مسقط- الرؤية

انطلقت أمس فعاليات الأسبوع التعريفي للطلبة الجدد بجامعة التقنية والعلوم التطبيقية والبالغ عددهم 5165 طالبا وطالبة بمختلف التخصصات، في جميع الفروع.

ويهدف الأسبوع إلى تعريف الطلبة بالجامعة ومرافقها وبرامجها الأكاديمية والقوانين واللوائح التنظيمية، بالإضافة الى تأدية امتحانات تحديد المستوى للسنة التأسيسية في اللغة الإنجليزية والرياضيات وعلوم الحاسب الآلي، وإنهاء إجراءات التسجيل وحصول الطالب على بريد إلكتروني وتسجيل مخصصاته المالية، بالإضافة الى توعية الطلبة وتعريفهم بالنظام الأكاديمي والتخصصات الدراسية وآلية التسجيل وتقديم النصائح للإجادة الجامعية.

وهنأ سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي رئيس الجامعة- في كلمة مسجلة عرضت أمس- الطلبة المقبولين في عامهم الأكاديمي الأول، متمنياً لهم التفوق في مسيرتهم العلمية.

كما رحب سعادته بالكوادر الأكاديمية والإدارية التي انضمت إلى الجامعة حديثا، ليشاركوا حمل الأمانة في إعداد وتأهيل هذا الجيل الصاعد والواعد والباني لمستقبل هذا الوطن.

وعن البرنامج التأسيسي والبرنامج الأكاديمي في الجامعة، أوضح الدكتور عبدالله بن علي الشبلي نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، أن الجامعة تطرح البرنامج التأسيسي للطلبة الملتحقين الجدد بهدف رفع مستوى الطالب في اللغة الإنجليزية، وتزويده بالمعلومات الأساسية وتنمية مهاراته في تقنية المعلومات والرياضيات، لتمكينه من دراسة مقررات التخصص بثقة ويسر، وتهيئة الطلبة المقبولين للدراسة في الجامعة للتكيف والتأقلم مع نظام الدراسة الجامعية ومع مواعيد المحاضرات وطرق التدريس والتعلم الذاتي بالإضافة إلى ضوابط الحضور والانصراف.

ويتكون البرنامج التأسيسي من 4 مواد هي اللغة الإنجليزية (وتتكون من 4 مستويات) يمتحن الطالب ويتم تحديد مستواه حسب نتيجته، فإذا حصل الطالب على درجة 78 يخضع لامتحان التجاوز (Waiver Test) وفي حال حصوله على درجة تساوي أو أعلى من 70 فإنه يعفى من دراسة مقرر اللغة الإنجليزية، أما إذا حصل على درجة أقل من 70 فإنه مطالب بدراسة المستوى الرابع بالبرنامج التأسيسي.

ويختبر الطالب مادة الرياضيات لتحديد مستوى المقرر، وعلى ضوء النتيجة التي يحصل عليها الطالب سيتحدد المستوى الرياضيات الأساسية أو (البحتة /التطبيقية)، ويمكن إعفاء الطالب من دراسة مادة الرياضات الأساسية إذا حصل على درجة 80 فأعلى في امتحان تحديد المستوى، بينما يتطلب منه الحصول على درجة النجاح 50 (فأعلى) ليعفى من دراسة مقرر الرياضيات للبرنامج التأسيسي.

كما يخضع الطالب لامتحان تحديد المستوى لمهارة الحاسب الآلي وفي حال نجاح الطالب في الامتحان أو إحضاره شهادة معتمدة في مهارات الحاسب الآلي من إحدى المؤسسات الموثوقة فإنِّه يعفى من دراسة مقرر الحاسب الآلي للبرنامج التأسيسي.

وفي حال رسوب الطالب مرتين خلال دراسته في أحد المستويات الأربعة للسنة التأسيسية، سيتم تعليق الطالب عن الدراسة في الجامعة، كما يحق له الخضوع لامتحان الخروج من المستوى الرابع مرتين خلال فترة تعليق دراسته أو إحضار شهادة اختبار الآيلتس أو التوفل الدولي لإنهاء فترة التعليق ومواصلة دراسته بالجامعة.

 

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة سوهاج يتابع إجراءات الكشف الطبي للطلاب الجدد

تابع الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج، إجراءات الكشف الطبي للطلاب الجدد الحاصلين على الثانوية العامة الملتحقين بكليات الجامعة للعام الدراسي الجديد 2024-2025، حيث بدأت الإدارة الطبيه في استقبال الطلاب لإجراء الكشف الطبي لهم وفق جدول زمني محدد لكل كلية، يرافقة الدكتور محمد حلمي مدير الادارة الطبية بالجامعة واللواء طارق حافظ مدير الأمن الجامعي.

ووجه الدكتور حسان النعماني، بضرورة توفير كافة سبل الراحة للطلاب أثناء الكشف،موضحاً أن إجراء الكشف الطبي على الطلاب الجدد يستهدف الوقوف على حالتهم الطبية ومعرفة الحالات المرضية المختلفة، لتوفير الخدمة الطبية اللائقة لهم، وإنشاء ملف صحي لكل طالب طوال سنوات دراسته بالجامعة، وذلك من أجل توفير أقصى درجات الحماية والوقاية لأبنائها، والحرص على صحتهم وسلامتهم.

وقال الدكتور عبد الناصر يس نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، إن إجراءات الكشف الطبي للطلاب الجدد سوف تنتهي يوم ٢٦ سبتمبر الجاري، حيث تم تقسيم طلاب الكليات ذات الأعداد الكبيرة إلى مجموعات، يتم توقيع الكشف الطبى على طلاب الكليات بالجامعة الجديدة بمقر الإدارة الطبية بمقر الجامعة الجديد، وطلاب كليات المقر القديم بمبني الإدارة الطبية بالمدينة الجامعية بالمقر القديم، وذلك منعًا للتكدس ووفقًا للإجراءات الاحترازية التي تتبعها الجامعة حرصًا على سلامه وصحة منتسبيها

مقالات مشابهة

  • رئيس جامعة سوهاج يستقبل طالبة مبدعة من الطلاب الجدد من ذوي القدرات الخاصة
  • مناقشة خطط تحفيز البحث العلمي في اجتماع عمداء "جامعة التقنية"
  • انطلاق فعاليات الأسبوع التعريفي للطلبة الجدد بجامعة الشرقية
  • جامعة أسيوط تشهد انطلاق اللقاء التعريفي المؤهل لمسابقة ناسا لإيجاد حلول ابتكارية لتحديات كوكب الأرض  
  • جامعة حلوان تستعرض برامجها الأكاديمية المتميزة أمام وفد السفارة الأردنية لجذب المزيد من الطلاب
  • رئيس جامعة القاهرة يتفقد اليوم الأول للكشف الطبي على الطلاب الجدد
  • قيادات جامعة القاهرة يتفقدون الكشف الطبي على الطلاب الجدد
  • قيادات جامعة القاهرة تتابع أول أيام الكشف الطبي على الطلاب الجدد
  • رئيس جامعة سوهاج يتابع إجراءات الكشف الطبي للطلاب الجدد
  • فعاليات متنوعة ضمن "الأسبوع التعريفي" للطلبة الجدد بـ"جامعة التقنية" في صور