أعلن اتحاد الصليب والهلال الأحمر، اليوم الأحد، أن عدة قرى مغربية اختفت بسبب الزلزال المدمر الذي ضرب إقليم «الحوز»، ليلة الجمعة/ السبت، بشدة 7 درجات على مقياس ريختر، وأسفر عن سقوط آلاف القتلى والمصابين، كما تسبب في دمار واسع بالعديد من المناطق في المملكة المغربية.

اختفاء قرى مغربية بسبب الزلزال

وأضاف اتحاد الصليب والهلال الأحمر، في بيان صحفي، مساء اليوم الأحد: «طاقة طواقم الإنقاذ في المغرب شارفت على النفاد، كما أن فرق الإنقاذ في المغرب ليست كافية»، وفق ما أوردت قناة «العربية» الإخبارية قبل قليل.

قتلى ومصابين من رعايا فرنسا

في سياق متصل، أعلنت الخارجية الفرنسية مقتل 4 أشخاص و15 جريحاً من الرعايا الفرنسيين في زلزال المغرب، فيما كشف الإعلام المغربي عن وصول أول فريق إنقاذ فرنسي من المتطوعين إلى المغرب.

عرض مساعدات جزائرية للمغرب

وفي السياق، كشف وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، عن أن بلاده أعدت مخططاً طارئاً للمساعدة في حال قبول المغرب، وتابع بقوله: «عرضنا إرسال فريق إنقاذ من 80 متخصصاً إلى المغرب ، كما عرضنا على المغرب إرسال فريق للحماية المدنية، وآخر طبي».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: المغرب زلزال المغرب وزير خارجية الجزائر خارجية فرنسا

إقرأ أيضاً:

هل تتأثر مصر بإعصار بيريل المدمر؟.. من الفئة الخامسة ويهدد 6 ولايات أمريكية

حالة من القلق يعيشها سكان العالم، بالأخص في الولايات المتحدة الأمريكية بعد إعلان المركز الوطني للأعاصير الأمريكية، اقتراب إعصار بيريل من الفئة الخامسة وزحفه نحو منطقة جزر الكاريبي، ما يهدد بحدوث فيضانات مفاجئة وانهيارات طينية تهدد الحياة في بعض هذه المناطق.

إعصار بيريل الأخطر في العالم 

من المتوقع أن يضرب إعصار بيريل 6 ولايات أمريكية، من بينهم تكساس التي يصلها نهاية الأسبوع الجاري، ويشمل مسار العاصفة ولايات «لويزيانا وأركنساس وتينيسي وميسيسيبي وكنتاكي»، بحسب نموذج قدمه خبير الأعاصير الدكتور ليفي كوان، مشيرا إلى أن سرعة العاصفة تتراوح بين 175 إلى 220 كم في الساعة، ما يسبب أضرارًا كارثية، الأمر الذي أثار تساؤلا «هل يصل هذا الإعصار إلى مصر أو الوطن العربي».

الأرصاد توضح مدى تأثر مصر بالإعصار 

وفي هذا الشأن، قال الدكتور محمود القياتي عضو هيئة الأرصاد الجوية في تصريحات خاصة لـ«الوطن» إن إعصار بيريل لا يؤثر على مصر أو الدول العربية بشكل عام.

وتابع القياتي إلى أنه طبقا للتوقعات فإن الإعصار يتجه حاليا إلى المكسيك، وبالتالي يكون بعيدا تماما عن مصر، كما أن أغلب المنطقة العربية بعيدة عن الأعاصير، حيث تحتاج الأعاصير لشروط معينة لظهورها ومنها وجود مسطح مائي كبير وأن تتجاوز درجات حرارة سطح الماء 28 درجة مئوية، مضيفا أن أكبر مسطح مياه في مصر هو البحر المتوسط وهو بعيد تماما عن الأعاصير.

مقالات مشابهة

  • هل تتأثر مصر بإعصار بيريل المدمر؟.. من الفئة الخامسة ويهدد 6 ولايات أمريكية
  • بشير التابعي: الأهلي عنده أحسن 18 لاعب في مصر
  • اتحاد العاصمة يحتفل بالذكرى الـ87 لتأسيس النادي
  • 5 عجائب طبيعية.. اختفت
  • السكيتيوي يكشف عن لائحة المنتخب الأولمبي التي ستمثل المغرب في أولمبياد باريس
  • صراع شرس بين الاتحاد والهلال على ضم جوهرة الدوري الإنجليزي
  • اتحاد جدة يحسم أولى صفقات الميركاتو الصيفي استعدادا للموسم الجديد
  • نشاط القراصنة في الصومال يتزايد بسبب هجمات الحوثيين في البحر الأحمر
  • محكمة مغربية تؤيد تغريم اتصالات المغرب في قضية مكافحة احتكار
  • إيطاليا تؤكد تضرر نظامها التجاري بسبب هجمات البحر الأحمر‎