لجريدة عمان:
2024-09-22@19:26:16 GMT

تعزيز التعاون مع بنجلاديش لمكافحة غسيل الأموال

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

تعزيز التعاون مع بنجلاديش لمكافحة غسيل الأموال

وقع المركز الوطني للمعلومات المالية اليوم مذكرة تفاهم مع وحدة التحريات المالية بالجمهورية البنجلاديشية الشعبية في مجال تبادل المعلومات المتعلقة بغسل الأموال والجرائم الأصلية المرتبطة بها وتمويل الإرهاب.

وقع مذكرة التفاهم العقيد عبدالرحمن بن عامر الكيـومي الرئيس التنفيذي للمركز الوطني للمعلومات المالية، ومسعود بسواس رئيس وحدة التحريات المالية البنجلاديشية.

جرى توقيع مذكرة التفاهم ضمن الزيارة التي يقوم بها فريق من المركـز الوطني للمعلومات المالية بشرطة عمان السلطانية إلى وحدة التحريات المالية بالجمهورية البنجلاديشية الشعبية بهدف تحديد وتعزيز أوجه التعاون المشترك وتنسيق الجهود وتفعيل الآليات اللازمة لتبادل المعلومات والخبرات في مجال غسل الأموال والجرائم الأصلية المرتبطة بها.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

كينشاسا توقع اتفاقيتين لمكافحة التهرب الضريبي برعاية "التعاون الاقتصادي"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وقع وزير المالية الكونغولي دودو فامبا ليكندي لي بوتاي، على اتفاقيتين ضريبيتين في باريس، تحت رعاية منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD).
وأوضح لي بوتاي- في تصريحات أوردتها صحيفة "لوبوان" الكونغولية- أن الاتفاقيتين تهدفان إلى تعزيز مكافحة تآكل القاعدة الضريبية وتحويل الأرباح (BEPS)، بالإضافة إلى وضع قواعد المسؤولية الضريبية من أجل تحسين الرقابة على الإيرادات التي تفلت من الإدارة الضريبية.
وقال: "تركز الاتفاقية الأولى على مكافحة الممارسات الضريبية غير العادلة التي تتبعها الشركات متعددة الجنسيات، وهو موضوع بالغ الأهمية للكونغو الديمقراطية التي تتكبد سنويا خسائر ضريبية كبيرة نتيجة للاستخدام المفرط للتخفيضات الضريبية. أما الاتفاقية الثانية، فهي ضرورية لإنشاء إطار ينظم المعاملات المالية بشكل أفضل، مما يضمن نظامًا ضريبيًا أكثر عدلًا".
وأضاف أن الاتفاقيتين تعدان خطوة مهمة نحو تحقيق الشفافية والتعاون الدولي، وتندرجان ضمن جهود الحكومة الكونغولية لزيادة الإيرادات العامة، تماشيا مع رؤية الرئيس فيليكس- أنتوان تشيسكيدي تشيلومبو وتحت إشراف رئيسة الوزراء جوديث سومنوا تولوك.
وشدد على أهمية الاتفاقيتين في تعزيز تبادل المعلومات بين الدول وتعزيز قدرات الإدارات الضريبية. كما أعرب عن التزامه بالتصديق بسرعة عليهما حتى تتمكن جمهورية الكونغو الديمقراطية من الاستفادة منهما بشكل كامل في استراتيجيتها لتعبئة الإيرادات الداخلية.
وتلعب منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، باعتبارها منظمة حكومية دولية، دورا حيويا في هذا السياق من خلال توفير إطار للحوار والتعاون بين أعضائها، ومن خلال توقيع هاتين الاتفاقيتين، تظهر جمهورية الكونغو الديمقراطية رغبتها في تحسين إدارتها الضريبية ومكافحة الاحتيال والتهرب الضريبي الذي يقوض مواردها المالية.
وتهدف الإصلاحات الضريبية التي يخطط لها الوزير الكونغولي إلى تحديث الإطار التشريعي وإرساء ممارسات شفافة من شأنها تنظيم المعاملات المالية بشكل أفضل.
وتعد الاتفاقيتان خطوة مهمة نحو تحسين الإدارة الضريبية في جمهورية الكونغو الديمقراطية، مما يمكن البلاد من الامتثال للمعايير الدولية وتعزيز قدرتها على جمع الإيرادات الداخلية. وتعهد وزير المالية الكونغولي بمواصلة هذه الإصلاحات لضمان مستقبل اقتصادي أكثر استقرارا وازدهارا لجمهورية الكونغو الديمقراطية.
تجدر الإشارة إلى أن هذه التدابير تكتسب أهمية قصوى لاستعادة ثقة المواطنين في النظام الضريبي وضمان إعادة توزيع عادلة للموارد.

مقالات مشابهة

  • كينشاسا توقع اتفاقيتين لمكافحة التهرب الضريبي برعاية "التعاون الاقتصادي"
  • آمنة الضحاك: العالم يمتلك قوة التعاون لمكافحة تغير المناخ
  • الإمارات تستضيف اجتماع لمكافحة غسل الأموال
  • الإمارات تستضيف غداً اجتماع “آسيا والمحيط الهادئ لمكافحة غسل الأموال” للمرة الأولى بالمنطقة
  • الإمارات تستضيف غداً اجتماع «آسيا والمحيط الهادئ لمكافحة غسل الأموال»
  • الإمارات تستضيف غداً اجتماع آسيا والمحيط الهادئ لمكافحة غسل الأموال
  • الداخلية تضبط قضية غسيل أموال بقيمة 80 مليون جنيه
  • برئاسة غفار.. أول اجتماع للجنة الوطنية لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب بالمصرف المركزي
  • رؤية خليجية موحدة لمكافحة المخدرات
  • توصيات باستراتيجية خليجية موحدة لمكافحة المخدرات