قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في إفادة صحافية بعد اختتام قمة مجموعة العشرين في نيودلهي، اليوم الأحد، إنه يستبعد أن تتحقق الاستدامة لأي مبادرة تعزل روسيا، بخصوص إحياء اتفاق تصدير الحبوب الأوكرانية، عبر موانئ البحر الأسود.

Erdogan urges G20 leaders to fulfill promises to Russia – Bloomberg

The Turkish leader is trying to revive the Black Sea grain deal, sources told the agencyhttps://t.

co/x3SfuPGyjc pic.twitter.com/E3qzbmBllc

— RT (@RT_com) September 10, 2023

وانسحبت روسيا من الاتفاق في يوليو (تموز) بعد عام من إبرامه بوساطة الأمم المتحدة وتركيا، إذ شكت من عقبات تتعرض لها صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة. وأضاف أردوغان أن روسيا وأوكرانيا وتركيا ستواصل بحث اتفاق الحبوب.

Black Sea grain deal discussed at the #G20

Deal without Russia will be unsustainable: Turkish President Erdogan@PriyankaSh25 brings you this report

Watch more: https://t.co/dm7SyC0z2e pic.twitter.com/GlLIUYZghe

— WION (@WIONews) September 10, 2023

وقال لصحافيين إن روسيا مستعدة لإرسال حبوب مجانية للدول الفقيرة، وهو ما تحبذه تركيا، موضحاً أن قطر وافقت على ذلك أيضاً.

وأشار أردوغان إلى أن إحياء اتفاق الحبوب ليس "مستحيلاً".

وفي ذات السياق أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف  للصحفيين، اليوم الأحد، إن بلاده ستعود إلى اتفاق توريد الحبوب عبر البحر الأسود "في نفس اليوم" الذي تُنفذ فيه شروط موسكو المتعلقة بصادراتها من الحبوب والأسمدة إلى الأسواق العالمية.

وانسحبت روسيا من الاتفاق في يوليو (تموز) بعد عام من سريانه بوساطة من الأمم المتحدة وتركيا، إذ شكت من أن صادراتها من المواد الغذائية والأسمدة تواجه عقبات، إلى جانب عدم وصول كمية كافية من الحبوب الأوكرانية إلى البلدان التي تحتاج إليها.

???? #LIVE: #Russia’s Foreign Minister Sergey #Lavrov's remarks and answers to media questions following the #G20 Summit https://t.co/JIsMlOgryU

— MFA Russia ???????? (@mfa_russia) September 10, 2023

وقال لافروف في مؤتمر صحافي اليوم، بعد حضوره قمة دول مجموعة العشرين في نيودلهي على مدى يومين، "عندما تُنفذ جميع الإجراءات اللازمة لإزالة العقبات أمام صادراتنا من الحبوب والأسمدة، سنعود في اليوم نفسه إلى التنفيذ الجماعي للشق الأوكراني من مبادرة البحر الأسود".

وتعارض أوكرانيا فكرة تخفيف العقوبات على روسيا من أجل إحياء اتفاق تصدير الحبوب.

وأضاف لافروف "لم يتعهد أحد، بمن فيهم (الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش،" بإعادة ربط البنك الزراعي الروسي بنظام المدفوعات المالي العالمي سويفت، مشيراً إلى أن وحدة البنك في لوكسمبورغ ليس لديها ترخيص لإجراء العمليات المصرفية وتخطط للإغلاق.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني تركيا روسيا اتفاق الحبوب إحیاء اتفاق

إقرأ أيضاً:

بالفيديو والصور - إحياء كنيسة بيزنطية في جرش تعود إلى القرن السادس

كنيسة "النبي إشعيا" اكتشفت عام 1983 لتنضم إلى 23 كنيسة أثرية في المنطقة

احتضنت كنيسة بيزنطية أثرية صلاة وابتهالات مشتركة بين أعمدة جرش التاريخية، في إحياء لهذا الصرح الديني العتيق بعد نفض غبار 14 قرنًا عن أعمدته فسيفسائه لدى اكتشافه عام 1983.

اقرأ أيضاً : الكنائس الكاثوليكية تحيي يوم الحج السنوي إلى مزار سيدة الجبل في عنجرة - صور

وترأس مطران الأردن للروم الأرثوذكس خريستوفوروس القداس الإلهي في كنيسة النبي إشعيا الرومية في جرش؛ إحدى سبع مدن كانت مزدهرة في الأردن، ضمن تحالف ما يعرف بالمدن العشر الديكابولس (DecaPolis) في بلاد الشام قبل 2200 عام.

حجارة الأجداد تحييها صلاة الأحفاد

وكانت الكنيسة الرومية (البيزنطية) اكتشفت عام 1983، لتنضم إلى 23 كنيسة بيزنطية مكتشفة حتى الآن في مدينة الألف عمود ومسارح الهواء الطلق الحجرية.

ويعود بناؤها إلى عام 599 ميلادي بحسب كتابة فسيفسائية وُجدت داخلها، على غرار الكنائس المجاورة التي شُيدت في ذات الحقبة. وتقوم هياكل الكنيسة على حجارة أخذت من منشآت رومانية سابقة.

ويفصل صحن الكنيسة عن الهيكل صفوف من الأعمدة الأيونية، يُرجّح أنها أخذت من شارع الأعمدة الرئيسي (الكاردو).

اقرأ أيضاً : بالفيديو والصور.. حضور عسكري مهيب في احتفال الكنيسة الأرثوذكسية بعيد الاستقلال

وتزخر أرضية الكنيسة بفسيفساء غنية بكتابات تاريخية فريدة باللغة اليونانية القديمة غير مدونة على أوراق. وتشير مراجع تاريخية إلى تعرض الكنيسة لعدة هجمات خلال ما كانت تعرف بحرب الأيقونات في القرن الثامن الميلادي.

وكانت واجهتها الرئيسة تقع في الجهة الغربية، على شكل فناء يفضي إلى ثلاثة مداخل أمامية شُيدت أبوابها لاحقًا بعد تحويل المدخل الرئيس إلى الجهة الجنوبية.

وفي هذه الجهة، اكتشفت ساحة أخرى تتضمن أروقة. المطران خريستوفوروس تطرق في عظته إلى التاريخ الرومي-البيزنطي لجرش والكنائس العديدة المنتشرة فيها منذ فجر التاريخ.

وتستهدف جهود تشاركية بين الكنيسة الأرثوذكسية ووزارة السياحة والآثار إلى إحياء الطقوس الروحية في المناطق الأثرية الرومية وزيادة أعداد زوار المدينة الأثرية.

وحضر القداس أمين عام وزارة السياحة والآثار عماد حجازين، وزير الأشغال الأسبق سامي هلسة، ورجال دين أرثوذكس وعدد من أبناء الكنيسة من مختلف محافظات المملكة.

 

مقالات مشابهة

  • بيسكوف : بوتين سيناقش مع أردوغان في أستانا المشكلة السورية
  • لوكاشينكو: مستوى القدرة الدفاعية لدولة الاتحاد بين بيلاروس وروسيا أقوى من أي وقت مضى
  • سالدو يسمي الدول التي تستورد منتجات مقاطعة خيرسون الروسية
  • هدف الميرنغي يبحث عن منزل في مدريد
  • أكبر مصانع مصر تعود للعمل
  • فلسطين تدخل قائمة الأقل دخلًا وروسيا في الصدارة.. تقرير البنك الدولي 2024
  • فعالية خطابية في إب بمناسبة ذكرى يوم الولاية
  • فعالية ثقافية بأمانة العاصمة احتفاءً بذكرى يوم الولاية
  • الناتو يستعد لحرب عالمية ثالثة … أوروبا تخزن الحبوب والسلاح
  • بالفيديو والصور - إحياء كنيسة بيزنطية في جرش تعود إلى القرن السادس