رفعت أوغندا حالة التأهب الأمني في أعقاب اكتشاف محاولات لتنفيذ أعمال عنف في عدد من مناطقها، نهاية الأسبوع الماضي.
وحث الرئيس الأوغندي يورى موسيفيني- في خطاب متلفز وجهه، اليوم الأحد المواطنين الانتباه إلى مخططات هز استقرار البلاد والنيل من تماسكها الوطني، مطالبا الشعب التجاوب بصدر رحب مع إجراءات التحقق والتفتيش الأمني، التي تقوم بها أجهزة الأمن العام، واليقين بأنها تقوم بهذا العمل حماية لأرواح ملايين الأوغنديين.

 
وقال الرئيس الأوغندي إن استخدام الشعارات العرقية أو السياسية كغطاء للعنف والإرهاب أمر لا يمكن قبوله، مؤكدا أن أجهزة الأمن والاستخبارات الأوغندية وهي تقوم بواجبها لا يمكنها أن تحقق النجاح الكامل إلا بتعاون المواطنين ويقظتهم لمرتادي الأماكن العامة، ومراكز التسوق، ودور العبادة والأندية الليلية، والتأكد من هوياتهم الشخصية وتشديد إجراءات التفتيش لأمتعتهم. 
وكشف الرئيس الأوغندي عن مخطط كانت تنفذه جبهة القوى الديمقراطية المتحالفة، وهي جماعة مسلحة متمردة، لزرع عبوات ناسفة في عدد من الأماكن العامة والمنشآت الحيوية والمراكز التي يرتادها المواطنون في العاصمة الأوغندية كمبالا.
وقال إن الشرطة وأجهزة أمن الدولة والاستخبارات الأوغندية قد أجهضت هذا المخطط قبل أن يبدأ، وقامت بتفكيك عدد من العبوات، وتتتبع من وضعوها وتلاحقهم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: أوغندا أعمال عنف

إقرأ أيضاً:

الرئيس الفلسطيني يرحب باعتماد الجمعية العامة للامم المتحدة مشروع قرار يطالب بانهاء الاحتلال

رحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس اليوم الاربعاء باعتماد الجمعية العامة للامم المتحدة مشروع قرار قدمته دولة فلسطين يطالب الاحتلال الاسرائيلي بانهاء وجوده غير القانوني في الاراضي الفلسطينية المحتلة خلال 12 شهرا.

وذكرت وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) ان الرئيس عباس اعتبر حصول مشروع القرار على تصويت ثلثي اعضاء الجمعية العامة للامم المتحدة اجماعا دوليا على عدالة القضية الفلسطينية وانتصارا لحق الشعب الفلسطيني غير القابل للتصرف في تقرير مصيره واقامة دولته المستقلة.

وأكد عباس أهمية القرار الذي استند إلى القانون الدولي وفتوى محكمة العدل الدولية – الجهاز القضائي الرئيسي للأمم المتحدة – الذي أكد عدم مشروعية وجود الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وثمن مواقف الدول التي صوتت لصالح القرار ووقفت إلى جانب الحق الفلسطيني ودعاها إلى اتخاذ إجراءات فردية وجماعية لإلزام الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ القرار الذي يطالبه بالامتثال دون مماطلة لجميع التزاماته بموجب القانون الدولي.

وأشار إلى أن هذا القرار له أهمية خاصة كونه اعتمد في لحظة تاريخية حيث تجلس فلسطين لأول مرة في مقعد رسمي في الجمعية العامة للأمم المتحدة حسب الترتيب الأبجدي للدول الأعضاء.

وشدد الرئيس الفلسطيني على أن الاجماع الدولي على هذا القرار يجدد الامل لدى الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لعدوان شامل وإبادة جماعية في غزة والضفة الغربية بما فيها القدس بتحقيق طموحاته بالحرية والاستقلال وإقامة دولته الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية.

واوضحت (وفا) ان الرئيس عباس أصدر تعليماته للفريق الوطني المكلف بمتابعة هذا الملف للعمل على تنفيذ بنود القرار.

المصدر وكالات الوسومالاحتلال الإسرائيلي الاحتلال الاسرائيلي فلسطين

مقالات مشابهة

  • الرئيس عباس يرحب باعتماد مشروع قرار يطالب إسرائيل بإنهاء احتلالها
  • الرئيس الفلسطيني يرحب باعتماد الجمعية العامة للامم المتحدة مشروع قرار يطالب بانهاء الاحتلال
  • "الهضيبي" يطالب مجلس الأمن بالاضطلاع بمسؤولياته في مواجهة التصعيد الإسرائيلي بالمنطقة
  • عبدالله بن سالم يطلع على جهود «الهوية والجنسية» في دعم منظومة العمل الأمني
  • لجان المقاومة تدين التفجيرات التي استهدفت أجهزة اتصالات لبنانية
  • أول بيان من حزب الله بعد "تفجيرات البيجر"
  • جيش الاحتلال يستدعى الاحتياط ومجلس الأمن يطالب بالتكتم أمام الإعلام
  • بعد تفجير اجهزة الاتصالات.. هذا ما طلبته قوى الأمن من المواطنين
  • عبد الجليل: نقل التطبيقات بالمغرب يخالف القوانين ويهدد سلامة المواطنين
  • ‎مقيمون في الإمارات: مبادرة تعديل وضع المخالفين تعزز الأمن وتدعم الاستقرار