جريدة الوطن:
2024-07-06@09:23:58 GMT

شراكة وتعاون لازدهار البشرية

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

بتطلع لاستمرار وتعزيز التعاون والشراكة، تأتي مشاركة سلطنة عُمان في قمَّة مجموعة العشرين لتوجه الدعوة إلى تكريس جهود المجموعة ومسؤوليَّتها المشتركة من أجْل ازدهار البَشَريَّة وتنمية العلاقات الوطيدة مع دوَل الأعضاء في المجموعة ودفعها نَحْوَ آفاق أرحب.
ولامست سلطنة عُمان جوهر المسؤوليَّة الملقاة على عاتق المجموعة والتي تضمُّ كبرى الاقتصادات العالَميَّة، حيث أكَّد صاحبُ السُّمو السَّيد نائب رئيس الوزراء لشؤون العلاقات والتعاون الدولي والممثل الخاصُّ لجلالة السُّلطان أثناء ترؤُّسه وفد سلطنة عُمان في القمَّة ممثِّلًا لحضرة صاحب الجلالة السُّلطان هيثم بن طارق المُعظَّم ـ حفظه الله ورعاه ـ على أهمِّية العمل المشترك، ليس فقط من أجْلِ صون الأرض وحمايتها، بل لأجْلِ التقَدُّم والازدهار للبَشَريَّة جمعاء.


وجاء هذا التأكيد انطلاقًا من إيمان سلطنة عُمان بروح التعاون والمسؤوليَّة المشتركة والتزامها السَّاعي لتحقيق المنفعة العامَّة مع الالتزام برؤى المُجتمع الدولي ومبادراته العديدة في سبيل تحقيق أهداف التنمية المستدامة ۲۰۳۰، واتفاقيَّة باريس للمناخ.
ويتحقق هذا التعاون من خلال تعزيز سلطنة عُمان وتنمية العلاقات الوطيدة مع الدوَل الأعضاء في المجموعة بما يُسهم في تفعيل قنوات التواصل حَوْلَ الموضوعات والمستهدفات التي تتضمنها «روية عُمان 2040».
وتغتنم سلطنة عُمان المشاركة في هذا الحدث العالَمي للاطلاع على الاتِّجاهات والمهارات المستقبليَّة والسِّياسات العامَّة لدعم التوجُّهات التنمويَّة.

المحرر

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

تعاون إقليمي جديد: تركيا ومجلس التعاون الخليجي

 

 

 

 

أبوظبي – الوطن:

أصدر مركز تريندز للبحوث والاستشارات دراسة جديدة بعنوان “إقليمية جديدة: تركيا ومجلس التعاون الخليجي”، تتناول تطور العلاقات بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي بشكل كبير خلال العقدين الماضيين.

وتشير الدراسة التي أعدها الباحث السياسي التركي باتو جوشكون إلى نمو العلاقات بشكل ملحوظ مدفوعاً بعوامل جيوسياسية واقتصادية وأمنية.

ووفقاً للدراسة، فإن العلاقات التركية الخليجية تشهد تعاوناً استراتيجياً متنامياً في مجالات التجارة والدفاع، حيث تعد دول الخليج أكبر عملاء للصناعات الدفاعية التركية. كما تلقي الدراسة الضوء على الدور الذي تلعبه كل من تركيا ودول الخليج في رسم خريطة جديدة للإقليم، وذلك في ظل التغيرات التي يشهدها الشرق الأوسط مع تراجع الدور الأمريكي.

وتوصي الدراسة بضرورة تعزيز العلاقات التركية الخليجية من خلال تأسيس إطار مؤسسي للتعاون المشترك، بما يعود بالفائدة على أمن واستقرار المنطقة. كما تقترح الدراسة عقد منتديات منتظمة بين الجانبين على مستوى رؤساء الدول ووزراء الخارجية والمالية، بالإضافة إلى استكشاف إمكانية إبرام اتفاقية تجارة حرة بين تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي ككتلة واحدة.

واختتمت الدراسة بأن العلاقات التركية الخليجية تمثل شكلاً جديداً من أشكال الإقليمية تقوم على تنوع الترتيبات الاستراتيجية بين دول الشرق الأوسط. كما أنها تتماشى مع اتجاه أوسع نحو تعدد الأقطاب وتزايد استقلالية كل من تركيا ودول مجلس التعاون الخليجي.


مقالات مشابهة

  • سلام بحث ونائب وزير الاقتصاد الأوكراني في اتفاق شراكة اقتصادية شاملة
  • تقرير أممي يُثير القلق: خطر سرقة الأعضاء البشرية للمهاجرين يتزايد
  • مندوب المملكة الدائم لدى منظمة التعاون الإسلامي يستقبل مدير عام «سيسرك»
  • لقاء شراكة وتعاون 2 يناقش تسريع إجراءات تنفيذ المشاريع بالداخلية
  • الصين تتولى رئاسة منظمة شنغهاي للتعاون للمرة الثانية
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة التنسيق المعنية بمكافحة الاحتكار لمجموعة البريكس بجينيف
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة المنافسة ومكافحة الاحتكار لمجموعة البريكس بسويسرا
  • مصر تشارك في اجتماع لجنة التنسيق المعنية بمكافحة الاحتكار لمجموعة «البريكس» بجنيف
  • التوقيع على اتفاقية مقر الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لـ"دول الخليج"
  • تعاون إقليمي جديد: تركيا ومجلس التعاون الخليجي