ابين (عدن الغد) خاص

شهدت  محافظة أبين صباح اليوم الأحد تحكيم قبلي من قبل قبيلة المراقشة  لإخوانهم من قبيلة آل السعدي اليافعي في اختطاف ولدهم المهندس عبدالله السعدي وذلك بحضور عدد من القيادات السياسية والعسكرية والأمنية والشيوخ والوجهاء والشخصيات الاجتماعية وحضور بارز لعدد من الوسائل الإعلامية.

جاء ذلك التحكيم القبلي لأبناء قبيلة المراقشة  نتيجة ماحصل في واقعة اختطاف لأحد أبناء أهل السعدي المهندس عبدالله السعدي الذي تم اختطافه بالقرب من مدينة الخليج العربي وهو يعمل مهندس مدني في مدينة الخليج .

وحفاظاً على أواصر الأخوة ولم الشمل والترابط الوثيق مابين القبيلتين تم العدل والتثقيل ومن ثم التسنيد من قبل قبائل المراقشة وفقاً للاعراف والاسلاف القبلية وقبول المسند والتحكيم حيث حكموا قبيلة السعدي بعدة احكام وتم السماح في كثير من الأحكام لاوجاه المراقشة وجميع القبائل التي حضرت وبقي من الحكم مبلغ خمسين مليون وخمسة عشر قطعة سلاح على قبائل المراقشة ومن ثم قام العميد حيدرة السيد قائد الحزام الأمني أبين بطلب السماح في مابقي من الحكم اكراماً لروح الشهيد عبداللطيف السيد واستجابوا آل السعدي لذلك الطلب واعفوا وسمحوا في جميع الاحكام نزولاً عند طلب العميد حيدرة السيد

وبذلك تم طي صفحة الخلاف وبهذا التجمع القبلي ستتوثق العلاقات وتتعمق اللحمة والاصطفاف الجنوبي مابين جميع قبائل أبين خاصة والجنوب بصفة عامة لما من شأنه أن يجعل الجميع كيان واحد ويتغلبوا بحكمتهم على كل الخلافات التي قد تؤدي إلى تمزق النسيج الاجتماعي.

 

حضر مسند التحكيم

العميد حيدرة السيد قائد الحزام الأمني محافظة أبين ورجل الأعمال وليد السعدي مالك مدينة الخليج العربي
حسن منصر غيثان رئيس انتقالي محافطة ابين العميد أحمد منصور المرقشي قائد لواء الكواسر العقيد عبد سند قائد الحزام الامني زنجبار المحامي مازن اليوسفي مأمور مديرية خنفر الشيخ علي السوري نائب رئيس انتقالي أبين القائد سالم رزاق المرقشي المسؤول المالي للحزام الأمني زنجبار القائد طلال السعيدي قائد لواء الشهداء المقاومة الجنوبية القائد ثابت عوض السعدي مستشار قائد الحزام الأمني محافظة أبين الشيخ فيصل بلعيدي المرقشي الشيخ عقيل احمد عقيل المرقشي الشيخ علي لحمان الشيخ حيدرة دحه الفضلي الشيخ ياسر العمودي الشيخ رشيد العمودي الشيخ محمد غالب العفيفي الشيخ احمد عمر المرقشي 
الشيخ علي التابعي
السيخ ناصر النميري
الشيخ احمد السعيدي اليافعي
الشيخ محمد صالح شعتل وعدد كبير من من المشائخ والقيادات السياسية والعسكرية والأمنية والشيوخ والوجهاء والشخصيات الإجتماعية البارزة


من إيهاب المرقشي

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: قائد الحزام

إقرأ أيضاً:

أمن عدن يكشف مستجدات قضية اختطاف علي الجعدني

كشفت إدارة أمن العاصمة عدن، الأربعاء، مستجدات قضية اختطاف المواطن علي الجعدني، والتي أثارت الرأي العام مؤخراً وأدت إلى إقامة أسرته قطاعا قبليا في أبين بالطريق الدولي المؤدي إلى عدن.

وقال البيان: "بخصوص جريمة اختطاف علي عبدالله عشال الجعدني فإن إدارة أمن العاصمة عدن توضح للرأي العام وفي طليعته أهل المختطف وذويه، بأنها وفي وقت مبكر قد وصلت إلى أول خطوط الجريمة التي وقعت وفقاً للتحريات وجمع الاستدلالات أنها مرتبطة بخلاف حول أراض".

وأشار البيان إلى أنه تم ضبط أحد المشتبه بهم، والذي كان وقتها لا تتوفر لدى إدارة الأمن كل الأدلة التي تدينه كما هي اليوم وهو المدعو سميح عيدورس النورجي وحينها تم الإفراج عنه بضمانة قائد مكافحة الإرهاب بالعاصمة عدن يسران المقطري وبحضور وكيل المحافظة عبدالرؤوف السقاف. 

وجدد البيان التزام إدارة أمن العاصمة عدن في متابعة القضية وضبط كل المتورطين في اختطاف المواطن (علي عبدالله عشال الجعدني)، أياً كانت صفاتهم، لأن الجميع تحت طائلة القانون، مهيبة بوسائل الإعلام والإعلاميين ورواد التواصل الاجتماعي إلى عدم الانجرار وراء الإشاعات والمعلومات الملفقة التي تبث سمومها أطراف معروفة في سعيها للنيل من أمن العاصمة عدن ورجالها والنهش في النسيج الاجتماعي.

وأكد البيان: "إن جريمة كجريمة اختطاف (الجعدني) تتعلق بحياة أحد المواطنين ولن يفلت مرتكبوها من العقاب وطائلة القانون".

مقالات مشابهة

  • في عملية نوعية: الحزام الأمني يداهم وكراً ويقبض على مختطفي المقدم عشال
  • ضبط شبكة ترويج وتعاطي المخدرات في عدن: تفاصيل العملية الناجحة لقوات الحزام الأمني
  • تحركات أمنية مكثفة في عدن للقبض على متهمين في قضية اختطاف العميد علي عشال
  • عدن.. مقتل مرافق مدير أمن أبين خلال اشتباكات مع عصابة اختطاف الجعدني
  • قبائل أبين تصعّد ضد مرتزقة الإمارات بعد اختطاف أحد نشطائها وتقطع الطرقات
  • أمن عدن يكشف مستجدات قضية اختطاف علي الجعدني
  • عقب تحرك قبائل أبين وقطع الطريق الدولي.. أمن عدن يصدر بيانًا بشأن اختطاف ‘‘الجعدني’’ ويكشف معلومة حساسة بشأن أحد الخاطفين
  • “بيان صادر عن إدارة أمن العاصمة عدن حول قضية اختطاف علي الجعدني
  • تحرك قبلي ضد الانتقالي.. عقب تورط صهر ‘‘عيدروس الزبيدي’’ في اختطاف مسؤول حكومي
  • النسي: نتمنى تلافي هذه الأزمة التي ظهرت في أبين بسبب اختطاف المقدم علي عشال