قال السفير محمد حجازي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في قمة مجموعة العشرين واحدة من أهم المشاركات الخارجية له، وذلك يرجع إلى التوقيت شديد الأهمية والحساسية حيث يتعرض الاقتصاد الدولي لضغوط للأمن الغذائي أو الأمور المرتبطة بالسياسات النقدية الدولية، والاستمرار في الاضطراب الذي تسببت فيه الأزمة الروسية الأوكرانية.

حماية كوكب الأرض

وأضاف «حجازي»، خلال مكالمة هاتفية على شاشة قناة «إكسترا نيوز»، أن كل هذه العوامل أدت إلى وضع اقتصادي دولي يحتاج إلى لرؤى شاملة لحماية كوكب الأرض كما هو شعار القمة «أرض واحدة.. ورؤية واحدة مشتركة لمستقبل واحد».

وأشار إلى أن رؤية مصر والرئيس السيسي كانت مهمة وضرورية، وضم الاتحاد الأفريقي للعضوية الدائمة لمجموعة العشرين انعكاساً لأهمية دور أفريقيا والعالم الثالث وصوته، ونقله إلى المجتمع الدولي ممثلا في مجموعة العشرين.

تعبير صادق عن رؤية العالم النامي

ولفت إلى أن الرؤى التي طرحها الرئيس السيسي في بيانه الافتتاحي والختامي هو تعبير صادق عن رؤية العالم النامي وأفريقيا وأزماتها الطاحنة، ولا سيما أزمة الديون ومواجهتها لأزمات مرتبطة بمؤسسات التمويل الدولية لا تضع مصالح القارة في عين الاعتبار وتمارس سياسات مالية مجحفة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الرئيس السيسي قمة العشرين مجموعة العشرين الاتحاد الافريقي

إقرأ أيضاً:

العالم على موعد مع كسوف حلقي للشمس.. الأربعاء

مسقط - العُمانية
يشهد جزءٌ من الأرض كسوفاً حلقياًّ وجزئيًّا للشمس الأربعاء المقبل وسيتمكن سكان المحيط الهادي والمناطق الجنوبية من قارة أمريكا الجنوبية والقارة القطبية الجنوبية من مشاهدته، وسيظهر في بعض المناطق كسوفًا حلقيًّا وفي بعضها كسوفاً جزئياًّ حسب موقع الراصد من مسار الكسوف.

وقالت غيداء بنت خميس الخزيرية، عضوة لجنة التواصل المجتمعي بالجمعية الفلكية العُمانية لوكالة الأنباء العُمانية إن مسار كسوف الشمس سيبدأ من شمال المحيط الهادي وشمال نيوزيلاندا ويتحرك إلى تشيلي والأرجنتين والقارة القطبية الجنوبية وينتهي في جنوب المحيط الأطلسي، حيث سيغطي القمر حوالي 85.9% من قرص الشمس في وقت ذروة الكسوف على أن تكون مدة الكسوف 5 ساعات و4 دقائق تقريباً، بينما ستكون ذروة الكسوف الحلقي تقريباً 7 دقائق و24 ثانية.

وأضافت أن كسوف الشمس سيبدأ عند الساعة 7:43 مساءً، وتكون ذروته عند الساعة 10:45 مساءً وينتهي الساعة 1:47 بعد منتصف الليل بتوقيت مسقط (صباح يوم الخميس الموافق 3 أكتوبر).

وأشارت إلى أن للكسوف الشمسي 3 أشكال؛ الكسوف الكلي ويحصل عندما يغطي قرص القمر قرص الشمس بالكامل ويكون القمر قريبًا من الأرض، والكسوف الحلقي ويحصل عندما لا يغطي قرص القمر قرص الشمس بالكامل وإنما يظهر قرص الشمس أكبر من قرص القمر فتظهر أطراف قرص الشمس حول قرص القمر على شكل حلقة مضيئة ويكون القمر في نقطة الأوج أو بعيدا عن الأرض، والكسوف الجزئي ويحصل عندما يحجب قرص القمر جزءًا من قرص الشمس وليس كله، لذلك يكون الكسوف جزئيًّا، وهو غالب الحدوث.

وختمت قولها إنه شوهد آخر كسوف حلقي للشمس في سلطنة عُمان في 21 يونيو 2020م ولن يتكرر إلا في عام 2103م.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية المصري: ندين التصعيد الإسرائيلي الخطير بجنوب لبنان ونرفض أية محاولات لتكريس وضع جديد على الأرض
  • فيفا يعاقب إيتو ويحرمه من حضور المباريات.. ما السبب؟
  • رئيس شعبة الأدوية: مصر ستكون واحدة من 4 دول تمتلك مشتقات الدم في العالم
  • موضوع تعبير عن حرب أكتوبر بالعناصر والمقدمة والخاتمة في الذكرى الـ51
  • الرئيس السيسي: لدينا ثوابت في سياساتنا الخارجية تتسم دائمًا بالاعتدال - (فيديو)
  • الرئيس السيسي: مصر لا تعمل على تزكية الصراعات أو التدخل في شؤون الآخرين
  • أكرم القصاص: الرئيس السيسي يوجه رسائل مهمة في أوقات دقيقة للغاية
  • العالم على موعد مع كسوف حلقي للشمس.. الأربعاء
  • رئيس أكاديمية الشرطة: الرئيس السيسي رمز مخلص وزعيم صادق يدافع عن الحق (تفاصيل)
  • رئيس أكاديمية الشرطة: الرئيس السيسي زعيم صادق ويقود مسيرة البلاد نحو التنمية