الوحدة نيوز:
2024-07-10@15:08:04 GMT

فعاليتان في ذمار احتفاء بالمولد النبوي

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

فعاليتان في ذمار احتفاء بالمولد النبوي

ذمار – سبأ:

نظمت كلية طب الأسنان بجامعة ذمار بالتعاون مع ملتقى الطالب الجامعي، اليوم، فعالية خطابية احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف، تحت شعار “المولد النبوي منطلق لتغيير واقع الأمة السيئ والمهين”.

وفي الفعالية أكد نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب الدكتور عبدالكافي الرفاعي، أهمية إحياء ذكرى مولد رسول الله صلى الله عليه وعلى آله، ومكانته العظيمة في وجدان الأمة، مشيراً إلى أن ذكرى المولد محطة لتجديد الولاء لله ولرسوله.

فيما استعرض عميد كلية طب الأسنان الدكتور نشوان الطيري، مناقب الرسول الكريم وشخصيته العظيمة، وأهمية موالاته والاقتداء به في الأعمال وكل شؤون الحياة.

وفي الفعالية بحضور أمين عام الجامعة الدكتور محمد حطرم، أكد مستشار رئيس الجامعة للشؤون الثقافية حسن الموشكي وعضو هيئة التدريس يحيى الموشكي ، أهمية إحياء ذكرى المولد وغرس حب الرسول في نفوس النشء والشباب والتأسي بأخلاقه والارتباط به، وتحصين الأطفال من الوقوع في شراك الحرب الناعمة.

إلى ذلك نظم المعهد الصحي للجمعية الطبية بذمار فعالية ثقافة وخطابية بمناسبة ذكرى المولد النبوي الشريف.

وفي الفعالية أكد نائب مدير مكتب التعليم الفني والتدريب المهني عبد الكريم زلعاط وعميد المعهد عبد الله المدومي والناشطة الثقافية أفراح الحرازي، أهمية الاحتفاء بذكرى مولد الرسول الأعظم الذي بعثه الله ليتمم مكارم الأخلاق وليخرج الناس من الظلمات إلى النور.

وبينوا عظمة رسول الله ومكانته والدلالات التي تحملها ذكرى مولده في التعبير عن الولاء لله ولرسوله وإرسال رسالة للأعداء أن الأمة الإسلامية لن تصمت أو تتخاذل عن الإساءات المتكررة التي تطال كتاب الله ورسوله المصطفى.

المصدر: الوحدة نيوز

كلمات دلالية: الامم المتحدة الجزائر الحديدة السودان الصين العالم العربي العدوان العدوان على اليمن المجلس السياسي الأعلى المجلس السياسي الاعلى الوحدة نيوز الولايات المتحدة الامريكية اليمن امريكا ايران تونس روسيا سوريا صنعاء عاصم السادة عبدالعزيز بن حبتور عبدالله صبري فلسطين لبنان ليفربول مجلس الشورى مجلس الوزراء مصر نبيل الصوفي المولد النبوی ذکرى المولد

إقرأ أيضاً:

كيف قلبك يا سُراقة؟!

من الشخصيات التى لا يتم الحديث عن الهجرة النبوية دون التعرض لدورها التاريخى فيها هى شخصية سراقة بن مالك. ذلك الرجل الذى يتم ذكره باعتباره قد طمع فى مكافأة المائة ناقة التى قررتها قريش لمن يعثر على محمد (صلى الله عليه وسلم) وعلى صاحبه الصديق أبى بكر عندما هاجرا من مكة المكرمة فى طريقهما للمدينة المنورة.

حاولت قدر الإمكان تجميع بعض المعلومات عن سراقة فوجدت أغلبها تؤكد أن سراقة لم يكن شخصاً فقيراً مثلاً ليطمع فى تلك الجائزة، بل كان سيداً فى قومه وكبيراً لهم. فهو سيد بنى مدلج وأحد أشراف قبيلة كنانة. وظنى أن تتبعه لسيدنا محمد وصاحبه جاء من باب الوجاهة والمغامرة لشخص معروف عنه فراسته وفروسيته إضافة إلى قدرته فى تتبع الأثر، كما أنه كان شاعراً مجيداً، وربما كان يطمع فيما هو أكثر من تلك الجائزة المادية كأن يحصل مثلاً على مكانة أكبر على مستوى قريش كلها بعد أن حقق على مستوى القبيلة أعلى مستوى من المكانة والسيادة.

تقول كتب التاريخ إن سراقة من فرط حماسته ونشوته قفز على جواده من على سطح بيته لينطلق باحثاً عن الرسول وصاحبه ونجح فى ذلك بالفعل ولحق بهما فى منطقة تسمى الجعرانة وتقع بين مكة والطائف غير أنه قبل أن يقترب تماماً منهما فوجئ بالفرس يقذفه من على ظهره، عاود سراقه امتطاء الفرس من جديد لكنه ألقى به مرة اخرى. كرر سراقة المحاولة وفى كل مرة يجد نفسه وقد طرحه الفرس أرضاً بل فى آخر محاولة وهو على ظهر حصانه فوجئ سراقة برجل الفرس وقد غرزت فى الأرض لا تقوى على الحركة. وهنا أدرك الرجل أنه يطارد وفداً غير عادى فتوقف عن المحاولة موقناً أن محمد وصاحبه فى أعين الله. وهنا يهتز قلب سراقة ويتحول من شخص كل همه مطاردة الرسول وإبى بكر إلى شخص آخر كل همه حمايتهما من بطش قريش. تغير قلب سراقة من مُطارد لرسول الله إلى حارس أمين على سلامته، فراح يضلل قريشاً ويخبرهم بأنه لا أثر يُقتفى لمحمد وصاحبه وظل على هذا الحال حتى اطمأن لوصول الرسول عليه الصلاة والسلام للمدينة المنورة قبل أن يعلن إسلامه ويلحق بهما. لقد وعد رسول الله (صلى الله عليه وسلم) سراقة بارتداء سوارى كسرى وهو ما تحقق فى عهد عمر بن الخطاب ثانى الخلفاء الراشدين عندما فتح سعد بن أبى وقاص المدائن وأرسل سوارى كسرى وتاجه للخليفة عمر الذى ألبسهما لسراقة تنفيذاً لوعد النبى.

حكاية سراقة مليئة بالعبر، حتى لو قالت بعض الكتب بعدم صحة بعض تفاصيلها، لكن اتفقت جميع الروايات على صحة مطاردته للرسول وأبى بكر ثم تحوله لحماية الركب. وهنا - من وجهة نظرى - تبرز أهم العبر، تلقى سراقة الرسالة الربانية ولم يكابر فيتحول قلبه إلى النقيض تماماً، وإذا به لا يفكر مطلقاً فى المائة ناقة ولا ما ينتظره من تكريم قريش له، ولكن أصبح كل همه كيف يساعد الرسول فى الوصول للمدينة لتكون مقراً لانطلاق الإسلام فى العالم كله. هجر سراقة كبره وعناده وطموحاته الزائفة فأدى للإسلام دوراً عظيماً جعل اسمه بارزاً فى لوحة الشرف الأعظم ويا له من شرف.

[email protected]

مقالات مشابهة

  • صنعاء.. فعالية ثقافية في مديرية بلاد الروس بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية
  • فعالية ثقافية في بلاد الروس بصنعاء إحياءً لذكرى الهجرة النبوية
  • فعالية ثقافية في بلاد الروس بمحافظة صنعاء بذكرى الهجرة النبوية
  • فعالية خطابية في مديرية همدان بصنعاء احتفاءً بذكرى الهجرة النبوية الشريفة
  • فعالية خطابية في ذمار بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية
  • في غار ثور
  • فعالية ثقافية في مدينة إب بذكرى الهجرة النبوية
  • رئيس جامعة أسيوط يُشدد على أهمية التزام الأطقم الطبية بتقديم خدمة طبية راقية للمرضى
  • محافظ أسيوط يلتقي رئيس الجامعة ويؤكد علي أهمية التعاون المشترك
  • كيف قلبك يا سُراقة؟!