كشف الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، تفاصيل مبادرة الكشف السرطان والتي أطلقتها الوزارة خلال الفترة الحالية للكشف المبكر عن هذا المرض.

طفلة منياوية ووالدتها تتبرعان بشعرهما لمرضى السرطان: “الإحساس بالآخرين نعمة كبيرة” (صور) السبت المقبل.. "مصر للسياحة" تستضيف محاربات السرطان بمؤسسة بهية في زيارة إلى مدينة الإسكندرية

وقال في مداخلة هاتفية لبرنامج "صالة التحرير" مع الإعلامية عزة مصطفى، والمذاع عبر فضائية "صدى البلد"، إن مبادرة الكشف السرطان تأتي ضمن 12 مبادرة تبنتها الدولة خلال الفترة الماضية تحقيقًا لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي بالتركيز على أحد الأمراض والسعي للقضاء عليه مثلما حدث مع فيروس سي.

تفاصيل مبادرة الكشف السرطان

وأوضح خلال حديثه عن مبادرة الكشف السرطان أن مصر من خلال مبادرة القضاء على فيروس سي تحولت إلى دولة من أكثر الدول إصابة بالمرض، إلى دولة تنتظر الإعلان عن كونها خالية منه خلال الأسابيع القليلة القادمة.

وأضاف أنه قبل مبادرة الكشف السرطان، أطلقت الدولة حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدي بعدما كان اكتشافه يتم في المراحل المتأخرة وفي الوقت الحالي وصلت نسبة المكتشف من المراحل المتأخرة 30% فقط بدلًا من 70% قبل المبادرة وصولًا إلى النسب العالمية في الكشف المبكر.

وأشار إلى أن مبادرة الكشف السرطان تساعد في الكشف المبكر عن المرض وهو ما يرفع من معدلات الشفاء وتقليل معاناة المريض، موضحًا أنها كذلك تعمل على توفير آلاف الجنيهات بالنظر إلى جانب الاقتصاديات الصحية والعلاجية.

ولفت إلى أن مبادرة الكشف السرطان تزين المبادرات الرئاسية للصحة العامة، والتي تتضمن الكشف العديد من الأورام السرطانية، مؤكدًا أنها ليست فقط للكشف المبكر لكنها كذلك مبادرة علاجية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: السرطان مرضى السرطان سرطان الثدي فيروس سي الرئيس عبد الفتاح السيسي عزة مصطفى الصحة والسكان الكشف المبكر وزير الصحة والسكان خالد عبد الغفار الدكتور خالد عبد الغفار

إقرأ أيضاً:

القانون يوضح 14 حالة تعرض الطفل الصغير للخطر (تفاصيل)

تنص المادة 96 من قانون الطفل على أن يعد الطفل معرضا للخطر إذا وجد في حالة تهدد سلامة التنشئة الواجب توافرها له، وذلك في أي من الأحوال الآتية:

نصت المادة 96 من قانون الطفل، بأن الطفل يُعتبر معرضًا للخطر إذا كان في وضع يهدد سلامة البيئة التربوية التي يجب أن تتوفر له. وتشمل هذه الحالات عدة أمور، كالآتي:

-إذا تعرض أمنه أو أخلاقه أو صحته أو حياته للخطر.
-إذا كانت ظروف تربيته في الأسرة أو المدرسة أو مؤسسات الرعاية أو غيرها من شأنها أن تعرضه للخطر أو كان معرضا للإهمال أو للإساءة أو العنف أو الاستغلال أو التشرد.
-إذا حرم الطفل بغير مسوغ من حقه ولو بصفة جزئية في حضانة أو رؤية أحد والديه أو من له الحق في ذلك.
-إذا تخلى عنه الملتزم بالإنفاق عليه أو تعرض لفقد والديه أو أحدهما أو تخليهما أو متولى أمره عن المسئولية قبله.
-إذا حرم الطفل من التعليم الأساسى أو تعرض مستقبل التعليمي للخطر.
-إذا تعرض داخل الأسرة أو المدرسة أو مؤسسات الرعاية أو غيرها للتحريض على العنف أو الأعمال المنافية للآداب أو الاعمال الإباحية أو الاستغلال التجارى أو التحرش أو الاستغلال الجنسي أو الاستعمال غير المشروع للكحوليات أو المواد المخدرة المؤثرة على الحالة العقلية.

-إذا وجد متسولا ويعد من أعمال التسول عرض سلع أو خدمات تافهة أو القيام بأعمال بهلوانية وغير ذلك مما لا يصلح موردا جديا للعيش.
-إذا مارس جمع أعقاب السجائر أو غيرها من الفضلات والمهملات.
-إذا لم يكن له محل إقامة مستقر أو كان يبيت عادة في الطرقات أو في أماكن أخرى غير معدة للإقامة أو المبيت.
-إذا خالط المنحرفين أو المشتبه فيهم أو الذين أشتهر عنهم سوء السيرة.
-إذا كان سيئ السلوك ومارقا من سلطة أبيه أو وليه أو وصية أو متولى أمره أو من سلطة أمه في حالة وفاة وليه أو غيابه أو عدم أهليته.
ولا يجوز في هذه الحالة اتخاذ أي إجراء قبل الطفل ولو كان من إجراءات الاستدلال إلا بناء على شكوى من أبيه أو وليه أو وصيه أو متولى أمره حسب الأحوال.

-إذا لم يكن للطفل وسيلة مشروعة للتعيش ولا عائل مؤتمن.

-إذا كان مصابا بمرض بدني أو عقلي أو نفسي أو ضعف عقلى وذلك على نحو يؤثر في قدرته على الإدراك أو الاحتيار بحيث يخشى من هذا المرض أو الضعف على سلامته أو سلامة الغير.

-إذا كان الطفل دون سن السابعة وصدرت منه واقعة تشكل جناية أو جنحة.

وفيما عدا الحالات المنصوص عليها في البندين 3 و4 يعاقب كل من عرض طفلا لإحدى حالات الخطر بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر وبغرامة لا تقل عن ألفى جنيه ولا تجاوز خمسة آلاف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.

مقالات مشابهة

  • القانون يوضح 14 حالة تعرض الطفل الصغير للخطر (تفاصيل)
  • وزير الصحة عن مبادرة ابدأ: حريصون على أن يشعر المواطن بالمردود الإيجابي في فترة وجيزة
  • وزير الصحة لـ«الوطن»: مبادرة بداية تعمل على خفض معدلات التقزم
  • وزير الصحة السابق يشيد بمبادرة «بداية جديدة لبناء الإنسان»: مشروع تنموي مستدام
  • وزير الصحة الأسبق: مبادرة «بداية» تستهدف الاستثمار في العنصر البشري
  • وزير الصحة يكشف مراحل مبادرة «بداية» الوطنية
  • عضو العليا للحج يوضح أهم الضوابط والإجراءات الجديدة للحج والعمرة (فيديو)
  • "المر": 70% من الشعب المصري حصلوا على خدمات صحية خلال 46 يوم (فيديو)
  • كشف وعلاج بالمجان لـ1127 مريضًا في قافلة طبية مركز الفشن ببني سويف
  • سمير فرج يكشف تفاصيل جلسة وزير الدفاع مع جنوده في قاعدة محمد نجيب (فيديو)