بوابة الوفد:
2024-07-05@23:50:31 GMT

أسباب الإصابة بحب الشباب حول الفم وطرق علاجها

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

تصاب أغلب النساء بحب الشباب خاصًة حول منطقة الفم، وتختلف درجة التهاب الحب وفقًا لنوع بشرتك وطريقة تنظيفها والاعتناء بها، وفي كل الحالات يؤثر ذلك على جمالها وثقتها في نفسها، ولذلك نقدم لك أبرز الأسباب لظهور حب الشباب وطرق علاجها وكيفية منع ظهورها من الأساس.

 

 

لعلاج تجاعيد البشرة.. طريقة صنع ماسك بذور الكتان سبب ظهور حب الشباب حول الفم

تصاب النساء بـ حب الشباب حول الفم لأسباب عديدة، فبعضها أسباب خارجية أو هرمونية، وقد يظهر حب الشباب في الذقن عند لمس هذه المناطق ما يسبب زيادة في إفراز الزيوت الطبيعية والأوساخ والبكتيريا، مما يؤدي إلى انتشار البثور.

 

وهناك سبب آخر لا يخطر في بال الكثير، وهو استخدام الهاتف الذي يلامس البشرة، أو إذا كان مكياجك رديء يتسبب في سد المسام، حيث وجدت الأبحاث أن مستحضرات التجميل يمكن أن تؤدي إلى ظهور حب الشباب في 62٪ من الحالات، لذلك من المهم اختيار منتجات غير ردئيه مجهولة المصدر، التي لا تسد المسام، وبالتالي تساعد في علاج حب الشباب.

 

وغالبًا ما يحدث حب الشباب الهرموني في الثلث السفلي من الوجه، أي حول الفك والفم والذقن، وقد تزداد المشكلة في أوقات الدورة الشهرية حين ينتج الجسم كمية أكبر من الأندروجين، وهو الهرمون الذي يحفز إنتاج الزيت في بشرتك.

 

تشمل المكونات التي يشيع استخدامها في علاج حب الشباب ما يلي:

الريتينويد (مشتقات فيتامين أ): يمكن أن تساعد الريتينويد في تقليل إنتاج الزيت على بشرتكِ بفضل خصائصها المضادة للالتهابات التي تساعد في تقليل الاحمرار والتورم المرتبط بحب الشباب.

حمض الساليسيليك: حمض الساليسيليك يعمل على تقشير الجلد، وإزالة البكتيريا المسببة لحب الشباب والمساعدة على تنظيم إنتاج الزيت.

التقشير الكيميائي: يزيل طبقات الجلد ويقلل من ظهور البثور.

تقشير الجلد بالليزر: إذا كان جلدكِ ينتج الكثير من الزيت، فإن هذا يقلل من كمية الزيت التي تنتجها الغدد الدهنية.

التقشير الدقيق للجلد: هذا يزيل الطبقات العليا من بشرتك وينظف المسام المسدودة التي قد تؤدي إلى ظهور البثور.

 

لعلاج تجاعيد البشرة.. طريقة صنع ماسك بذور الكتان كيفية منع ظهور حب الشباب حول الفم

من أفضل الطرق لمنع ظهور البثور حول الفم والذقن هو الحفاظ على الجلد نظيفًا وتجنب لمس وجهكِ إلا بعد غسل اليدين جيدًا، من المهم أيضًا تغيير الملاءات وأكياس الوسادات بانتظام للمساعدة في منع البكتيريا من ملامسة الوجه.

 

هناك طريقة أخرى لمنع ظهور حب الشباب حول الفم والذقن وهي الحفاظ على روتين يومي جيد للعناية بالبشرة يحسن بشرتك على المدى الطويل ويتخلص من أي بكتيريا قبل أن تتكون البثور.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حب الشباب ظهور حب الشباب علاج حب الشباب ظهور حب الشباب

إقرأ أيضاً:

كيف نخفّف من حدّة الإصابة بـ«حروق الشمس»؟

إعداد: عهود النقبي
تزداد في فصل الصيف فرص التعرض لحروق الشمس، نتيجة الارتفاع الدائم للحرارة، ما قد يعرض الجلد لأمراض كثيرة قد تتفاقم خطورتها لمجرد إهمالها، وهذه بعض النصائح للرعاية الذاتية للتخفيف من حروق الشمس.
يتوجب المسارعة إلى تناول مسكّن للألم متاح من دون وصفة طبية بأسرع وقت ممكن، بعد التعرض للشمس لوقت طويل، أو وضع هلام مسكّن يمكن دهنه على الجلد.
ومع أهمية تبريد الجلد عن طريق وضع منشفة نظيفة على الجلد المصاب مبللة بماء بارد، يفضل أن يدخل المصاب إلى حمام استحمام بارد حتى يهدأ الجلد تماماً. كما أن شرب كمية أكبر من الماء على مدار اليوم يقي من التعرض للجفاف.
وفي حال ظهور البثور، فلا داعي للقلق، حيث تساعد البشرة السليمة في شفاء الجلد، وإذا انفتحت، فعلى المصاب قص الجلد الميت باستخدام مقص صغير نظيف، ومن ثم غسل المنطقة المصابة برفق بالماء والصابون اللطيف على البشرة. ومن ثم وضع مرهم مضاد حيويّ على الجرح، وتغطيته بضمادة مضادة للالتصاق.
ويتوجب التعامل مع الجلد المتقشر برفق، ففي غضون بضعة أيام، قد تبدأ المنطقة المصابة في التقشر، فهذه هي طريقة الجسم في التخلص من الطبقة العليا للجلد المتضرر، وأثناء تقشر الجلد، ينصح الأطباء بالاستمرار في استخدام المرطّب.

مقالات مشابهة

  • طبيبة تكشف عن أسباب ظهور الطفح الجلدي على الوجه
  • تعرف على أسباب وأعراض حساسية الشمس
  • تعرف على أسباب ظهور الطفح الجلدي على الوجه
  • فيديو يوثق لحظة تكوين جنين ويكشف أسباب ظهور العيوب الخلقية
  • كيف نخفّف من حدّة الإصابة بـ«حروق الشمس»؟
  • أسباب صادمة لظهور الطفح الجلدي على الوجه.. ما علاقة داء الجيارديات؟ (طبيبة توضح)
  • «رفة العين» دلالة على الإصابة بمرض خطير.. احذر ظهور هذه العلامات
  • سعود الطبية توضّح طرق الإصابة بالثعلبة الجسدية وطرق الوقاية منها
  • إيّاك أن تستحم مدة تزيد على 5 دقائق.. لهذا السبب الصادم
  • أسباب احتباس السوائل في الجسم وطرق العلاج