أمرت نيابة حلوان الكلية، بحبس عامل متهم بإنهاء حياة ابنه، بعد تعذيبه بشكل مبرح بضربه بالخرطوم حتى الموت، لمدة ٤ أيام على ذمة التحقيقات.

 

سرق 400 ألف جنيه.. حبس موظف اختلس من محل عمله بالدقى حبس موظف 4 أيام لاتهامه بسرقة 400 ألف جنيه

 

أجهزة الأمن بالقاهرة، تلقت إخطارًا من قسم شرطة حلوان يفيد بورود بلاغ من مستشفى حلوان العام بوصول طفل مقيم بدائرة القسم، متوفى نتيجة تعرضه للتعذيب.

 

انتقل رجال المباحث إلى مكان الحادث وتبين العثور على جثة الطفل يدعى «عاصم» عمره 10 سنوات، وبه آثار ضربات تعذيب بـ الخرطوم، وتم التحفظ عليه فى ثلاجة مستشفى، ثم نقله إلى مشرحة زينهم تحت تصرف النيابة العامة.

 

عقوبة إزهاق الروح:

 

وأوضح قانون العقوبات، حجم العقوبة المتعلقة بجرائم إزهاق الروح المقترنة مع سبق الإصرار والترصد، وآخر دون سبق إصرار وترصد، فالأولى تصل عقوبتها للإعدام، والثانية السجن المؤبد أو المشدد، ويمكن لصاحب الجريمة فى هذه الحالة أن يحصل على إعدام إذا اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى، ونصت المادة 230 من القانون على: كل من أهق روحًا عمدًا مع سبق الإصرار على ذلك أو الترصد يعاقب بالإعدام.

 

وأكد القانون، أن القصد المصمم عليه قبل الفعل لارتكاب جنحة أو جناية يكون الغرض منها إيذاء شخص معين أو أي شخص غير معين وجده أو صادفه سواء كان ذلك القصد معلقًا على حدوث أمر أو موقوفًا على شرط، أما الترصد هو تربص الإنسان لشخص في جهة أو جهات كثيرة مدة من الزمن طويلة كانت أو قصيرة ليتوصل إلى إنهاء حياة ذلك الشخص أو إلى إيذائه بالضرب ونحوه.

 

كما تضمنت الفقرة الثانية من المادة 2344 من قانون العقوبات على أنه "يحكم على فاعل هذه الجناية (أى جناية إزهاق الروح العمدي) بالإعدام، إذا تقدمتها أو اقترنت بها أو تلتها جناية أخرى"، وأشارت أن هذا الظرف المشدد يفترض أن الجانى قد ارتكب، إلى جانب جناية إزهاق الروح العمدي، جناية أخرى وذلك خلال فترة زمنية قصيرة، ما يعنى أن هناك تعدداً فى الجرائم مع توافر صلة زمنية بينها.

 

وأشارت القواعد العامة، إلى تعدد الجرائم والعقوبات بأن توقع عقوبة الجريمة الأشد فى حالة الجرائم المتعددة المرتبطة ببعضها ارتباطاً لا يقبل التجزئة (المادة 32/2 عقوبات)، وأن تتعدد العقوبات بتعدد الجرائم إذا لم يوجد بينها هذا الارتباط (المادة 33 عقوبات)، وقد خرج المشرع، على القواعد العامة السابقة، وفرض لجريمة إزهاق الروح العمدي فى حالة اقترانه بجناية أخرى عقوبة الإعدام، جاعلاً هذا الاقتران ظرفاً مشدداً لعقوبة هذه الجريمة، وترجع علة التشديد هنا إلى الخطورة الواضحة الكامنة فى شخصية المجرم.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: حلوان حبس أجهزة الأمن قسم شرطة حلوان إزهاق الروح جنایة أخرى

إقرأ أيضاً:

حبس مسؤول في أحد فروع «مصرف الجمهورية»

أعلن مكتب النائب العام، عن “قيام سلطة التحقيق بحبس “مسؤول المقاصة” في فرع مَصْرِف الجمهورية “فرع المغاربة”.

وذكر المكتب في بيان له، “أن النيابة العامة باشرت التحقيق في عمليات مصرفية غير مشروعة أنجزت داخل فرع المصرف”.

وأشار المكتب، “إلى أن محصِّلة التحقيق جاءت بدليل كافٍ لإثبات مسؤولية المُتهم عن تكرار بيانات صرف مرتبات زبائن المصرف حتى استيسر له الاستيلاء على 694 ألف دينار ليبي، بذلك انتهى المحقق إلى حبسه احتياطيًا على ذمة التحقيق”.

سلطة التحقيق تأمر بحبس مسؤول المقاصة في فرع مصرف الجمهورية – المغاربة. تولى نائب النيابة، بمكتب النائب العام، تحقيق…

تم النشر بواسطة ‏مكتب النائب العام – دولة ليبيا Attorney General Office – State of Libya‏ في الاثنين، ١ يوليو ٢٠٢٤

مقالات مشابهة

  • لواء الجبال الإسرائيليّ أنهى تدريبات تُحاكي حرباً على لبنان.. ماذا تضمّنت؟
  • حبس مسؤول في أحد فروع «مصرف الجمهورية»
  • تصل إلى السجن المشدد.. اعرف عقوبة ارتكاب السرقة وفقا لقانون العقوبات
  • العريس وبنو العرس.. أجواء من التنسك المفرح بصوم الآباء الرسل
  • الجيش السوداني يتهم الدعم السريع بتدمير جزء من جسر الحلفايا بالخرطوم
  • بالصور.. الطوارئ الصحية بالخرطوم تعلن عن إنجاب سيدة ثلاثة توأم بمستشفي الفتح
  • سقوط عامل وراء سرقة محل مجوهرات في أسيوط
  • بطريرك الأقباط الكاثوليك يشهد توقيع ومناقشة كتاب «حياة المؤمن أعياد وبهجة»
  • عودة: ما يحصل يوميا من عنف وتدمير ووحشية يندى له الجبين
  • مصرع شخصين وإصابة طفل في حادث تصادم بالمنيا