أخبار ليبيا 24

أكد رئيس حكومة الوحدة الوطنية، عبدالحميد دبيبة، وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني ضرورة دعم جهود إنهاء القتال في السودان، والحفاظ على وحدته واستقراره.

واستقبل أمير قطر، اليوم الأحد، دبيبة في قصر لوسيل بالعاصمة القطرية الدوحة، في زيارة رسمية بدأت أمس السبت.

وبحسب منصة حكومتنا، بحث الطرفان تطورات الأوضاع السياسية الإقليمية والدولية، وأهمية تنسيق الجهود في القضايا ذات الاهتمام المشترك.

كما ناقشا عدداً من ملفات التعاون المشترك في مجالات الكهرباء والطاقة الشمسية والبنية التحتية والمواصلات والرياضة، بالإضافة إلى بحث آفاق التعاون في مجال التدريب بقطاع الداخلية، والتقنيات الحديثة المستخدمة في هذا المجال.

ووصل الدبيبة، مساء السبت، العاصمة القطرية الدوحة على رأس وفد رفيع المستوى، في زيارة رسمية.

واستقبل وزير الرياضة والشباب القطري، صلاح بن غانم العلي، الدبيبة والوفد الليبي، دون كشف مزيد التفاصيل عن مدة الزيارة وجدول أعمالها، فضلا عن أسماء الوفد المرافق للدبيبة.

وهطلت أمطار غزيرة على مدن متفرقة من ليبيا بداية من لجمعة وحتى اليوم الأحد، ما تسبب في غرق بعض الشوارع والمحلات وعرقلة حركة السيارات.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي في ليبيا صور ومقاطع فيديو تظهر تجمع الأمطار الغزيرة في عدد من المدن،  لا سيما المناطق الجبلية في شرق وغرب البلاد .

وأثار غرق الشوارع في بسبب الأمطار انتقادات عديدة لحكومة الوحدة لعدم استعدادها لموسم الأمطار.

كما كشفت الأمطار عن زيف مشروعات التنمية التي أطلقتها حكومة الوحدة برئاسة عبد الحميد دبيبة تحت مسمي عودة الحياة.

وأظهر هطول الأمطار بغزارة عن رداءة الطرق وعدم تصميمها بشكل جيد وتجهيزها بصرف صحي يستوعب هطول الأمطار.

المصدر: أخبار ليبيا 24

إقرأ أيضاً:

الجارديان: المجتمع الدولى غائب عن إنهاء حرب السودان

وكالات-تاق برس

أكدت صحيفة “الجارديان” البريطانية أن هناك حاجة ضرورية من أجل إنهاء حرب السودان، مشيرة إلى أنه على الرغم من خطابات قادة الدول أمام الأمم المتحدة خلال دورتها الـ79 في نيويورك إلا أن المجتمع الدولي غائب إلى حد كبير عن الأزمة، بينما يتجه شعب السودان نحو الكارثة.

 

وقالت “الجارديان”، في افتتاحيتها اليوم، إنه بعد 17 شهرًا من الحرب الأهلية، فإن آخر ما يحتاجه السودان هو معركة دامية أخرى، لكن الأسبوع الماضي شهدنا تصعيدًا آخر عندما شنت القوات المسلحة السودانية هجمات جوية ومدفعية لطرد “الدعم السريع” من العاصمة الخرطوم.

 

وأوضحت الصحيفة أن قتالًا عنيفًا يدور بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع حول الجسور التي تربط وسط المدينة بأم درمان وبحري، مشيرة إلى أن الاشتباكات الأخيرة جاءت بعد هجوم متجدد شنته قوات الدعم السريع على مدينة الفاشر المحاصرة منذ أشهر في منطقة غرب دارفور.

 

وأكد الصحيفة البريطانية ارتكاب “الدعم السريع” انتهاكات في الفاشر شملت فظائع مروعة ضد السكان، بما في ذلك العنف الجنسي على نطاق واسع، مشيرة إلى أن “الدعم السريع”، بقيادة محمد حمدان دقلو “حميدتي”، سيئة السمعة وكانت وراء الإبادة الجماعية التي حدثت في دارفور في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين.

 

وتابعت الجارديان: “أبلغ عبدالفتاح البرهان قائد الجيش السوداني، الجمعية العامة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي، أنه يؤيد الجهود السلمية لوقف الحرب إذا انتهى احتلال الدعم السريع لأجزاء كبيرة من الأراضي”.

 

وأشارت الصحيفة إلى أنه رغم هذه الدعوة يبدو الحل الدبلوماسي بعيدًا في السودان، فقد قاطع البرهان محادثات السلام التي عقدت في سويسرا الشهر الماضي، وبالتالي تستمر هذه الحرب المدمرة وغير الضرورية.

 

وبحسب الجارديان يظل التدخل في السودان من جانب القوى الأجنبية مشكلة مستمرة، فقد أكد البرهان للأمم المتحدة أن الدول الإقليمية تقدم التمويل والأسلحة والمرتزقة لقوات الدعم السريع.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن 25 مليون سوداني يواجهون المجاعة وسط كارثة إنسانية يمكن الوقاية منها، موضحة أن الوكالات الأممية والجمعيات الخيرية تبذل قصارى جهدها لتفادي الكارثة، لكن الموارد غير كافية.

 

وحذرت الصحيفة من أن حرب السودان ستغذي قضايا أخرى مثل الهجرة الجماعية غير المنضبطة وانتشار التطرف في منطقة الساحل.

 

ونوهت الجارديان إلى تصريحات رئيس الوزراء البريطاني كير ستارمر، والرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن السودان خلال خطابيهما في الأمم المتحدة منذ أيام، فيما يريد أنطونيو جوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، وقف إطلاق نار فوري على مستوى السودان لتجنب “كارثة” وشيكة، لكن على الرغم من كل ذلك بحسب الصحيفة فإن العمل الحاسم والمتضافر والملموس من جانب المجتمع الدولي ما زال غائبًا.

الحربالسودان

مقالات مشابهة

  • بحضور وليد وإبراهيم.. الدبيبة يستقبل مبعوث ماكرون
  • الهنقاري: هدف الدبيبة هو منح السعادة للشعب الليبي
  • الدبيبة: أبارك الخطوات الإيجابية التي صححت الوضع بمصرف ليبيا المركزي
  • «الدبيبة» يُتابع جهود تعزيز أمن الدولة
  • الجارديان: المجتمع الدولى غائب عن إنهاء حرب السودان
  • الهنقاري: سقط الصديق الكبير لأنه كان يعتقد أن حكومة الدبيبة ضعيفة
  • فيديو: فرح السودانيين دخل وخارج البلاد
  • وزارة تجارة الدبيبة: ندرس تعويض الشركات الصينية في ليبيا
  • مساعدات أمريكية للاجئين السودانيين في ليبيا، والتنمية الدولية تثني على جهود ليبيا في استضافتهم
  • اجتماع برئاسة عوض يناقش آلية صيانة الشوارع وتصريف المياه في صعدة