استقبل فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، رئيس مجلس حكماء المسلمين، اليوم الأحد بمقر إقامته بالعاصمة الألمانية برلين، محمود فرزندة، سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى جمهورية ألمانيا الاتحادية.

وقال فضيلة الإمام الأكبر إن حال المسلمين اليوم من فرقة وتشتت يرجع إلى نزعات لا إسلامية حذر منها القرآن الكريم في قوله تعالى "ولا تنازعوا فتفشلوا"، وقد أدى هذا التنازع إلى تشقق الصف الإسلامي وتفرق المسلمين وافتقارهم للرؤية الإسلامية والهدف الإسلامي الموحد الذي نستطيع الرجوع والاحتكام إليه رغم الاختلاف.

وأضاف شيخ الأزهر أن أخطر التحديات الإسلامية المعاصرة هي كيفية إقناع صناع السياسات ومتخذي القرارات بأن هناك مصلحة إسلامية عليا لا بد أن تكون محلَّ اتفاق بين الجميع مهما اختلفت المصالح الذاتية، مشيرًا إلى أن علماء الإسلام تحدثوا كثيرًا عن أهمية الوحدة الإسلامية، إلا أن القوى السياسية دائمًا ما تحرك الأمور عكس ما ترتضيه لغة المنطق والعقل، وترك المصلحة العليا المشتركة والمقايضة بها في مقابل بعض السياسات الذاتية المتفرقة.

وأكد شيخ الأزهر أن أبرز التحديات العالمية المعاصرة تتمثل في انتزاع القيم الدينية والأخلاقية بل والإنسانية من أي وجه للتقدم العلمي، حتى أصبحنا نعاني من أزمة حقيقية، وهي الاغتراب وإقصاء الدين من حياة الإنسان، مشددًا على أن الخروج من هذا المأزق لن يكون إلا بتبني أصحاب القرارات العالمية العليا لإطار أخلاقي وإنساني ملزم، وتغليب مصلحة الإنسانية على تلك المصالح الذاتية.

وشدد فضيلة الإمام الأكبر على أن الأزهر الشريف متمسك بوحدة المسلمين، وأنه لن يتوانى عن المضي قدمًا في بذل كل ما في وسعه من أجل فرض هذا المشروع على الخريطة الإسلامية مهما كلفه الأمر من الانخراط في كثير من المشقة والتحديات.

من جانبه، أعرب السفير الإيراني لدى ألمانيا عن سعادته بلقاء شيخ الأزهر، وتقدير بلاده لما يقوم به فضيلته من جهود للم شمل الأمة الإسلامية، مشيرًا إلى أن إيران تؤمن بقوة الأزهر وقدرته على توحيد المسلمين وتوجيههم إلى الطريق الصحيح، والوقوف في وجه مَن يحاولون نشر الصور النمطية المنحرفة والمغلوطة عن صحيح الدين الإسلامي.

كما أكد السفير الإيراني ترحيب بلاده بالحوار الإسلامي الإسلامي الذي دعا إليه شيخ الأزهر في ملتقي البحرين للحوار، وتقديرهم لمشروعات التقارب التي يتبناها فضيلته بين مختلف مدارس الفكر الإسلامي، مؤكدًا أن الأزهر صوته مسموع في كل أركان العالم الإسلامي ويتمتع بمصداقية مشهودة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أحمد الطيب شيخ الأزهر العاصمة الألمانية برلين جمهورية ألمانيا الإتحادية رئيس مجلس حكماء المسلمين شیخ الأزهر

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة الأزهر يشيد بملتقى الإمام الأشعري

أشاد الدكتور سلامة جمعة داود، رئيس جامعة الأزهر، بجهود علماء كلية أصول الدين بالقاهرة وعنايتهم بالتراث الإسلامي وتنقيته واضحًا جليًّا بعيدًا عن الغلو والتطرف؛ جاء ذلك خلال إلقاءه كلمة في افتتاح فعاليات الملتقى الأول الذي يقيمه مركز الإمام الأشعري للهيئة المعاونة بكليات جامعة الأزهر بالقاهرة والوجه البحري.

البحوث الإسلامية: الأحد بدء الاختبارات الشفوية لمبعوثي الأزهر لمن اجتازوا الاختبارات التحريرية السبت.. انطلاق الدراسة برواق العلوم الشرعية والعربية بالجامع الأزهر والفروع الخارجية

وذلك تحت عنوان: (عقيدة أهل السنة والجماعة) بحضور الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر الشريف، والدكتور حسن الشافعي، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، والدكتور محمود حسين، عميد كلية أصول الدين بالقاهرة، والدكتور عبد الرحمن المراكبي، نائب رئيس مجلس إدارة المركز الأشعري.

ورحب رئيس الجامعة بالحضور جميعًا في الملتقى الأول، مشيدًا ومثمنًا دعم الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وعنايته بتراث الإسلام والمسلمين.

العناية بتراث الأمة 

وأوضح رئيس الجامعة أن العناية بتراث الأمة هو الحصن الحصين الذي يغذي طالب العلم؛ ولذلك قيل:  "من حرم الأصول منع الوصول".

مبينًا أن احتكاك العقول يفتح آفاقًا جديدة للبحث العلمي، وأن القراءة المنتجة هي الطريق الصحيح لتحصيل المعرفة وفتح آفاق جديدة للمعرفة، لافتًا إلى أن علم الجدل وعلم المناظرة واجب الوقت، خاصة بعد أن تجرأ  البعض وقدم التكفير على التفكير رغم أن الدين يسر.

وثمن رئيس الجامعة النشاط العلمي الكبير الذي تقوم عليه كلية أصول الدين بالقاهرة بقيادة الدكتور محمود حسين، عميد الكلية، والوكلاء مؤكدًا على عراقتها، وأنها كلية تقوم على حصن الدين والحفاظ على الثوابت دون إفراط أو تفريط.

جدير بالذكر أن كلية أصول الدين بالقاهرة قامت بتنظيم دورة تدريبية حول تخريج الأحاديث ودراسة الأسانيد والعلل لطلاب الدراسات العليا، وقد لاقت إقبالًا كبيرًا من الباحثين في مرحلتي الدراسات العليا "ماجستير - دكتوراه" بإشراف الدكتور أحمد معبد، عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، ونظرًا للإقبال الكبير تم تنظيم دورة تدريبية للطالبات بفرع البنات بمدينة نصر، وثالثة بكلية أصول الدين والدعوة بطنطا؛ خدمة لطلاب العلم في كليات الجامعة بالوجه البحري، وقريبًا سوف يتم تنظيم دورة تدريبية رابعة في أسيوط خدمة لطلاب العلم في كليات الجامعة بالوجه القبلي.

مقالات مشابهة

  • 20 ألف طالب غير سعودي تخرجوا في معاهد جامعة الإمام محمد بن سعود
  • خلال اتصال هاتفي.. شيخ الأزهر وملك البحرين يناقشان مؤتمر الحوار الإسلامي
  • شيخ الأزهر وملك البحرين يناقشان هاتفيا التَّحديات الإنسانية والقضايا الإسلامية
  • شيخ الأزهر وملك البحرين يناقشان أهمية الحوار الإسلامي قبل مؤتمر المنامة
  • شيخ الأزهر وملك البحرين يناقشان هاتفيا مؤتمر الحوار الإسلامي - الإسلامي
  • شيخ الأزهر وملك البحرين يناقشان مؤتمر الحوار الإسلامي- الإسلامي المقرر عقده في المنامة
  • المفتي: المسؤولية مشتركة بين الأزهر والإفتاء وبيت العائلة لنشر ثقافة الحوار
  • الأزهر يعزي السودان في ضحايا الفيضانات
  • المحرصاوى يستقبل أمين عام دار الفتوى بأستراليا وكاليفورنيا لبحث سبل التعاون
  • رئيس جامعة الأزهر يشيد بملتقى الإمام الأشعري