رفح - صفا

عقدت بلديات الساحل لقاءً مع المجتمع المحلي ووزارتي الحكم المحلي والأشغال، مساء الأحد؛ حول تخطيط الواجهة البحرية لبلديات رفح وخانيونس والقرارة؛ برعاية المجلس الفلسطيني للإسكان في قطاع غزة.

وشارك في الورشة التي تأتي ضمن برنامج حياة المشترك – المرحلة الثانية، والممول من الحكومة الكندية عبر خلال برنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية "UN-Habitat"، مساعد مدير عام بلدية رفح سهيل موسى، ونائب رئيس مجلس إدارة المجلس الفلسطيني للإسكان محمد العيلة واستشاري التخطيط للمشروع فريد القيق، وممثلين عن البلديات الثلاث ولجان الأحياء وعدد من المؤسسات الأهلية والمجتمعية.

وخلال الورشة، أعرب موسى عن أمله في لوصول إلى مخرجات تليق بالبلديات الثلاث وأبنائها بما يعزز مفهوم التنمية المستدامة.

وقال: "إشراك المجتمع المحلي باتخاذ القرار واطلاعهم على المخططات والمشاريع، هو نهج نابع من قناعاتنا بأهمية المشاركة المجتمعية".

بدوره، أوضح العيلة أن الورشة هي انطلاق لمشروع حياة الذي يهدف إلى إعادة تخطيط الواجهة البحرية بالكامل.

وأشار العيلة إلى أن المشروع سيشمل إعداد مخططات تفصيلية وتصميمات حضرية للواجهة البحرية في البلديات المستهدفة باعتبارها منطقة واحدة مترابطة توفر خدمات متكاملة للسكان.

من ناحيته، شدد القيق على أهمية الواجهة البحرية كمتنفس للسكان وضرورة الاستفادة منها على مدار العام.

وأوضح القيق أن المشروع يهدف للمحافظة على وظيفة الشاطئ البيئية والاجتماعية والاقتصادية ليكون أكثر قدرة على توفير مساحات آمنة وشاملة للجميع من خلال منهجية تشاركية مع ذوي العلاقة والمجتمع المحلي.

من جانبها استعرضت قائد فريق العمل بالمشروع نرمين زعرب، أهمية المشروع وأهدافه ومنهجية العمل به والمراحل التي يمر بها.

وأشارت زعرب إلى أن المشروع رافعة مهمة لتطوير العمل التخطيطي في البلديات المستفيدة وبما يضمن تفعيل مشاركة المجتمع المحلي في صنع القرار وتحسين إمكاناتها في جلب الدعم اللازم لتطوير البنية التحتية والمناطق العمرانية.

المصدر: وكالة الصحافة الفلسطينية

كلمات دلالية: قطاع غزة الواجهة البحریة

إقرأ أيضاً:

اختتام ورشة حول تطوير مهنة القبالة بمنطقة آسيا بمشاركة اليمن

يمانيون../
اختتمت في العاصمة الباكستانية إسلام آباد، ورشة عمل حول التوجه الاستراتيجي لتعزيز وتطوير مهنة القبالة في المنطقة الآسيوية، بمشاركة اليمن.

ناقشت الورشة على مدى ثلاثة أيام الجوانب المتصلة بتعزيز وتطوير القبالة في المنطقة الآسيوية والفرص المتاحة والتحديات الماثلة، وكذا المبادرات في مجال القبالة، وكيفية تعزيز التعاون الإقليمي والدولي لتحقيق رؤية مشتركة لتطوير هذه المهنة.

كما ركزت النقاشات على الأولويات المتوافقة مع الاتجاهات العالمية للقبالة، وتحديد المجالات الرئيسية التي ينبغي التركيز عليها ضمن أولويات تحالف القابلات الآسيوي بما يتماشى مع مهمته وأهدافه الاستراتيجية.

وأوصت الورشة بسرعة إعداد خطة استراتيجية لخمس سنوات، ووضع خارطة للتوجهات والإجراءات المستقبلية للتحالف الآسيوي، مؤكدة على أهمية دور قادة القبالة الدوليين في إعداد مشروع لاستراتيجية تعبئة الموارد اللازمة لتنفيذ الأهداف المحددة.

وفي ختام الورشة اعتبرت رئيسة اللجنة الإقليمية لشرق البحر الأبيض المتوسط – رئيسة جمعية القابلات اليمنيات صباح الظافري، أن مخرجات اللقاء التشاوري لقادة القبالة الآسيوية، تؤسس لرؤية واضحة تضمن تقديم توجهات استراتيجية قائمة على احتياجات الدول الأعضاء، وتعزيز دور القابلات في تقديم خدمات صحية عالية الجودة للأمهات والأطفال.

وأشارت إلى التحديات التي تواجه تعزيز مهنة القبالة في اليمن نتيجة الظروف الصعبة التي يمر بها، وأثرها على النظام الصحي وتحسين جودة الرعاية التوليدية، وتوفير خدمات مجانية للأمهات والمواليد.. لافتة إلى ضرورة الاهتمام بتدريب القابلات وإيجاد كوادر مؤهلة في المرافق الصحية لتحقيق نتائج أفضل في مجال صحة الأم والوليد.

وكانت رئيسة التحالف الآسيوي للقابلات – رئيسة جمعية القابلات الباكستانية الدكتورة رآفت جان، أكدت أهمية هذه الورشة، كونها تمثل انطلاقة للاتحاد، وفرصة للعمل مع أعضائه لتعزيز القدرات وبناء مستقبل أفضل للقبالة، وتحسين حياة الملايين من الأمهات والأطفال في منطقة آسيا.

مقالات مشابهة

  • وزارة العمل تنظم ورشة تثقيفية لمكافحة الاتجار بالبشر في المنوفية
  • معهد تيودور بلهارس ينظم ورشة عمل في مجال مناظير الجهاز الهضمي
  • اختتام ورشة تدريبية عن الاتصال والتواصل الاستراتيجي بمأرب
  • استشاري تخطيط عمراني: تنمية الساحل الشمالي توفر 11 مليون فرصة عمل
  • اختتام ورشة حول تطوير مهنة القبالة بمنطقة آسيا بمشاركة اليمن
  • وزارة الشباب و«البحث العلمي» تنظمان ورشة تدريبية لتعزيز القراءة والإبداع
  • ورشة تدريبية عن "مكتبة الأحلام" لتعزيز القراءة والإبداع بين الشباب بمحافظة أسوان
  • ورشة عمل لتطوير مهارات رواد الأعمال في "معرض تكاتف"
  • ورشة عمل تنسيقية للحد من الابتزاز الإلكتروني بمحافظة حضرموت
  • زلزال بقوة 5.1 درجة يضرب الساحل الجنوبي لجزيرة جاوة الإندونيسية