آلاف اليمنيين يناشدون الرئيس عبدالفتاح السيسي اعادة النظر في الاشتراطات الصحية المجحفة ويأملون التجاوب بنظرة انسانية

سام برس / احمد الشاوش

ناشد آلاف الاباء والامهات والمرضى اليمنيين ، الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ، ووزير الصحة ، اعادة النظر بشأن اشتراطات دخول المواطنين اليمنيين من اليمن الى جمهورية مصر العربية الشقيقة لغرض العلاج من امراض السرطان والقلب والفشل الكلوي وغيرها من الامراض الخطيرة ، بأيجاد حل عادل وواقعي وانساني يراعي ظروف اليمنيين الذين يمرون بأزمة انسانية عالمية وحرب مدمرة ، زادت من معاناة اليمنيين .



وقالوا في مناشدتهم التي حصل موقع " سام برس" ، على نسخة منها ان اشتراطات والتعميمات الصادرة من السلطات المصرية جاءت لتزيد من المعاناة الانسانية لليمنيين على مستوى الاطفال والاباء والامهات والاسر الذي ابتلاها الله بتلك الامراض الخطيرة ، دون مراعاة للواقع والجانب الانساني .

وناشد عشرات الاباء والامهات من ابناء اليمن في القاهرة واليمن ، الرئيس المصري الحكيم والعربي الاصيل والقائد والانسان العظيم عبدالفتاح السيسي ، التوجيه بعمل التسهيلات بدلاً من الاشتراطات والتعميمات التعجيزية الغير طبيعية التي وضعت مؤخراً تجاوزت الجانب الانساني والمهني وشكلت عبئاً على بسطاء اليمنيين ، بدلاً من ان تكون عامل مساعد في شفاء اليمنيون الذين وجدوا في مصر وطنهم الاول من حيث الاحترام والتسهيلات وكونها قبلتهم في الشفاء والسياحة.

وأكدوا أن مناشدة الرئيس عبدالفتاح السيسي ، في التكرم بالتوجية للجهات المختصة في مصر بأعادة النظر في تلك الاشتراطات التي تحولت الى مأساة ووجع رأس لكل مريض واسرة يمنية هو الامل الكبير في استجابة سيادة الرئيس السيسي ، كون التعاون مع اليمنيين نابع في المقام الاول من روابط الاخوة والدم واللغة والتاريخ المشترك وقبل كل ذلك لفتة انسانية واخوية وعروبية وتعكس عظمة القيادة وعدالة الطلب.

صعوبة تؤرق اليمنيين :

وأكدوا ان اشتراط السلطات المصرية إرسال التقارير من مستشفى حكومي يمني إلى معهد ناصر وعبر لجنة طبية وتحويل مبلغ العلاج والتنسيق حول ذلك عبر آلية (البار كود) عمليا ذلك صعب للغاااااية.

وطالبو الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي ، أن يتم التسهيل على المريض اليمني بدخول مصر عبر تقرير طبي معتمد من مستشفيات يمنية حكومية وان توضع آلية لذلك تلبي حاجة المريض للعلاج وايضا تتوافق مع تسهيل إجراءات السياحة العلاجية والتي تمثل رافدا هاما لتدفق العملة الأجنبية نظرا للانفاق العالي على مختلف مجالات السياحة الأخرى كون الصحة هي اغلى مايملكه الانسان وينفق في سبيل ذلك الغالي والنفيس.

علماً بأن السياحة العلاجية تمثل أهمية اقتصادية من حيث تشغيلها لقطاعات طبية مختلفة كالمستشفيات والمراكز الطبية والمعامل والمختبرات والكشافات والصيدليات والعيادات ، وايضا تشغل قطاعات خدمية اخرى كالفنادق والمساكن المؤجرة وكذلك المطاعم والمتاجر وغيرها من الخدمات .

ويأمل اليمنيون من الرئيس السيسي ، بأن تشمل التسهيلات التي تكرم بها الأشقاء مؤخرا في مصر لتشمل جميع اليمنيين سواء القادمين من اليمن لغرض السياحة العلاجية او القادمين من خارج اليمن للسياحة الترفيهية.

المصدر: سام برس

كلمات دلالية: عبدالفتاح السیسی

إقرأ أيضاً:

المعهد الديمقراطي: ندوب الحرب التي دامت عقد من الزمان لا تزال تلازم كل جوانب الحياة في اليمن

قال المعهد الديمقراطي إن ندوب الأزمة في اليمن التي دامت قرابة عقد من الزمان لا تزال تلازم كل جوانب الحياة في البلاد.

 

وذكر المعهد في تقرير حديث له إن أكثر من أربعة ملايين شخص نزحوا داخليا، وتضررت البنية التحتية العامة الأساسية أو دمرت بالكامل، مما ترك الملايين دون إمكانية الوصول إلى المياه النظيفة والرعاية الصحية والتعليم.

 

وأضاف "يجب على الشركات ورجال الأعمال، الذين يوفرون فرص العمل وسبل العيش، التعامل مع البنية التحتية المتضررة، والاضطرابات على طول سلاسل القيمة الحيوية، وعدم الاستقرار في القطاع المصرفي، بالإضافة الى عدد من المشاكل الأخرى.

 

وأكد أن مؤسسات الدولة المركزية المسؤولة عن توفير هذه الخدمات الأساسية والبنية التحتية الاقتصادية العامة والاستقرار التنظيمي، قد تشظت في حين تقلصت الموارد المالية بشكل كبير أو اختفت تماما.

 

وذكر أن تخفيف تأثير هذه الصدمات تم من خلال وكالات الأمم المتحدة بدعم من المجتمع الدولي. ولكن بعد عقد من الزمان، لم يعد هذا مستدامًا، ليس فقط لأن التمويل للمساعدات الإنسانية لليمن يتناقص بسرعة، ولكن لأنه يمكن أن يؤثر سلبًا على قدرة مؤسسات الدولة على الاستجابة لاحتياجات مجتمعاتها.

 

وبحسب المعهد الديمقراطي فإن "هذا منحدر خطر، لأنه عندما يفقد المواطنون الثقة بالمؤسسات لتوفير الخدمات الأساسية، تفقد المؤسسات شرعيتها، وينهار العقد الاجتماعي الذي يقوم عليه السلام".

 

 


مقالات مشابهة

  • القيادة المركزية الأمريكية: نفذنا ضربات ضد 15 هدفا في المناطق التي تسيطر عليها مليشيا الحوثي الإرهابية في اليمن
  • السيسي وبن زايد يشيدان بتعزيز العلاقات الاقتصادية والاستثمارية بين البلدين
  • عميد بلدية سبها: أكثر من 3 آلاف منزل متضرر جراء سيول الأمطار الأخيرة التي شهدتها المدينة
  • مدير الأكاديمية العسكرية يهدي الرئيس السيسي مصحفًا تذكاريًا
  • الرئيس السيسي وبن زايد يشهدان استعراض سلاح المدرعات
  • فريق معدات الدلتا لقوات المظلات يقدم عرضا عسكريا أمام السيسي وبن زايد
  • إيذانًا بافتتاحها.. الرئيس السيسي وبن زايد يرفعان علم القوات المسلحة على مبنى الأكاديمية العسكرية
  • المعهد الديمقراطي: ندوب الحرب التي دامت عقد من الزمان لا تزال تلازم كل جوانب الحياة في اليمن
  • عبدالرازق يهنئ الرئيس السيسي بالذكرى 51 لنصر أكتوبر
  • أزمة ارتفاع أسعار اللحوم في اليمن: تراجع الثروة الحيوانية(تقرير)