بغداد اليوم- بغداد

كشف وزير النقل الأسبق، عامر عبد الجبار، اليوم الأحد (10 أيلول 2023)، ان اتفاقية خور عبد الله بين العراق والكويت باتت "بحكم الملغاة" بعد قرار المحكمة الاتحادية العليا الخاص بنقض الاتفاقية وعدها مخالفة للدستور.

وقال عبد الجبار لـ"بغداد اليوم"، إن "الكويت أودعت نسخة من الاتفاقية الموقعة بين البلدين عام 2013 لدى الأمم المتحدة، وماصدر من المحكمة الاتحادية مؤخراً بأن مصادقة البرلمان على تلك الاتفاقية كانت مخالفة للدستور".

وأضاف، أنه "لو كان البرلمان العراقي، قد شرع قانون جديد يلغي الاتفاقية كان بإمكان الجانب الكويتي أن يحتج ولا يتقبل الأمر، ولكن لأن النقض جاء عن طريق المحكمة الاتحادية وهي أعلى سلطة قضائية في العراق فالأمم المتحدة تحترم القضاء".

وأشار الى عبد الجبار، أن "القضاء هدم مصادقة البرلمان، وبالتالي لا يمكن للكويت الاحتجاج بأن الاتفاقية لايمكن تعديلها إلا بموافقة الطرفين، وهذا الأمر جاء بعد موافقة البرلمان آنذاك، كون الكويت أودعت الاتفاقية بعد مصادقة البرلمان العراقي".

وبين أن "المصادقة على الاتفاقية أصبحت بحكم الملغاة، كون القضاء هدم تلك المصادقة واعتبرها مخالفة للدستور، وبالتالي يتطلب من وزارة الخارجية أن ترفع قرار المحكمة الاتحادية وتودعه لدى الأمم المتحدة، لكي تكون هذه الاتفاقية ملغاة رسمياً".

وشدد على "إعادة التفاوض من جديد بما يضمن حقوق البلدين وعلى الحكومة أن تأخذ درساً من المحكمة الاتحادية وقرارها الأخير كون الاتفاقية كانت مذلة للعراق"

يذكر ان المحكمة الاتحادية العليا في العراق، قضت في الخامس من أيلول الجاري، بإبطال "اتفاقية خور عبد الله" الخاصة بتنظيم الملاحة البحرية بمياه الخليج بين العراق والكويت، وسط مخاوف من تأثير هذا القرار على العلاقات العراقية – الكويتية.

القرار الذي يعني ضمنياً انسحاباً عراقياً من اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع الكويت، يمنع الحكومة العراقية والبرلمان من الاستناد إلى الاتفاقية الموقعة عام 2013، في أي إجراء تتخذه بغداد مع دولة الكويت.

وتعتبر "اتفاقية خور عبد الله" التي تنظم الملاحة البحرية في خور عبد الله بالخليج بين العراق والكويت، وتم التصديق عليها عام 2013، إبان حكومة نوري المالكي، أحد أبرز الملفات المتعلقة بقضية ترسيم الحدود البرية والمائية بين البلدين.

وأثار القرار امتعاضاً من اعضاء مجلس الأمة (البرلمان) الكويتي وطالب بعضهم بفتح ملف التعويضات على العراق .

ويقع خور عبد الله شمال الخليج، بين جزيرة بوبيان الكويتية، وشبه جزيرة الفاو العراقية، ويمتد إلى داخل الأراضي العراقية، مشكلاً خور الزبير الذي يقع فيه ميناء أم قصر العراقي.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: المحکمة الاتحادیة اتفاقیة خور عبد خور عبد الله

إقرأ أيضاً:

مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك لإنشاء وتجهيز المركز الطبي التشخيصي في السودان

المناطق_واس

وقّع مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية أمس، اتفاقية تعاون مشترك مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لإنشاء وتجهيز المركز الطبي التشخيصي في مدينة بورتسودان بجمهورية السودان، بحضور معالي المستشار بالديوان الملكي المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة ومدير عام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أكيم شتاينر، يستفيد منها 1.985.485 فردًا، بقيمة مليون و451 ألف دولار أمريكي، وذلك على هامش أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ79 المنعقدة في مدينة نيويورك.

 

أخبار قد تهمك مركز الملك سلمان للإغاثة يوقع اتفاقية تعاون مشترك لتمكين المرأة اليمنية في مشاريع الطاقة المتجددة 29 سبتمبر 2024 - 6:30 مساءً المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة يلتقي وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب 29 سبتمبر 2024 - 6:28 مساءً

 

ووقع الاتفاقية مديرة إدارة الشراكات والعلاقات الدولية بالمركز الدكتورة هناء عمر، والأمين العام المساعد لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ومدير المكتب الإقليمي للدول العربية عبدالله الدردري.

 

وسيجري بموجب الاتفاقية، إعادة تأهيل مركز بورتسودان للتشخيص، وشراء وتركيب جهاز التصوير بالرنين المغناطيسي؛ بهدف تعزيز قدرات السكان للوصول إلى خدمات التصوير الطبي السريع بتكلفة معقولة.

 

 

وتأتي هذه الاتفاقية في إطار سلسلة المشاريع والبرامج الإنسانية والإغاثية لمركز الملك سلمان للإغاثة المتعلقة بتحسين قدرات القطاع الطبي في الدول ذات الاحتياج.

مقالات مشابهة

  • مع تنامي خطر توسع الحرب.. وسط ترسل تعزيزات عسكرية إلى الشرق الأوسط
  • سجال بين البرلمان والرئاسي بشأن إنشاء المحكمة الدستورية
  • البرلمان اللبناني يطالب الأمم المتحدة بإنشاء جسر جوي لتأمين إيصال المواد الإغاثية
  • رئيس الكتلة الصدية يرفع دعوى قضائية ضد موظفة في الخارجية حضرت خطاب نتنياهو في الامم المتحدة
  • البرلمان الياباني يصادق على تعيين رئيس وزراء جديد للبلاد
  • الزعيمة اليمينية الفرنسية مارين لوبان أمام المحكمة بقضية الوظائف الوهمية
  • “سيضرب سمعة العراق واقتصاده”.. البرلمان يحذر من خطورة استمرار تهريب نفط إقليم كردستان
  • مارين لوبان أمام المحكمة بتهمة اختلاس أموال
  • مركز الملك سلمان للإغاثة يوقّع اتفاقية تعاون مشترك لإنشاء وتجهيز المركز الطبي التشخيصي في السودان
  • الفصائل تشكك بانسحاب امريكا من العراق وتطالب بإدارج 3 نقاط في الاتفاقية الجديدة