الجزيرة:
2024-09-19@03:23:12 GMT

جماعات مسلحة تعلن إسقاط طائرة عسكرية شمالي مالي

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

جماعات مسلحة تعلن إسقاط طائرة عسكرية شمالي مالي

أعلنت جماعات مسلحة يغلب عليها الطوارق في شمال مالي، مساء أمس، إسقاط طائرة تابعة للجيش المالي، وذلك في سياق توتر يثير مخاوف من استئناف الأعمال العدائية بين الطرفين.

وقد أكد الجيش المالي وقوع "حادثة" تتعلق بطائرة تابعة لقواته في منطقة غاو شمالي البلاد.

وأشار الجيش -في بيان له أمس السبت- إلى وقوع "حادث جوي شمال غاو لطائرة تابعة للجيش المالي" في اليوم نفسه، دون تقديم مزيد من التفاصيل.

ويعد إسقاط طائرة عسكرية تابعة للجيش من قبل الجماعات المسلحة في الشمال عملا غير مسبوق في السنوات الأخيرة.

وقالت تنسيقية حركات أزواد، وهي تحالف للجماعات المسلحة التي يهيمن عليها الطوارق، في رسالة قصيرة على شبكات التواصل الاجتماعي، إنها أسقطت السبت "طائرة لإرهابيي فاما/فاغنر بعد قصف مواقع" للتنسيقية.

و"فاما" هي القوات المسلحة المالية، أما "فاغنر" فهي جماعة روسية مسلحة، حيث يعتقد أن المجلس العسكري الحاكم في باماكو يعتمد على خدماتها، وهو ما ينفيه المجلس.

ويستمر التوتر في التصاعد بين تنسيقية حركات أزواد والسلطة المركزية في مالي منذ أشهر. وقد برزت هذه التوترات مع بدء انسحاب بعثة الأمم المتحدة المنتشرة في مالي منذ عام 2013، والتي دفعتها السلطات المالية للمغادرة في عام 2023.

وتعارض الجماعات المسلحة نقل معسكرات البعثة إلى الجيش المالي، وسط تنافس للسيطرة على المنطقة، حيث وضع المجلس العسكري استعادة السيادة على المنطقة ضمن أهدافه الأولى.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

الثالثة خلال أسبوع.. الدفاعات الجوية تسقط طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة ذمار

الوحدة نيوز/ أعلنت القوات المسلحة، اليوم، عن إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة ذمار.

وأوضحت القوات المسلحة في بيان، أن الدفاعات الجوية، أسقطت طائرة أمريكية نوع “MQ_9” في أجواء محافظة ذمار أثناء تنفيذها مهام عدائية.

وأشار البيان إلى أنه تم إسقاط الطائرة بصاروخِ أرض جو محلي الصنع، وتعد هذه الطائرة هي الثالثة خلال أسبوع والعاشرة من هذا النوع، التي تتمكن الدفاعات الجوية من إسقاطها في معركة الفتحِ الموعود والجهاد المقدس إسنادًا لغزة.

وأكد البيان أن القوات المسلحة مستمرة في الانتصار للشعب الفلسطيني بعمليات عسكرية نوعية في البر والبحرِ ، وأن هذه العمليات لن تتوقف إلا عند وقف العدوان ورفعِ الحصار عن الشعب الفلسطينيِّ في قطاع غزة.

فيما يأتي نص البيان:

قال تعالى: {یَـٰۤأَیُّهَا ٱلَّذِینَ ءَامَنُوۤا۟ إِن تَنصُرُوا۟ ٱللَّهَ یَنصُرۡكُمۡ وَیُثَبِّتۡ أَقۡدَامَكُمۡ } صدقَ اللهُ العظيم

ضمنَ معركةِ الفتحِ الموعودِ والجهادِ المقدسِ إسناداً لطوفانِ الأقصى وانتصاراً لمظلوميةِ الشعبِ الفلسطينيِّ

تواصلُ القواتُ المسلحةُ اليمنيةُ تصديها للعدوانِ الأمريكيِّ البريطانيِّ وتحركاتِه العسكريةِ المعاديةِ حيث نجحتْ دفاعاتُنا الجويةُ بعونِ اللهِ تعالى في إسقاطِ طائرةٍ أمريكيةٍ نوع MQ_9 في أجواءِ محافظةِ ذمار حيث كانتِ الطائرةُ تنفذُ مهامَ عدائية وقد تم إسقاطُ الطائرة بصاروخِ أرضِ جو محلي الصنعِ، وتعدُّ هذه الطائرة هي الثالثةُ خلالَ أسبوع والعاشرةُ من هذا النوع، والتي تتمكن دفاعاتُنا الجويةُ من إسقاطِها في معركةِ الفتحِ الموعودِ والجهادِ المقدسِ إسنادًا لغزة.

إنَّ القواتِ المسلحةَ اليمنيةَ ومعَها كلُّ أبناءِ الشعبِ اليمنيِّ الصامدِ المجاهدِ مستمرةٌ في الانتصارِ للشعبِ الفلسطينيِّ بعملياتٍ عسكريةٍ نوعيةٍ في البرِّ والبحرِ وأنَّ هذه العملياتِ لن تتوقفَ إلا عندَ وقفِ العدوانِ ورفعِ الحصارِ عنِ الشعب الفلسطينيِّ في قطاع غزة.

واللهُ حسبُنا ونعمَ الوكيل، نعمَ المولى ونعمَ النصير
عاشَ اليمنُ حراً عزيزاً مستقلاً
والنصرُ لليمنِ ولكلِّ أحرارِ الأمة
صنعاء 13 ربيع أول 1446للهجرة
الموافق للـ 16 سبتمبر 2024م
صادرٌ عنِ القواتِ المسلحةِ اليمنية

مقالات مشابهة

  • حزب الله يعلن استهداف مواقع عسكرية تابعة للجيش الإسرائيلي
  • روسيا.. إسقاط مقاتلة ميج 29 أوكرانية و13 طائرة مسيرة
  • وردنا قبل قليل| القوات المسلحة تعلن إسقاط طائرة أمريكية مقاتلة.. وتصدر هذا البيان
  • هي الثالثة خلال أسبوع.. صنعاء تؤكد إسقاط طائرة أمريكية جديدة وسط البلاد
  • تركيا تعلن تحييد 6 عناصر من “بي كا كا” شمالي العراق وسوريا
  • الثالثة خلال أسبوع.. الدفاعات الجوية تسقط طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة ذمار
  • مسلسل اسقاط MQ_9 باليمن
  • القوات المسلحة تعلن عن إسقاط طائرة أمريكية نوع MQ_9 في أجواء محافظة ذمار
  • مليشيا الحوثي تعلن إسقاط طائرة في ذمار
  • اسقاط طائرة MQ-9 في ذمار