إبراهيم نوار يكتب: قمة التنمية المستدامة.. مؤتمر تشخيص الواقع ووضع روشتة العلاج على مستوى العالم
تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT
فى الأسبوع المقبل، تعقد الأمم المتحدة فى يومى (١٨- ١٩ سبتمبر) قمة عالمية جديدة لمراجعة تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، هذه مراجعة واجبة تم الاتفاق على إجرائها مرة كل أربع سنوات، تستهدف تقييم ما تم تنفيذه، ومقارنته بالمستهدفات، طبقًا لدراسات بواسطة مجموعة مستقلة من العلماء، بمساعدة من مجموعة عمل تمثل ست من المنظمات التابعة للأمم المتحدة.
ويتم تعيين المجموعة المستقلة للعلماء بواسطة الأمين العام، وقد رسم الصديق العزيز الدكتور محمود محيى الدين، مبعوث الأمم المتحدة الخاص، المسئول عن أجندة تمويل التنمية المستدامة لعام ٢٠٣٠، صورة مركزة للوضع الحالى فى العالم على ضوء تقرير المراجعة الذى سيتم عرضه ومناقشة توصياته وإصدار ما يلزم من قرارات بشأنه فى القمة.
التقرير رصد ما تم إنجازه منذ عام ٢٠١٥ من الأهداف السبعة عشر للتنمية، التى تتفرع إلى ١٦٩ هدفًا تفصيليًا تشمل الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية، فضلًا عن التصدى لتغيرات المناخ. ويتضح من مراجعة التنفيذ أن الأهداف التى يمكن تقييمها بلغت ١٤٠ هدفًا، منها ١٢٪ فقط تسير على المسار السليم لتحقيقها فى عام ٢٠٣٠، بينما أكثر من ٥٠٪ من أهداف التنمية منحرفة عن المسار وغير متوافقة معه، بينما تراجع الأداء عما كان عليه الوضع عند نقطة البداية فى عام ٢٠١٥ فى أكثر من ٣٠٪ من هذه الأهداف، بما فى ذلك تلك المعنية بمواجهة الفقر والجوع.
هذه النتائج المفجعة، كما قال محيى الدين، دفعت الأمين العام للأمم المتحدة إلى توجيه نداء لسرعة تحفيز التمويل الموجه للتنمية، بأن يتم تخفيض أعباء الديون الخارجية للدول النامية، حيث باتت تشكل عبئًا يلتهم حصيلة صادراتها، وتتجاوز فيها خدمة الديون من أقساط وفوائد، ما ينفق على التعليم والرعاية الصحية والخدمات الأساسية للمواطنين.
إذ إن نسبة الديون الخارجية للدول النامية ارتفعت من ٧١٪ من إجمالى صادراتها فى عام ٢٠١٠ لما يتجاوز ١١٠٪ فى عام٢٠٢٢. ومع ارتفاع نسبة الديون الخارجية المقدمة من مقرضى القطاع الخاص إلى ٦٢٪ مقابل ٢٤٪ من المؤسسات الدولية و١٤٪ من القروض الثنائية بين الدول، فإن نسبة الفائدة المدفوعة عليها ارتفعت لتبلغ فى المتوسط ١٢ فى المائة فى أفريقيا، مقارنة بنحو ١.٥ فى المائة كانت تدفعها ألمانيا قبل الزيادات الأخيرة فى أسعار الفائدة العالمية.
ويطالب مشروع الإعلان، الذى سيعرض على قمة التنمية المستدامة بسرعة زيادة تمويل التنمية إلى ٥٠٠ مليار دولار سنويًا، مع ضرورة تدعيم صناديق مواجهة الطوارئ لتعزيز قدرة الدول النامية على تحمل الصدمات المفاجئة المالية والتجارية والجيوسياسية.
وتتزامن هذه التوصيات مع انتشار دعوات بين عدد كبير من الاقتصاديين بضرورة العمل على منع جهود التنمية من الانزلاق إلى هوة الفشل، وأهمية العمل على إصلاح (النظام) المالى العالمى. ويتضمن التقرير الذى تم إعداده للعرض على قمة التنمية المستدامة عددًا من النقاط والاستنتاجات المهمة، نعرضها باختصار شديد فيما يلى:
الاستنتاج الأول، هو أن التحولات اللازمة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة ممكنة، وأن هذه التحولات ضرورية، لا يمكن الاستغناء عنها أو تجاهلها.
الاستنتاج الثانى، هو أنه يجب العمل على تحقيق حزمة من الأهداف فى وقت واحد، لأن العمل على تحقيق هدف واحد فقط لن يكفى لتحقيق الأمن، وتوفير مستويات حياة أفضل للأفراد، والبيئة، والأوضاع الاقتصادية، حيث إن القدرة على التحمل وحماية البيئة وتوفير حياة أفضل تتآكل. ولا يتوقف تحقيق مستقبل أفضل على عنصر واحد من عناصر الأمن الاقتصادى، لأنها تتجمع كلها لتعمل معا، العوامل الجيوسياسية، والطاقة، والمناخ، والمياه، والغذاء، والحماية الاجتماعية.
الاستنتاج الثالث، هو تأكيد أهمية العمل الجماعى على المستوى الإنسانى ككل، حتى يتم تعبئة الوقت والموارد معا بطريقة صحيحة على أعلى درجة ممكنة من الكفاءة. العالم يتغير بمعدل سريع جدا. ونظرا لأننا نقترب من عام ٢٠٣٠، فمن الضرورى العمل بسرعة وبناء زخم والتضامن المشترك من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، بتوظيف عوامل الوقت والبشر والمعرفة والتمويل والمؤسسات من أجل الإسراع بتحقيق التغيرات المطلوبة.
خطورة استمرار الوضع الراهن
يحتوى التقرير على ستة فصول متماسكة تنتقل موضوعيًا من فحص صورة الوضع الحاضر، إلى بيان محددات تصويب السياسة الاقتصادية فى المستقبل.
الفصل الأول يجيب عن سؤال: «أين نحن الآن؟» ويقدم الصورة كما هى الآن بدون رتوش أو تشوهات، ويقيس مؤشرات الواقع الحالى فى مجالات مثل انتشار الفقر وانعدام العدالة والجوع والأمراض والصراع والكوارث. وبمقارنة ذلك بأهداف التنمية المستدامة، فإن التقرير يقول إن مبدأ شمول تحقيق تلك الأهداف وعدم ترك أحد وراءها، يواجه خطرًا شديدًا، ويوضح الحاجة إلى بناء قوة التحمل بمعدلات سريعة.
الفصل الثانى يجيب عن سؤال: «إلى أين نتجه؟» يحدد معالم المستقبل، ويعيد مراجعة الترابط بين أهداف التنمية المستدامة وما ينتج عنها من تداعيات مختلفة ومتباينة مثل تأثير هجرة العمل على الدول المصدرة والمضيفة، وتصدير السلع التى تنتج عند استهلاكها كميات كبيرة من الكربون (الفحم مثلا).
الفصل الثالث يركز على «ماذا نحتاج أن نفعله؟» يعرض سيناريو اتجاهات تحقيق أهداف التنمية المستدامة على التوازى مع التغييرات وآليات التدخل لتحقيقها والإسراع فيها فيما يتعلق بالمداخل الستة الواردة فى تقرير المراجعة لعام ٢٠١٩. ويشير التقرير إلى أن سيناريو استمرار الوضع على ما هو عليه الآن سيؤدى الى العجز عن تحقيق أهداف التنمية المستدامة المستهدفة فى عام ٢٠٣٠، ولا حتى تحقيقها فى عام ٢٠٥٠.
ربما يحدث بعض التقدم فى تخفيض معدل الفقر المطلق، أو تقليل التفاوت فى توزيع الدخل على المستويات المحلية والعالمية، لكن هذا سيكون هامشيا ومحدودا بشكل عام.
الفصل الرابع يتعلق بآليات العمل والتنفيذ من الناحية الاستراتيجية، بما يجيب على سؤال: «كيف يمكن تحقيق ذلك؟» من خلال تتبع أو الكشف عن مضمون وآليات عمليات التحول على مسار تحقيق أهداف التنمية المستدامة مع تقديم أمثلة تاريخية وعملية على ذلك.
الفصل الخامس، وهو فصل شديد الأهمية، يتعلق بإطلاق دور العلم، وتأكيد أهمية المعرفة، فى خلق علم اجتماعى قادر على التحمل، ويربط بين العلم والسياسة والمجتمع (science-policy-society). وبهذه الطريقة فإن محركات ودافع صنع السياسية تكف عن أن تكون ذات طابع أيديولوجى، أو طبقى، أو دينى، أو مذهبى أو عنصرى، أو تعبيرا عن مصالح جماعة أو جماعات خاصة.
الفصل السادس، وهو مسك الختام للتقرير فإنه بمثابة دعوة للعمل واتخاذ إجراءات محددة، تؤدى إلى تحسين شروط تحقيق التغييرات الضرورية، واستخدام العلم كمحرك لدفع العالم للأمام وقيادته إلى التقدم.
محددات تصويب السياسة الاقتصادية
تعنى التنمية المستدامة تحقيق الانتقال إلى الأفضل بمحركات قوة داخلية، لا تغلبها إرادة خارجية، فلا يكون الانتقال مجرد حركة تتوقف وتنتكس عند أول منعطف، وإنما تواصل الاندفاع بقوة محركاتها الواعية.
ويمنح إعلان الأمم المتحدة بشأن أهداف التنمية المستدامة روحا عالمية الطابع، تستجيب لحزمة من التحديات المتعددة، المترابطة المقدمات والنتائج، التى اجتمعت معا فى وقت واحد، ليصبح كل منها منفردًا خطرًا يهدد العالم، وتخلق جميعا تهديدًا خطيرًا لمستقبل كوكب الأرض ومن عليها من البشر.
ومع أن علماء اقتصاد مثل جيفرى ساكس، وعلماء بيئة مثل عبد الفتاح القصاص، وعلماء سياسة منهم هنرى كيسنجر، اشتركوا منذ عقود مضت فى الدعوة إلى تقديم سياسة التعاون على الصراع فى العلاقات الدولية، وأكدوا أن المخاطر التى تتزايد وتتشابك لا تقتصر آثارها السلبية على دولة بعينها، وإنما هى تهدد العالم كله، إلا أن الاستجابة لهذه التحذيرات ما تزال أقل كثيرا من مجرد توفير الحد الأدنى الكافى لإقامة منصة عالمية مشتركة لمواجهة التهديدات الاقتصادية والبيئية والجيوسياسية التى تعصف بالعالم، وهى التهديدات التى نراها بأعيننا تتكاثر وتتعاظم يوما بعد يوم.
المصدر: البوابة نيوز
كلمات دلالية: التنمية المستدامة تحقیق أهداف التنمیة المستدامة العمل على عام ٢٠٣٠ فى عام
إقرأ أيضاً:
حنان أبوالضياء تكتب عن: الهوية الأنثوية المشوشة فى Wild Diamond
تنقل المخرجة أجاثى ريدنجر، فى تجربتها الإخراجية الأولى عالم «التيك توك» بكل ما فيه من طموح وشغف إلى حد الجنون. من خلال فيلم (Wild diamond) الماس البري.. الفيلم يعرض فى مهرجان القاهرة السينمائى الدولى فى دورته الـ45. عُرض الفيلم لأول مرة فى المسابقة فى مهرجان كان السينمائى هذا العام.
يرسم فيلم Wild Diamond صورة مذهلة ومفصلة لشباب ينجرف وراء أسطورة المظهر والمال. وإدمانهم على الشبكات الاجتماعية للحصول على المزيد من المتابعين بأى ثمن، والانغماس فى التعليقات على منشوراتهم.
يشير (Wild diamond) إلى حياة فتاة مؤثرة على وسائل التواصل الجتماعى تطمح إلى أن تصبح مشهورة.. مقدمًا حكاية تحذيرية عن فتاة مراهقة مهووسة، وتملك رؤية مشوشة عن «الجمال».
وفى أول فيلم روائى طويل للمخرجة أجاثى ريدنجر يخفى الحزن العميق الذى يكتنف موضوعه الرئيسى أن الجمال والألم يصبحان بالنسبة للعديد من الشابات شيئاً واحداً، حيث يكشف عن الشعر والرموش الاصطناعية ليكشف ساحة معركة عاطفية بداخل البطلة.
المخرجة تجلب أيضًا بعض الواقعية الاجتماعية، حيث تمارس البطلة جاذبيتها غير المسئولة والمتهورة. والغموض يكتنف مسيرتها حول النجاح الذى يبدو مخيبًا للآمال. وفى الواقع ابتكرت ريدنجر لأول مرة شخصية المتسابقة الطموحة فى برنامج الواقع ليان فى فيلمها القصير لعام 2018 Waiting For Jupiter حيث لعبت دورها حينذاك سارة ميجان ألوش، ثم أخرجت لاحقًا فيلمًا قصيرًا آخر، Eve (2019)، والذى تناول أيضًا موضوعات الهوية الأنثوية.
فيلم Wild diamond الماس البرى من تصوير نوى باخ وسيناريو ليلى ديسيلس، الموسيقى لأودرى إسماعيل. وبطولة مالو خبيزى، إيدير أزوقلى، أندريا بيسكوند، آشلى رومانو، أليكسيس مانينتى، كيليا فرنان، ليا جورلا، ألكسندرا نوازييه، أنطونيا بوريسي.
ليان (مالو خبيزى ). شخصية محيرة مظهرها أنثوى للغاية، ربما تراها كشخصية إباحية ولكنها ذات مشاعر وتصرفات طفلة عذراء. تحتفظ بحذاء مصنوع لامع تسرق له فصوص من الماس الصناعى، وهى مرعوبة ومشمئزة فى نفس الوقت. ودائما هناك عنف فى الشهوة التى تثيرها. فى مناسبتين منفصلتين ؛ تتخلل التعليقات على حسابها على «إنستجرام» تهديدات بالإبادة الجنسية واقتراحات بأن تقتل نفسها.
الألم الذى تشعر به داخلها ليس شيئًا يمكن علاجه بزراعة مؤخرة برازيلية أو شراء فستان جديد قصير ومثير. وكما تشير قدماها، اللتان تنزفان وتنبضان بسبب العقاب المتراكم الذى تفرضه عليها أحذيتها، فإن الألم هو مجرد شيء يجب عليها أن تتعايش معه.
إننا أمام شخصية كاريكاتيرية مزيج من الإثارة الجنسية. والهوس بالشهرة والنجاح، لذا عندما يتم استدعاؤها لأداء اختبار أداء برنامج تليفزيون الواقع، يبدو الأمر وكأن مصيرها قد تقرر.
ليان عبارة عن خليط من الدوافع التى لا تتوافق مع بعضها البعض، على الرغم من أنها لم تتمكن من التعبير عن أى منها. ترسل القبلات إلى متابعيها الذين يبلغ عددهم خمسين ألفًا كمهارات للتسويق بشكل عام.
ليان تعبر الأراضى القاحلة مرتدية شورت الجينز الصغير، وتزحف تحت الأسوار، وترتكب سرقتها الصغيرة لإعادة بيع العطور، وأقراص USB، وسماعات الرأس. لديها صديقات جيدات من الطفولة، وقبل كل شيء، مؤثرات الشبكة، ونصائحهن الجمالية من دبى من البلسم السرى إلى الجراحة التجميلية.
ليان تطمح إلى الحرية والحقيقة فى صخب ما بعد المراهقة الساذج المليء بالآمال العالية والعواطف السيئة التوجيه، إنها تعبر عن دوامة من الخيال والسعى إلى تسلق اجتماعى سريع حيث يتسلل اليأس. إنها رحلة صعبة على عجلة الحياة الكبيرة ملفوفة ببعض الصور الجميلة الجسدية.
ليان منتمية لنوع من الكاثوليكية؛ وتخبر صديقتها من الفتيات بكل جدية أن مصيرها كنجمة تلفزيونية واقع هو بين يدى الله. تسرق ليان البضائع المسروقة وتبيعها لتدفع ثمن جراحة تكبير الثدى كما أجرت عملية تجميل لشفتيها. إنها تقضى وقتًا مع أصدقائها، وتشرب الخمر..
تعيش ليان فى شقة رثة فى جنوب فرنسا مع والدتها المتهربة من دفع الضرائب وأختها الصغيرة التى تحبها وترعاها، وتطمح إلى أن تصبح «كيم كارداشيان الفرنسية». تأتى انطلاقتها الكبيرة فى شكل اختبار أداء لبرنامج تليفزيون الواقع Miracle Island. يعد اختيار الممثلين أمرًا مستبعدًا للغاية، لكن ليان تستغل الفرصة بكل ما أوتيت من قوة، وتصف نفسها بأنها مؤثرة، وتقوم بتعديلات فى جسدها مكلفة فى ظل ظروفها المالية ومؤلمة، حيث تعمل وشم على بطنى بنفسها لتعرضه على «إنستجرام»، وتتابع تعليقات الآلاف من متابعيها بحماسة شديدة. ومع ضغط نفسى شديد؛ خاصة أنها لديها بعض القيم وترفض علاقات أمها الجنسية مقابل المال، ومع ذلك ليان تسرق من المحلات، حيث يتم القبض عليها وهى تسرق من أحد المتاجر وتهرب من حراس الأمن. وتقتحم حفلًا فاخرًا وتعرض نفسها على ثلاثة رجال بأداء رقصة خاصة مقابل ألف يورو، لكنها تتراجع فى لحظة وتهرب قبل تهورها. يتركها الرجال كنوع من المسئولية الأخلاقية لكونها صغيرة. فهى فتاة فى التاسعة عشرة من عمرها.
ليان، الابنة الكبرى لابنتين لأم عزباء ترى أن الشهرة هى الخيار الوحيد المتاح لها لتحسين حياتها. وسوف تتخذ كل المسارات لتظهر مرة فى برنامج تليفزيون الواقع، حتى تصبح مروجة للمنتجات، وربما التمثيل. وتقول لنفسها بكل ثقة: «سوف يحبنى الناس، وسوف يرغبون فى رؤيتى».
ومع مرور الأيام، وعدم تلقى ليان أى رد من شركة الإنتاج التليفزيونى، يشتعل فتيل غضبها بسرعة أكبر وتبدأ فى مهاجمة من حولها. والرفض شخصى لكل المحيط بها.
لقد تم تصوير الفيلم بألوان تبدو مبالغًا فيها وجريئة، مثل الألوان التى تظهر على لوحة ظلال العيون التى تستخدمها ليان. وهناك لحظة رائعة، بعد محاولة فاشلة للتقارب مع دينو الرجل الوحيد إلى يحصل على مساحة بالفيلم، عندما تحاول بتردد أن تلمس نفسها ولا تشعر بأى شيء.
مستشارتها المهنية فى منتصف العمر، على الرغم من كل ما أصابها من إرهاق بسبب نوبات الغضب التى تنتاب ليان، تشفق عليها.
تطرح أسئلة يجب أن تؤكد إجاباتها على صورة الفتاة السيئة التى اضطرت إلى إنكارها أو قمعها أمام الخدمات الاجتماعية، ولكنها مصطنعة مثل صورة الفتاة الطيبة التى يتوقعها المحيطون بعد الاختبار، نرى كيف أصبحت ليان الآن فى حالة يمكن وصفها فقط بأنها نسخة مبتهجة من اضطراب ما بعد الصدمة. فهى تعتقد أنها حصلت على برنامج الواقع، وفى الحقيبة هذا سراب.
السيناريو يركزعلى صورة لليان؛ فهو يظهرها فى كل مشهد. وحاولت المخرجة استخدام مسافات وظلال منفصلة لتجنب إضفاء طابع جنسى مفرط على جسدها. وتشير إلى بعض التفاصيل، والتى تفسر تصرفاتها العنيفة. فعندما كانت ليان أصغر سنًا، وضعتها والدتها سابين (أندريا بيسكوند) تحت رعاية الدولة. وقضت ليان ثلاث سنوات فى دار الأيتام. والآن عادت إلى شقة العائلة المتعفنة، حيث لم تعد والدتها تتمتع بالمحبة؛ لتركز اهتمامها على أختها الصغيرة أليشيا (أشلى رومانو) وتحاول رعايتها، رغم أن رعايتها تمتد إلى حد كبير إلى تعليمها الرقص. صديقها الحقيقى الوحيد هو دينو (إيدير أزوجلى) الذى التقت به فى دار الأيتام، والذى وجد وظيفة لائقة فى إصلاح الدراجات النارية، والذى وقع فى حبها بكل صراحة.
فيلم Wild Diamond يذكرنا بفيلم How To Have Sex للمخرجة مولى مانينج ووكر فكليهما يركز على الضغوط الأدائية على الشابات لتمثيل نوع من التفاعلات الجنسية البعيدة كل البعد عن طبيعتهن الحقيقية. ويقترب من فيلم البجعة السوداء، حيث التعامل مع الذات بكل القسوة لتحقيق طموحها كراقصة بالية فما أشبة عذاب صناعة الوشم فى هذا الفيلم، بالرقص بقدم عارية على الزجاج المكسور رغبة فى الكمال والارتقاء فى مجال اللياقة البدنية.