة القدرة العالمية للطاقة المتجددة 3 مرات بحلول العام 2030.

واعتبر الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن النتائج المتعلقة بالمناخ التي توصلت إليها دول مجموعة العشرين خلال قمتها في الهند كانت "غير كافية"، داعياً الى ضرورة وضع أهداف أكثر طموحا للتخلي عن النفط.

Sharing my remarks at the closing ceremony of the G20 Summit. https://t.co/WKYINiXe3U

— Narendra Modi (@narendramodi) September 10, 2023

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الهند مجموعة العشرين دول مجموعة العشرین

إقرأ أيضاً:

بحضور سياسي وشعبي.. إحياء الذكرى الـ 104 لثورة العشرين في مبنى خان ضاري

بغداد اليوم – بغداد

أحيت الأوساط الشعبية والسياسة، اليوم الجمعة (5 تموز 2024)، الذكرى الـ 104 لثورة العشرين في مبنى خان ضاري غربي بغداد.

وقال مراسلنا إن، رئيس تحالف العزم مثنى السامرائي وممثل رئيس الوزراء المستشار السياسي فادي الشمّري وعدد من الشخصيات الحكومية والسياسية والشعبية، حضرت الى الاحتفالية التي اقيمت بمناسبة الذكرى الـ 104 لثورة العشرين في مبنى خان ضاري بقضاء أبو غريب غربي العاصمة بغداد.

مقالات مشابهة

  • بحضور سياسي وشعبي.. إحياء الذكرى الـ 104 لثورة العشرين في مبنى خان ضاري
  • بايدن يهنئ ستارمر على رئاسة حكومة بريطانيا.. ويجددان تعهد لندن وواشنطن بدعم أوكرانيا
  • مشاجرة بسكاكين تنتهي بمقتل شاب دون العشرين في حلبجة
  • "سيدة" أول مصرية تستخدم الليزر في أعمالها الفنية
  • رغم العقوبات.. ايران ضمن مجموعة الدول “ذات الدخل المتوسط ​​إلى المرتفع”
  • وزارة الدفاع الروسية: حررنا بلدة جديدة في دونيتسك
  • ثورة العشرين محور لقاء جمع السوداني مع شيوخ قبيلة زوبع
  • «أيام الثقافة الإماراتية».. تختتم فعالياتها في موسكو
  • الانتخابات الأمريكية.. تداعيات سقوط بايدن خلال مناظرة ترامب.. هلع في الحزب الديمقراطي.. والأنظار تتجه نحو هاريس
  • بالفيديو.. مقتل 121 في تدافع خلال احتفال ديني بالهند