في أسوء عصورها، باستثناء العصر الحالي، استطاعت السينما المصرية أن تترك أفلامًا ذات قضايا وبصمات جادة ومنها ما تحايل بتقديم أفلام ضد الأنظمة الاستبدادية الحاكمة ولو بشكل رمزي وإسقاطي، حتى وصلت ذروتها وحريتها في تقديم أعمالها في الفترة بين 2011 و 2014، وتنفست آخر أنسام الحرية بفيلم "اشتباك" عام 2016، أما الآن، ومنذ العام 2017 ودخول شركات الاستحواذ المخابراتي على قطاعات الإعلام والإنتاج السينمائي والدرامي من جهة، وضرب قطاع الإنتاج السينمائي الخاص بالقمع من جهة أخرى، وصلت السينما المصرية لحالة من الجدب والانقطاع عن الواقع بشكل يرثى له، وأصبحت جوقة تمجد مؤسسات السلطة العسكرية والشرطية، أو أفلامًا عن أسر الطبقة العليا ومشاكلها التي تواجهها ولا تهم أحدًا سواها، أو أفلام المنتجعات السياحية ودعاياتها.



ورغم التقدم التقني الذي شهدته عملية الإنتاج السينمائي في تلك الفترة أيضًا، إلا أن السينما المصرية لم تُحسن استغلاله سوى في محاولات بائسة لصنع أفلام ذات صورة هوليودية فائقة وجودة باهتة، وأصبحت الصناعة السينمائية في مصر بحد ذاتها مُهددة. فمن جهة، تراجع عدد صالات العرض السينمائي في مصر، ومن جهة أخرى تراجع عدد إنتاج الأفلام في العام الواحد، وضاقت مضامين ومحتويات الأفلام المُنتجة، ولكن جاء انخفاض قيمة الجنيه المصري في ظل أزمات اقتصادية متتالية بانتعاشة مفاجئة للسينما المصرية مع حركة الانفتاح واللبرلة -الشكلية- التي يقودها الأمير محمد بن سلمان في المجتمع السعودي.


تأتي الرياح بما تشتهي السفن أحيانًا
في العام 2018، افتتحت السعودية دور العرض السينمائية مرة أخرى بعرض الفيلم الأمريكي "بلاك بانثر"، وفي غضون أعوام قليلة وصلت إلى 69 دار عرض في 20 مدينة، ولم تُعرض فيها سوى 33 فيلمًا سعوديًا نظرًا لأن الصناعة السينمائية المحلية في السعودية هي أيضًا ناشئة، وفي تلك الدور المتعطشة لعرض أفلام، والجمهور كذلك، كان للسينما المصرية دورًا عليها أن تلعبه.

يروج الفيلم المصري في السعودية لأسباب عدة، أولها الثقافة واللهجة حيث لا تحتاج إلى وسيط والتي يتشاركها السعوديون مع المصريين منذ زمن طويل بسبب عدد الجالية المصرية الكبير في السعودية، ثانيها نوعية الفيلم التي تميل إلى المحافظة في القضايا التي تعرضها ولا تتضمن مضامين جنسية تدفع إلى المنع أو القصقصة، وثالثها غياب الأفلام التحريضية السياسية، وبهذا يصبح كل فيلم مصري صالح للعرض في صالات العرض السعودية بكل سهولة.

وفي حصاد موسم 2022 السينمائي حققت السينما المصرية بالفعل 50 مليون دولار كأرباح إجمالية عن أفلامها في شباك التذاكر السعودية، وتلك الأرقام المُغرية تجعل المنتجين يغضون أبصارهم عن السوق المصري ويتجهون أكثر فأكثر للسوق السعودي، فمن جهة يبلغ متوسط سعر التذكرة في السعودية 16 دولارا مقابل 3 دولارات في مصر، ومن جهة أخرى لم يفشل أي فيلم أو تجربة في شباك التذاكر السعودي، وتعد الكوميديا بالتحديد التي يعتبرها الجمهور المصري مبتذلة ومكررة، جديدة وحية بالنسبة للجمهور السعودي، فأفلام الكوميديا بنوعيها المصري والأجنبي تستحوذ على ما مقداره 60% من إيرادات شباك التذاكر السعودي. مثلًا، يأتي فيلم "وقفة رجالة" كدليل على فوارق الإيرادات بين الشباك المصري والشباك السعودي، حيث حقق 15 مليون دولار وهو ما يعادل عشرة أضعاف إيراداته في مصر، وفي موسم الأفلام الأخير نجد أن أفلامًا مثل "بيت الروبي"، و"تاج"، و"شوجر دادي"، و"البعبع"، وهي أفلام تتناول مواضيع عن الدراما العائلية للطبقة العليا، والسوبر هيرو الكوميدي الموجه للأطفال والعائلة، وفيلم مطاردة قد حققت نحو 18 مليون دولار أمريكي، وهي أرقام لا تقاس على الإطلاق بما حققته في مصر رغم أن فيلم "بيت الروبي" قد كسر الإيرادات في مصر كأكثر فيلم تحقيقًا للإيرادات في التاريخ، ولكن ما حققه في مصر لا يكسر ربع ما حققه في السعودية، فلم لا نستمر في الإنتاج للسعودية إذن؟ هكذا يقول المنتجون والفنانون من أمثال بيومي فؤاد الذي لا يشعر بكونه نجما جماهيريا من الدرجة الأولى إلا بحضوره واستقباله من الجمهور السعودي.

كما أن تلك الأفلام تتفوق على نظيرتها من هوليود في شباك التذاكر، ولهذا تعيش السينما المصرية -كصناعة- حالة من المجد في شباك التذاكر السعودي.


زمن "المقاولات" الجميل
نعود إلى دور العرض السينمائية في السعودية من جديد، وإغلاقها هذه المرة كان مساهمًا في انتعاشة أخرى لنوع من أنواع السينما المصرية عُرف باسم "سينما المقاولات" والتي راجت بعد قرار غلق السينمات في السعودية مع مطلع الثمانينيات، ولكن ما بين زمن "المقاولات" الجميل والزمن الحالي ما الذي تغير؟

غيرت أزمة غلق السينمات في السعودية النمط الإنتاجي المصري، فقد كان المنتج المُوزع في السعودية بعد غلق السينمات يشتري الفيلم المصري بأسعار زهيدة بعد ضغطه على شريط فيديو ليسمح عرضه على جهاز الفيديو المنزلي الذي كان قد انتشر في البيوت السعودية آنذاك، وقد كان إنتاج فيلم بتكلفة كبيرة لأحد النجوم ثم بيعه بسعر رخيص لعرضه على شرائط الفيديو يسبب خسارة كبرى لمُنتج الفيلم في مصر، وهنا لجأ المنتجون في مصر إلى الحل السريع وهو إغراء نجوم الصف الثاني والثالث ليكونوا أبطالًا من أجل صناعة نوع جديد من الأفلام سيصور خصيصًا ويصنع من أجل شريط الفيديو السعودي، وسيغرق سوق السينما المصرية فيه ويتأثر بالسلب حتى أن غرفة صناعة السينما حاولت التصدي للأمر بمنع إنتاج فيلم دون عرضه تجاريًا في السينمات أولًا، وهنا لجأ المنتجون لعرض الفيلم مدة أسبوع ثم سحبه مرة أخرى كوسيلة للتحايل على الغرفة قبل تصديره في شرائط فيديو إلى الجمهور السعودي، ولكن هناك عاملان يفرقان ما حدث بالبارحة عما يحدث اليوم!

كان عهد الثمانينيات حافلًا بسينما المقاولات، وكان أيضًا عهدًا جديدًا لنظام الحكم في مصر الذي حاول فيه حسني مبارك إعطاء صورة له أكثر ديمقراطية وإصلاحية عن سابقيه، فترك هوامش حرية واسعة في الصحافة والسينما، لذلك كانت الثمانينيات هي ميلاد الرعيل الثاني من مخرجي الواقعية من أمثال: عاطف الطيب، ومحمد خان، وعلي بدرخان، وعلي عبد الخالق، وحتى كان هناك هامش للسيريالية والتجريب تجلى في تجربة رأفت الميهي مع استمرارية للمخرج كمال الشيخ في تقديم أفلامه الواقعية الممتدة من الخمسينيات، فهكذا كانت السينما المصرية تتسع للجودة، وتتسع للمقاولات من الذين أرادوا أن يتربحوا من الجمهور السعودي.

أما في تلك اللحظة التي نعيشها فلا يوجد أية هوامش لتقديم سينما تخص المجتمع المصري -قطاعه العريض من الطبقة الوسطى والدنيا- وكل المطلوب والتوجيه السياسي بإظهار الطرق الجديدة والمنتجعات السياحية الجديدة والمشاريع على هامش الأحداث، وتصوير الشعب المصري كشعب طبقة وسطى رغم انحدار هذه الطبقة في عهد النظام الحالي، ولا بأس من تقديم أفلام عن الطبقات العليا كذلك، لكن ليس في صورة صراع طبقي معهود ولكن في صورة مستأنسة تمامًا لتلك الطبقة وثرواتها، أما الاهتمام الرئيسي فينصب على إعادة بناء صورة رجال الدولة ومؤسساتها في الأفلام، مما لا يجعل حلا آخر للمخرجين سوى بالرجوع للقصص التاريخية ليعملوا في مناخ أكثر حرية، وهو اتجاه يبدو أنهم في حالة تراجع عنه لأنه لا يحقق الكثير من الإيرادات في السعودية، لأن القصص التاريخية هي ذات شأن مصري بحت مثل فيلم "كيرة والجن" الذي لم يحقق ربع إيرادات "بيت الروبي" في السعودية لنفس الممثل كريم عبد العزيز.


منصات "الستريمنج" أيضًا

يستقطب أيضًا نمط المشاهدة السعودي السينما المصرية، بل والدراما المصرية، من خلال نمط إنتاج منصة "شاهد" والتي أصبحت تنتج أفلامًا ومسلسلات مصرية لا تعرض في مصر قبل أن تعرض في السعودية، وبينما يشاهدها السعودية بكل أريحية لأنه يقدر على دفع الاشتراك، يلجأ المصري البسيط إلى كل أنواع القرصنة من أجل أن يشاهد مُنتج يتحدث لهجته ويُصور على أرضه وهو من صنع نجومية أبطاله يومًا ما، وبينما كان في السابق يأتي المسلسل المصري إلى المشاهد في مختلف القنوات المصرية أصبح يأتي أولًا على منصة "شاهد" ولا يهم إذا استطاع المصري أن يشاهده في التلفاز أم لم يستطع.

ربما يُنعش شباك التذاكر السعودي الصناعة المصرية في السينما، ولكنه يقتلها بفرض قيود وأنماط عليها لتناسب المزاج السعودي، فضلًا عن كونها بور منذ دخلت المخابرات وأحكمت السيطرة على صناعتها، وعلى صناع السينما أن ينتبهوا لأمر هام، أن الشباك السعودي هو شباك ناشئ، ولكن السينما السعودية هي سينما ناشئة وصاعدة بقوة أيضًا، ويومًا ما ستتكاثف الأفلام السعودية حتى تزيح الفيلم المصري ليعود لجماهيره التي تخلى عنها، وربما يتخلون عنه أكثر فأكثر!

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي تقارير السينما المصرية السعودية مصر سينما السعودية سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة شباک التذاکر السعودی السینما المصریة فی شباک التذاکر فی السعودیة أفلام ا من جهة فی مصر فیلم ا

إقرأ أيضاً:

مقدمة لدراسة صورة الشيخ العربي في السينما الأمريكية «8»

استمرارا لما ورد فـي الحلقة السابقة، وفـي إطار الحديث عن التمثيلات بينية الأجناس (cross-generic representations) فإن شخصية «الشيخ» تظهر فـي جنس أفلام المغامرات الرومانسية الصحراوية [romantic desert adventure films] (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «الشيخ» [The Sheik]، من إخراج جورج ملفرد George Melford،1921) (1).

وتظهر شخصية «الشيخ» فـي جنس أفلام «الآكشن» (action films) (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «مرتدون عن القانون» [Renegades]، من إخراج فكتر فلمنغ Victor Fleming، 1930) (2).

وتعاود شخصية «الشيخ» الظهور هذه المرة فـي جنس الأفلام العائلية [family films] (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «الرجل الأسد» [The Lion Man]، من إخراج جي بي مكارثي J. P. McCarthy، 1937). ثم تأتي شخصية «الشيخ» فـي جنس أفلام الأطفال [children films] (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «بومبا والمدينة المخفـية» [Bomba and the Hidden City] من إخراج فورد آي بيبي Ford I. Beebe، 1950). وتعاود شخصية «الشيخ» الظهور فـي جنس الأفلام الموسيقية [musicals] (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «تن بان آلي» [Tin Pan Alley]، من إخراج وولتر لانغ Walter Lang، 1940) (3). وتأوب شخصية «الشيخ» إلى الشاشة فـي جنس أفلام الغرب الأمريكي (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «الخارجون على القانون فـي الصحراء» [Outlaws of the Desert]، من إخراج هورد بي بريثرتن Howard B. Bretherton، 1941) (4). وتندس شخصية «الشيخ» فـي أفلام الكوميديا الرومانسية [romantic comedies] (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «طريق إلى المغرب» [Road to Morocco]، من إخراج ديفد بتلر David Butler، 1941). ونجد شخصية «الشيخ» أيضا فـي أفلام كوميديا المقرعة (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «آبت وكاستلو فـي الفـيلق الأجنبي» [Abbott and Castello in the Foreign Legion]، من إخراج تشارلز لامنت Charles Lamont، 1950) (5). ولا تكف شخصية «الشيخ» عن الحضور فـي أفلام النوع السينمائي المعروف بالفـيلق الأجنبي الفرنسي [French Foreign Legion films] (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «حصن الجزائر» [Fort Algiers] من إخراج لسلي سالندر Leslie Selander، 1935 (6). وتجد شخصية «الشيخ» مكانا فسيحا لها فـي أفلام الجاسوسية [spy films]، وكيف لا والشيخ متقلب وخؤون (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «بحثا عن الخطر» [Looking for Danger] من إخراج أوستن جول Austin Jewell، 1957). وفـي سياق آخر، ليست شخصية «الشيخ» غريبة عن أفلام المطاردة [chase films] ومناخاتها الإجرامية والبوليسية والإثارية اللازمة (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «الهرب من زاهرين» [Escape from Zahrain] من إخراج رونلد نيامي Ronald Neame). وشخصية «الشيخ» لا تتوانى، علاوة على ذلك، عن أن تكون موجودة فـي أفلام السيرة الذاتية [biopics] (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «لورنس العرب» [Lawrence of Arabia]، من إخراج ديفد لين David Lean، 1962). ولا تمانع شخصية «الشيخ»، من ناحية أخرى، الظهور فـي أفلام المريدين مثلية الجنسانية [gay cult films]، كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «نرسيسوس الوردي» [Pink Narcissus] (من إخراج جم بدجد Jim Bidgood، 1971). وعلى الرغم من وجودها فـي غيرها كما أوضحت، فإن شخصية «الشيخ» كثيرا ما تقترن بأفلام الدراما [drama films] (كما، على سبيل المثال لا الحصر، فـي فـيلم «الريح والأسد» [The Wind and the Lion]، من إخراج جون ميليس John Milius، 1975).

--------------------------------------

(1): تعيينات أجناس الأفلام السينمائية الواردة فـي هذا الجرد ليست مطلقة، وإنما تعتمد على قناعات ذاتية وموضوعية مبنية على محاججات أكاديمية معمدة، وإن كانت تتحلى بالمطواعية والمرونة، وهكذا فإن هذا التجنيس أو ذاك لا يعني بالضرورة عدم الاتفاق مع ورود الجنس السينمائي لنفس الفـيلم بتصنيفات أخرى فـي أدبيات واجتهادات أخرى، كما أن بعض هذه الأفلام يمكن أن يكون مشترك التجنيس.

(2): مع حرصي واهتمامي بأن تكون هناك مقابلات عربية دقيقة للمصطلحات السينمائية الأجنبية، فإني أرى اعتماد «فـيلم الآكشن» كما هو مقابلا لـ “action film”، عوضا عن «فـيلم الحركة»، خاصة مع التطورات الجديدة المنبثقة فـي مفهوم «الحركة» السينمائية كما فـي حالة «فـيلم التحريك» (animation film) ومشتقاته.

(3): كثيرا ما تعرف «الأفلام الموسيقية» فـي الأدبيات السينمائية العربية بـ«الأفلام الاستعراضية» (وهذا غير دقيق).

(4): تعرف «أفلام الغرب الأمريكي» (westerns) فـي سائد الأدبيات السينمائية العربية بـ«أفلام الكاوبوي» أو «أفلام رعاة البقر».

(5): أفلام «كوميديا المقرعة» (slapstick comedy): ضرب من الكوميديا الحركية التي تسعى إلى إضحاك الجمهور من خلال الاعتماد على التهريج الجسدي المبالغ فـيه، وكذلك العنف البدني غير المؤذي. تاريخيا، انتقلت هذه الكوميديا إلى السينما من السيرك والمسرح، وتعود تسميتها إلى المقرعة التي كانت تدق إيذانا ببدء المشاهدة. ومع أن الفترة الذهبية لهذا النوع من الكوميديا قد ارتبطت بالسينما الصامتة، إلا أن أصداءها (وأحيانا، محاكاتها الساخرة) لا تزال موجودة فـي بعض من السينما المنتجة اليوم. للاستزادة فـي هذا الشأن، انظر:

إسماعيل بهاء الدين سليمان، موسوعة الشاشة الكبيرة، 1278 (مصدر سبق اقتباسه).

(6): يجدر بي أن أذكر هنا أن المس والهوس اللذين أصابت بهما شخصية «الشيخ» العربي السينما الأمريكية قد جعلها ملكية أكثر من الملك» بحيث أنها أنتجت من أفلام الفـيلق الأجنبي الفرنسي -- التي تصور فـي معظمها النضال الذي خاضته شعوب بلدان المغرب العربي فـي صراعها ضد الاستعمار الفرنسي فـي شمال إفريقيا من وجهة نظر كولونيالية -- والتي تتضمن حضور شخصية «الشيخ» بصورة نموذجية -- بأكثر مما فعلته السينما الفرنسية نفسها. انظر فـي هذا الصدد:

Richard Abel, French Cinema: The First Waves 1915-1929 (Princeton: Princeton University Press, 1984), 151.

عبدالله حبيب كاتب وشاعر عماني

مقالات مشابهة

  • ‎سعر الريال السعودي اليوم مقابل الجنيه المصري في البنوك
  • ارتفاع جديد.. سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري
  • سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري اليوم الاثنين 23 ديسمبر 2024
  • مقدمة لدراسة صورة الشيخ العربي في السينما الأمريكية «8»
  • سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري في البنوك اليوم الأحد 22-12-2024
  • سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري اليوم السبت بماكينات الصرف الألي
  • الخريف: التنوع الاقتصادي القاسم المشترك والعنوان الرئيسي للرؤية المصرية - السعودية
  • سعر الريال السعودي مقابل الجنيه المصري بختام تعاملات اليوم السبت 21 ديسمبر 2024
  • أحمد عز "جان السينما المتمرد على وسامته"
  • سعر الريال السعودي اليوم مقابل الجنيه المصري السبت 21 ديسمبر 2024