كشفت الشركة القابضة لكهرباء مصر، عبر منشور على الصفحة الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، أن مشكلة تذبذب التيارالكهربائي يمكن أن تؤدي إلى انهيار الأجهزة الكهربائية بالمنازل، ما يؤدي إلى صياناتها بشكل مستمر، إضافة إلى البحث عن قطع غيار لإصلاح تلك الأجهزة.

أسباب تذبذب التيار الكهربائي

وحددت الشركة القابضة للكهرباء، عبر المنشور، الأسباب التي تؤدي إلى مشكلة تذبذب التيار الكهربائي بالمنازل للحفاظ على الأجهزة الكهربائية من التلف والدمار وهي كالتالي.

.

** أولا: أحمال كهربائية زائدة

قالت القابضة للكهرباء، عبر المنشور، إن الأجهزة الكهربائية تعتبر الأكثر سحبا للتيار الكهربائي مثل التكييف، الفرن الكهربائي، المكواة، والدفاية الكهربائية من أحد أسباب تذبذب التيار في المنزل في حالة استخدام أكثر من جهاز في آن واحد على نفس الدائرة الكهربائية، لافتا إلى أنه في حال إذا كانت الأضواء لديك تخفت عندما تقوم بتشغيل جهاز معين، مثل مجفف الشعر أو التكييف، فتحقق أولًا ما إذا كانت تلك الأضواء موصولة على نفس الدائرة الموصول عليها الجهاز من خلال فحص القاطع الكهربائي المشترك، عندها تكون بحاجة لفصل الدوائر الكهربائية وعمل دائرة كهربائية خاصة لكل مجموعة على حدة.

الاستعانة بالمتخصص الكهربائي لفحص جميع الدوائر الكهربائية

وأشارت القابضة، في المنشور، إلى أنه في حال إذا كانت الإضاءة تخفت والكهرباء ترتعش عند تشغيل أي جهاز منزلي، فقد تكون بحاجة للاستعانة بالمتخصص الكهربائي لفحص جميع الدوائر الكهربائية ومدى تحمل التوصيلات الكهربائية للأجهزة المنزلية المختلفة.

ثانيا: التوصيلات الكهربائية غير الصحيحة

وقالت القابضة إن أحد أسباب هزة الكهرباء في المنزل هو ضعف التوصيلات الكهربائية والتمديدات بالمنزل، مثل الأسلاك التي قد تكون قديمة ومتهالكة، أو الأسلاك التي ليس لها حجم «سُمك» كاف للتعامل مع التيار الذي يستخدمه عدد الأجهزة.

استشارة أخصائي لفحص الأسلاك

وأشارت إلى أنه عند تشغيل أجهزة مثل تكييفات الهواء والغلاية أو المكواة فإن هذه الأجهزة تسحب كميات عالية نسبيا من التيار، ما قد يتسبب في انخفاض الجهد في منزلك والذي يظهر على هيئة تذبذب الأضواء، ولإصلاح ذلك يجب عليك استشارة أخصائي لفحص الأسلاك والتحقق من إنها مناسبة للجهاز المستخدم.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الكهرباء الاجهزة الكهربائية تذبذب التيار احمال الكهرباء التيار الكهربائي التوصيلات الكهربائية الأجهزة الکهربائیة تذبذب التیار

إقرأ أيضاً:

تخفيف الأحمال.. بيان مهم من وزارة الكهرباء بشأن انقطاع التيار

كتب- محمد صلاح:

عقد الدكتور محمود عصمت، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اجتماعًا مع المهندسة صباح مشالي، نائب وزير الكهرباء؛ للوقوف على مستجدات موقف الأحمال الكهربائية والعمل على استقرار التغذية الكهربائية والوفاء بمتطلبات التنمية المستدامة.

يأتي ذلك في إطار تكليفات القيادة السياسية بإيجاد حلول سريعة وقاطعة لاستقرار التغذية الكهربائية لكل الاستخدامات وفقًا للجدول الزمني المحدد .

وأكد عصمت أنه جار التنسيق مع كل الجهات المعنية لحل مشكلة الانقطاعات وتخطي الأزمة وتأمين التغذية الكهربائية، وفقاً لأعلى معايير الجودة وتحسين الإنتاجية والكفاءة.

وأكد وزير الكهرباء أنه جار العمل على زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة في إنتاج الطاقة الكهربائية، لتقليل نسبة الاعتماد على الوقود الأحفوري، بما يساعد في زيادة مساهمة الطاقة النظيفة في نصيب الطاقة والحفاظ على البيئة، ويساعد أيضاً على ترشيد استهلاك الغاز الطبيعي، لما لذلك من أثر كبير على المردود الاقتصادي، مشيراً إلى أنه جار العمل حالياً على الإسراع في دخول قدرات من الطاقة المتجددة على الشبكة الموحدة.

واستعرضت المهندسة صباح نائب وزير الكهرباء، أهم التحديات لتحقيق الاستقرار للشبكة القومية للكهرباء والجهود المبذولة لدعم شبكات النقل والتوزيع على مختلف الجهود؛ لتحسين الكفاءة وخفض الفقد وتحسين القدرة لنقل الطاقة الكهربائية من كل مصادر الإنتاج وفقًا للمعايير العالمية ومن خلال تشغيل اقتصادي للمحطات؛ لتعظيم عوائدها بما يحقق الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة وترشيد استهلاك مستلزمات التشغيل، وصولاً إلى الجودة والكفاءة.

وأكد عصمت أن توفير الطاقة الكهربائية لكل مَن يطلبها بجودة واستمرارية واستقرار من أهم الأهداف لخطة العمل خلال المرحلة الحالية، بالإضافة إلى التوسع في سياسة تنويع مصادر الطاقة وزيادة مساهمة الطاقات المتجددة في نصيب الطاقة وزيادة نصيب مشاركة القطاع الخاص .

مقالات مشابهة

  • «السلامة الوطنية» تحذر من مخاطر انقطاع الكهرباء
  • الثلاثاء المقبل.. اجتماع وزير الكهرباء مع رؤساء شركات التوزيع الـ9
  • تخفيف الأحمال.. بيان مهم من وزارة الكهرباء بشأن انقطاع التيار
  • وزير الكهرباء والطاقة المتجددة يجتمع مع رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر
  • عاجل| اجتماع هام لوزير الكهرباء الجديد مع رئيس الشركة القابضة
  • فصل التيار الكهربائي عن 5 مناطق في مدينة بيلا غدا.. اعرف السبب
  • مسيرة احتجاجية غاضبة في شبوة تنديداً بانقطاع خدمة الكهرباء
  • إجراءات الكهرباء لتقليل نسبة الفقد والقضاء على سرقات التيار
  • مصدر بـنقل الكهرباء: الانتهاء من مدّ جميع كابلات الربط مع السعودية -تفاصيل
  • تعليمات هامة أثناء حدوث الصواعق