منح ـ من سالم البوسعيدي:

بدأت أمس فعاليات ملتقى «الأساليب الحديثة في إدارة موارد الزكاة وتوزيعها» للأجهزة المسؤولة عن الزكاة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، والذي تنظِّمه وزارة الأوقاف والشؤون الدينية خلال الفترة من الـ10 وحتى الـ12 من سبتمر الجاري. رعى فعاليات الملتقى سعادة عبدالله بن سالم السالمي الرئيس التنفيذي للهيئة العامة لسوق المال بحضور عدد من أصحاب السعادة والمدعوِّين وذلك بمتحف عُمان عبر الزمان بمنح.


يهدف الملتقى إلى تبادل الخبرات والتجارب بين مختلف الجهات المشاركة والتعريف بلجان الزكاة في سلطنة عمان لأجهزة الزكاة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وإظهار جهودها ودَوْرها الاجتماعي والريادي إلى جانب توضيح المفاهيم المرتبطة بالزكاة وحدودها الشرعية، ومعرفة الرؤى الشرعية حول المستجدات المعاصرة في مصارف الزكاة ومواكبة التطوُّر المتعلقة بالنظم والقوانين بإدارة الزكاة وحوكمتها وتحفيز مختلف القطاعات والمؤسسات لدعم أعمال اللجان والتعاون معها في مختلف البرامج والفعاليات. وألقى سعادة الدكتور وائل بن سيف بن سالم الحراصي وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية كلمة الوزارة قال فيها: قامت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية بتشكيل لجان الزكاة لتؤدِّي دَوْرها في التوعية بهذا الركن العظيم وتحقيق قيم التكافل والتعاون والرعاية الاجتماعية من خلال جمع الزكاة وتوزيع الصدقات والكفارات والمعونات المختلفة.
وبيَّن سعادته أنَّه تعتمد على ثقة الناس ومد الجسور إليهم، وحُسن التعامل معهم، ليؤدوا وهم في اطمئنان على وصولها لمستحقيها ورسخ هذه الثقة ما قامت به الوزارة من تنظيم قطاع الزكاة والإشراف عليه فأصدرت اللائحة التنظيمية للزكاة ثم أتبعت ذلك بإصدار دليل حوكمة الزكاة، حتى تكون جميع الممارسات والتطبيقات قائمة على نظام محوكم وفاعل.
وأوضح بأنَّ ما قامت به الوزارة يُعدُّ نموذجًا متطوِّرًا في خدمة هذه الفريضة من خلال فتح الحسابات البنكية المختلفة لجميع لجان الزكاة، حتى تتلقى الأموال من خلالها، ثم تدفعها إلى مستحقيها عبر البوابة الإلكترونية لخدمات الزكاة، التي تسجل فيها الأُسر المستحقة وتصنفها ثم تقوم بتحويل تلك المبالغ إلى حساباتها بسهولة ويُسر.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

وزير الرياضة يتابع استعدادات إطلاق فعاليات «صيف شبابنا»

تابع الدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة مع قيادات الوزارة ومديري المديريات عبر الفيديو كونفرانس، اليوم، ترتيبات واستعدادات إطلاق مبادرة صيف شبابنا، التي تطلقها الوزارة في الأندية ومراكز الشباب بمختلف محافظات الجمهورية، تحت شعار «صيف شبابنا في النادي ومركز الشباب».

جهد كبير في وزارة الشباب والرياضة

عبر الوزير عن شكره لمديري مديريات الشباب والرياضة، على الجهد المبذول خلال الفترة الماضية، موجهًا بتذليل كل العقبات والتنسيق بالكامل، بشأن تنفيذ فعاليات المبادرة لخدمة شبابنا، ويكون متواجد في كل مركز شباب ونادي.

وأوضح وزير الشباب والرياضة، أن البرنامج هدفه شغل أوقات الفراغ الشباب والفتيات من خلال ممارسة مختلف الأنشطة الرياضية التي تعود بالنفع والفائدة على المشاركة وتساهم في صقل مواهبهم وبناء شخصياتهم.

وتتضمن مبادرة صيف شبابنا مجموعة متنوعة من الفعاليات والبرامج خلال فترة الصيف للنشء والشباب في جميع أنحاء مصر، وتتضمن ورش العمل والدورات التدريبية في مجالات مختلفة مثل التكنولوجيا، وريادة الأعمال، والثقافة والفنون، والرياضة، والتطوع، وتعزيز مهارات الشباب، وتطوير قدراتهم، وتوفير فرص للتعلم المستمر.

مقالات مشابهة

  • «خوري» تُؤكد ضرورة إدارة موارد الدولة بما يُلبي تطلعات الشعب
  • وزير الثقافة: وضع خطة عمل مرحلية ترتكز على حلول غير نمطية للنهوض بالقطاع الثقافي
  • وزير الرياضة يتابع استعدادات إطلاق فعاليات «صيف شبابنا»
  • “الوطنية للإسكان” تستعرض تجاربها في ملتقى القصيم العقاري وتستقبل زوارها في جناحها التفاعلي بالمعرض
  • العربية للتنمية الإدارية تنظم ملتقى مناخ الاستثمار في ظل التحولات التقنية الحديثة
  • “العبيدي” يبحث مع مدير إدارة الدراسات بالهيئة العامة للأوقاف تطوير العمل البحثي
  • "بوابة موحدة" للولوج إلى "جميع الخدمات الرقمية" سترى النور قريبا وفق الوزيرة مزور
  • إطلاق بوابة موحدة لتمكين المغاربة من الولوج إلى جميع الخدمات الرقمية
  • بنك مسقط يحتفي بافتتاح مركز للخدمات المصرفية في منطقة كرشا بولاية نزوى
  • إدارة مهرجان العلمين تكشف عن تفاصيل جديدة من المهرجان