الأحد, 10 سبتمبر 2023 6:03 م

متابعة/ المركز الخبري الوطني
نشر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الأحد، عبر منصة “X” تفاصيل توقيع مذكرة تفاهم بشأن مشروع إنشاء ممر اقتصادي جديد يربط الهند والشرق الأوسط وأوروبا.

جاء ذلك، في بيان نشرته صفحة ولي العهد السعودي على منصة “إكس”، بعد يوم من إعلان المشروع من جانب الرياض وواشنطن.

وذكر بن سلمان أنه “تتويجا لما تم العمل عليه خلال الفترة الماضية، أعلنت السعودية، والولايات المتحدة، والهند، والإمارات، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، والاتحاد الأوروبي، تم توقيع مذكرة تفاهم بشأن مشروع إنشاء ممر اقتصادي جديد يربط الهند والشرق الأوسط وأوروبا”.

وقال إن المذكرة، “بلورة للأسس التي بنيت عليها، بما يُحقق مصالح المملكة المشتركة، ويعزز الترابط الاقتصادي مع شركائها من الدول الأخرى، وبما ينعكس إيجابا على الاقتصاد العالمي بصورة عامة”.

وأكد في البيان أن المشروع، “سيسهم في تطوير وتأهيل البنى التحتية التي تشمل سككا حديدية وربطا للموانئ لزيادة مرور السلع والخدمات وتعزيز التبادل التجاري”.

وتابع: “المشروع كذلك، سيشمل مد خطوط وأنابيب لنقل الكهرباء والهيدروجين، لتعزيز أمن إمدادات الطاقة العالمي، بالإضافة إلى كابلات لنقل البيانات من خلال شبكة عابرة للحدود ذات كفاءة وموثوقية عالية”.

وستعمل المذكرة، على تعزيز التكامل الاقتصادي والمساهمة في توفير فرص عمل جديدة ونوعية بما يحقق مكاسب طويلة الأمد على امتداد الممرات الجديدة العابرة للحدود، بحسب البيان.

وختم البيان، “بالإشارة إلى أن تحقيق ما عملت عليه المذكرة، يتطلب الاستمرار في وتيرة الجهود التي بذلت، والبدء الفوري في تطوير الآليات اللازمة لتنفيذها”.

المصدر: المركز الخبري الوطني

إقرأ أيضاً:

العراق وتركيا يوقعان مذكرة تفاهم بشأن الهجرة والعودة الطوعية

الاقتصاد نيوز - بغداد

وقعت وزارة الهجرة والمهجرين، الأربعاء، مع وزارة الداخلية التركية مذكرة تفاهم بشأن الهجرة والعودة الطوعية.

وذكرت وكالة الأنباء الرسمية، أن وزيرة الهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو مع وزير الداخلية التركي علي يرليكايا وقعا مذكرة التفاهم بشأن الهجرة والعودة الطوعية إلى الوطن، بحضور نائب وزير الداخلية التركي محمد أكتاش، ومدير إدارة الهجرة واللاجئين العراقية.

وأضافت أنه بموجب مذكرة التفاهم الموقعة، سيسمح للمواطنين العراقيين الموجودين في تركيا بالعودة طوعا إلى بلادهم، موضحة أن المذكرة تهدف إلى اتباع نهج أكثر استدامة وأمانًا في إدارة الهجرة ومنع الهجرة غير النظامية وغير القانونية بشكل فعال.

مقالات مشابهة

  • هيئة الطرق” توقع مذكرة تفاهم مع “لايكا جيو سيستمز” لتطوير أحدث الحلول التقنية
  • توقع مذكرة تفاهم مع أكاديمية أبوظبي العالمي (ADGMA) لصقل المهارات المهنية للمواطنين الإماراتيين
  • مصر توقع مذكرة تفاهم مع روسيا للتعاون الفني في مجال الإدارة الضريبية
  • مذكرة تفاهم بين “بلدية عجمان” و”تريندز”
  • الداخلية توقع مذكرة تفاهم مع تركيا في مجال التديب
  • العراق وتركيا يوقعان مذكرة تفاهم بشأن الهجرة والعودة الطوعية
  • مكتب الأسلحة والمواد الخطرة واتحاد الرماية يوقعان مذكرة تفاهم
  • بعد اعلان انهاء مهمة التحالف الدولي .. إسبانيا ترغب بتوقيع مذكرة تفاهم مع العراق
  • مذكرة تفاهم بين الوطني لشؤون الأسرة وإنقاذ الطفل-الأردن
  • "الإمارات للدواء" توقع مذكرة تفاهم مع كوريا لتعزيز التعاون المشترك