أعلنت واشنطن أنها صادرت في أبريل/ نيسان الماضي لأول مرة ناقلة نفط إيرانية على متنها أكثر من 980 ألف برميل قالت إنها كانت متجهة إلى الصين، في أول تأكيد أمريكي رسمي للحادثة.

وقالت وزارة العدل الأمريكية في بيان إنّها استولت على الناقلة "السويس راجان" وحمولتها البالغة 980 ألف برميل من النفط الخام بعدما تبيّن لها أنّ الحرس الثوري الإيراني يحاول بيع هذه الحمولة من الذهب الأسود إلى الصين.

وأضافت أنّ عملية البيع هذه تنتهك العقوبات الأمريكية والدولية، وبناء عليه استصدرت الحكومة الأمريكية مذكّرة لمصادرة هذه الحمولة.

وبحسب البيان فإنّ شركة "السويس راجان ليمتد" المالكة للسفينة أقرّت في 19 أبريل بذنبها في انتهاك العقوبات وتمّ تغريمها 2.5 مليون دولار.

ولاحقاً، وافقت "إمباير نافيجايشن"، الشركة اليونانية المشغّلة للناقلة، على التعاون مع السلطات الأمريكية وأمرت سفينتها التي كانت موجودة حينئذ في جنوب شرق آسيا بأن تبحر إلى الولايات المتّحدة لإفراغ حمولتها هناك.

اقرأ أيضاً

مشتريات الصين من النفط الإيراني تسجل رقما قياسيا

ولم تؤكّد السلطات الأمريكية حينذاك أنّها صادرت الحمولة أو أنّ الناقلة كانت متّجهة إلى الولايات المتحدة.

لكن ما هي إلا بضعة أيام على تلك الواقعة حتى استولت إيران في مياه خليج عُمان على الناقلة "أدفنتدج سويت" التي ترفع علم جزر مارشال وكانت متّجهة يومها إلى الولايات المتحدة، ومن ثمّ على الناقلة "نيوفي" المملوكة لشركة يونانية وكانت متجّهة من دبي إلى الفجيرة.

ويومها، اتّهمت الولايات المتّحدة الجمهورية الإسلامية بالقيام بـ"مضايقات" و"التدخّل في الحقوق الملاحية في المياه الإقليمية والدولية".

وأدّت تلك المصادرات إلى زيادة التوترات في منطقة الخليج.

وفي مطلع يوليو/ تموز، قال الجيش الأمريكي إنّه منع محاولتين أخريين من جانب البحرية الإيرانية للاستيلاء على ناقلتي نفط تجاريتين في المياه الدولية قبالة سواحل عُمان.

وفي بيانها الجمعة، أوضحت وزارة العدل الأمريكية أنّ قضية "السويس راجان" كانت أول عملية ناجحة تتمّ بموجب القانون الجنائي الأمريكي لمنع الحرس الثوري من بيع شحنة كبيرة من النفط الخام.

وأضافت أنّ المتورّطين في عملية "السويس راجان" التي أحبطتها "حاولوا إخفاء أصل النفط باستخدام عمليات نقل من سفينة إلى أخرى" وإخفاء مواقع وهويات السفن المعنية.

ولفت البيان إلى أنّ مستأجر السفينة استخدم النظام المالي الأمريكي لتسهيل نقل النفط الإيراني، في انتهاك للعقوبات الأمريكية المفروضة على إيران.

اقرأ أيضاً

الرئيس الصيني يتعهد بعلاقات أعمق مع إيران.. هل يحبط المساعي الأمريكية لكبح تجارة النفط؟

يذكر أن معظم صادرات النفط الإيراني تتجه إلى الصين في ظل العقوبات التي تفرضها واشنطن والقوى الغربية على طهران.

وكان تقرير نشرته شركة تحليل البيانات (كبلر) منتصف أغسطس/ آب المنصرم توقع وصول واردات الصين (أكبر دولة مستوردة للنفط) من الخام الإيراني إلى 1.5 مليون برميل يومياً تقريباً خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري.

المصدر | الخليج الجديد + وكالات

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: الصين أمريكا نفط إيراني إيران إلى الصین

إقرأ أيضاً:

بسبب تايوان.. الصين تفرض عقوبات على 9 شركات أميركية

الاقتصاد نيوز - متابعة

أعلنت بكين الأربعاء فرض عقوبات على تسع شركات دفاع أميركية، ردا على موافقة واشنطن هذا الأسبوع على بيع معدات عسكرية لتايوان.

وتعتبر الصين جزيرة تايوان، جزءا لا يتجزأ من أراضيها وتؤكد أنها مستعدة لإعادتها إلى سيادتها بالقوة إن لزم الأمر.

وتعارض بكين أي إجراء تعتبر أنه يقوض مطالباتها بالجزيرة أو قد يضفي شرعية دبلوماسية أو عسكرية على الجزيرة.

واعتبر المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية لين جيان في مؤتمر صحافي دوري الأربعاء أن مبيعات الأسلحة الأميركية تشكل "انتهاكا خطرا" لالتزامات واشنطن تجاه بكين.

وأوضح: "أنها تنتهك بشكل خطر سيادة الصين ومصالحها الأمنية وتقوض العلاقات الصينية الأميركية" مشيرا إلى أن بكين "قدمت احتجاجا رسميا" لواشنطن تعبيرا عن "معارضتها الشديدة".

وقال المتحدث إن "الصين اتخذت إجراءات رد حازمة وأعلنت أنها ستفرض عقوبات على تسع شركات في قطاع الصناعات العسكرية الأميركي".

وسيتم بموجب هذه العقوبات تجميد أصول هذه الشركات في الصين، ومن ضمنها شركة "سييرا نيفادا" لصناعة الطائرات، وحظر جميع التعاملات مع الأشخاص والكيانات الموجودة في الصين، بحسب بيان الخارجية الصينية.

ومع أن واشنطن اعترفت دبلوماسيا ببكين على حساب تايبيه اعتبارا من العام 1979، تبقى الولايات المتحدةأقوى حليف للجزيرة والمورّد الرئيسي للأسلحة إليها.

وتثير العلاقات الأميركية التايوانية التوتر بين الصين والولايات المتحدة.

مقالات مشابهة

  • واشنطن: البحرية الأمريكية مستعدة للحرب مع الصين بحلول عام 2027
  • إسرائيل تعلن إحباط مؤامرة إيرانية لاغتيال نتانياهو وغالانت
  • تراجع أسعار النفط بعد خفض أسعار الفائدة الأمريكية
  • بسبب تايوان.. الصين تفرض عقوبات على 9 شركات أميركية
  • الصين تفرض عقوبات على 9 شركات أمريكية
  • تركيا تعلن مصادرة 5 مليون حبة مخدر في 44 مدينة
  • هذه الطريقة التي فجرت بها أجهزة الاتصال في لبنان.. شحنة ملغمة قادمة من تايوان
  • صحيفة: أجهزة البيجر التي طالتها التفجيرات هي من شحنة جديدة تلقاها حزب الله
  • وول ستريت جورنال: أجهزة البيجر التي طالتها التفجيرات هي من شحنة جديدة تلقاها حزب الله
  • الولايات المتحدة تعلن اكتمال انسحابها من النيجر