أبوظبي: عبد الرحمن سعيد

أكد عدد من مسؤولي مكاتب استقدام العمالة المساعدة «تدبير»، ارتفاع نسبة الطلب على العمالة المساعدة خاصة من الجنسية الفلبينية والإندونيسية وميانمار، بنسبة تراوحت بين 60% إلى 80%، مقارنة بأشهر الصيف الماضية، وبالتزامن مع عودة الدراسة في المدارس وبعض الجامعات وانتهاء الإجازات السنوية لأغلب الأسر، منوّهين بأنه لا توجد أي رسوم إضافية على العملاء أو ارتفاع في الأسعار، وهي محددة وفقاً لوزارة الموارد البشرية والتوطين التي تتابع مكاتب الاستقدام بشكل دوري، ما أدى إلى التزام الجميع.

وحددوا عدداً من التحديات التي تواجههم في الفترة الحالية هي: ارتفاع أسعار تذاكر السفر بالتزامن مع بدء الدراسة وزيادة الإقبال على حجوزات تذاكر العودة للدولة من مختلف دول العالم، حيث يصل سعر التذكرة للشخص الواحد أكثر من 3 آلاف درهم، الأمر الذي يشكل عبئاً في استقدام العمالة نظراً لأن تكاليف الاستقدام ترتفع ويتحملها المركز، مشيرين إلى أن مدة استقدام عامل مساعد من الفلبين تستغرق نحو 45 يوماً.

من جانبه قال محمد حسن مالك لأحد مراكز خدمات العمالة المساعدة في أبوظبي، إن الإقبال على المركز ارتفع بنسبة تتراوح بين 70% إلى 80%، مقارنة بأشهر الصيف الماضية، حيث كان يستقبل المركز حينها حوالي 10 عملاء أسبوعياً، بينما ارتفع عدد العملاء حالياً إلى 50 و60 عميلاً في الأسبوع.

وأشار إلى أنه على الرغم من مهارة العمالة المساعدة الإندونيسية، إلا أنه في الفترة الحالية يصعب استقدامها نظراً لأنه لا توجد اتفاقية دولية تنظم آليات الاستقدام، موضحاً أن المركز يستقدم عمالة من الفلبين ومينامار للتسويق لهم، بينما يتم استقدام العمالة من باقي الجنسيات حسب الطلب.

وقال محمد محمود السمني المدير التنفيذي لأحد مراكز خدمات العمالة المساعدة في أبوظبي، إن نسبة الإقبال ارتفعت على المركز بنسبة تتراوح بين 60% إلى 80% مقارنة بأشهر الصيف الماضية، موضحاً أن الجنسيات التي تشهد الأكثر طلباً في الفترة الحالية هما الفلبين وإندونيسيا، حيث إن العمالة الفلبينية مطلوبة للعمل كسائقات للتوصيل والتدريس الخصوصي فيما بعد أوقات المدرسة، وكذلك العمالة الإندونيسية الماهرة في التعامل مع الأطفال والطبخ.

وعن أبرز التحديات التي تواجه المركز أوضح أنها تتمثل في استقدام العمالة الفلبينية التي تصنف الأكثر طلباً، حيث يستغرق الاستقدام للعاملة حوالي 45 يوماً كإجراءات من الفلبين، وكذلك ارتفعت أسعار تذاكر السفر لاستقدام العمالة الإندونيسية، ما شكّل عائقاً في آلية الاستقدام وأصبحت تستغرق أكثر من شهر بدلاً من أسبوع للحصول على سعر مناسب للعميل.

وقال محمد يعقوب المدير التنفيذي لإحدى مراكز «تدابير» في أبوظبي، إن نسبة الإقبال ارتفعت بالتزامن مع عودة الدراسة وانتهاء الإجازات السنوية لأغلب الأسر بنسبة 40%، حيث كان يستقبل المركز 20 عميلاً خلال أشهر الصيف الماضية، وحالياً يستقبل نحو 50 عميلاً أسبوعياً.

وأشار إلى أن أحدث قائمة أسعار صادرة عن وزارة الموارد البشرية والتوطين فيما يتعلق بالباقة التقليدية «عمالة مساعدة على كفالة صاحب العمل» التي تشهد إقبالاً أكبر حالياً، تنص على أن تكلفة استقدام العمالة الفلبينية تبلغ 12 ألف درهم، وإندونيسيا 15 ألف درهم، وسيرلانكا 15 ألف درهم، وبنجلاديش 7 آلاف درهم، وكينيا 6500 درهم، وإثيوبيا 5 آلاف درهم، وأوغندا 6500 درهم، ونيبال 14 ألفاً و500 درهم، والهند 12 ألف درهم، مبيناً أن تلك الأسعار لا تشمل قيمة الضريبة المضافة.

وبيّن أنه فيما يتعلق بالباقة المؤقتة «عمالة مساعدة على كفالة المركز بنظام التوظيف المؤقت»، وفقاً لأحدث قوائم أسعار الوزارة، تتضمن خدمة توفير عامل مساعد مسجل على مركز الخدمة للعمل لفترة تعاقدية للعمالة الفلبينية 2500 درهم شهرياً، وإندونيسيا 2500 درهم شهرياً، وسيريلانكا 2300 درهم، بنجلاديش 2250 درهماً، وكينيا 2250 درهماً، وإثيوبيا 2300 درهم، أوغندا 2300 درهم، نيبال 2250 درهماً، والهند 2250 درهماً.

وأوضح أن قائمة الأسعار المتعلقة بالباقة المرنة التي تضمن خدمة توفير عامل مساعد مسجل على مركز الخدمة للعمل بنظام مرن تنص على أن نصف يومي 4 ساعات ب 120 درهماً، ويومي 8 ساعات ب 200 درهم، وأسبوعي 7 أيام ب1120 درهماً، وشهري 30 يوماً ب 3500 درهم، و12 شهراً ب 3000 درهم.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات أبوظبي الإمارات العمالة المساعدة ألف درهم

إقرأ أيضاً:

عيار 24 الآن.. أسعار الذهب اليوم السبت 6-7-2024 في محافظة المنيا

شهدت أسعار الذهب في محافظة المنيا، ثباتا في الأسعار، لدى كبار الصاغة.. وتنشر بوابة “الفجر” أسعار الذهب اليوم، في مراكز محافظة المنيا


وجاءت أسعار الذهب في المنيا كالتالي:


الوحدات سعر البيع سعر الشراء
عيار 24 3،537 جنيه 3،560 جنيه
عيار 22 3،243 جنيه 3،263 جنيه
عيار 21 3،095 جنيه 3،115 جنيه
عيار 18 2،653 جنيه 2،670 جنيه
عيار 14 2،063 جنيه 2،077 جنيه
عيار 12 1،769 جنيه 1،780 جنيه

كما تباين اليوم أسعار الذهب لعيار 21 داخل محال الصاغة، في محافظات الجمهورية بزيادة نسبية بسبب زيادة الطلب على الذهب، إضافة إلى ارتفاع في سعر الدولار.
أسعار الذهب اليوم

سعر المصنعية والدمغة في المنيا


كما نعرض متوسط سعر المصنعية والدمغة في محلات الصاغة، والتي تتراوح بين 80 إلى 120 جنيهًا، وسيتم تحديث الأسعار في أسواق الصاغة أو تغيرات أسعار المعدن الأصفر في مصر أو فى حالة حدوث أي تغير في أسعار الذهب العالمية بصورة فورية.
أسباب عدم استقرار أسعار الذهب
1. ارتفاع أسعار السلع والخدمات: شهدت العديد من السلع والخدمات ارتفاعًا في أسعارها مع بداية العام الجديد، وتوقعات بزيادة التضخم بعد انخفاضه في الأشهر السابقة.


2. قيود تعامل البنوك بالنقد الأجنبي: قامت بعض البنوك بإيقاف تعاملاتها بالنقد الأجنبي خارج مصر من خلال البطاقات البنكية بسبب نقص الدولار، وتقليص عدد البنوك الأخرى حد الاستخدام الشهري إلى 50 دولارًا.


3. عدم انتظام حركة الصاغة وتسعير الذهب: تشهد حركة الصاغة وتسعير الذهب عدم انتظامًا، وتم تداول أخبار عن تراجع المعروض من الذهب الخام وانخفاض توفره في الأسواق.


4. محادثات مستمرة مع صندوق النقد الدولي: تجري الحكومة المصرية محادثات مستمرة مع صندوق النقد الدولي بشأن زيادة قيمة القرض المقدم لمصر، والتي قد تصل إلى 6 مليارات دولار، بالإضافة إلى مراجعة صندوق النقد الدولي وصرف الشرائح الثانية والثالثة من القرض.


5. زيادة في الطلب على السبائك والعملات الذهب: شهدت مصر زيادة واضحة في الطلب على السبائك والعملات الذهبية.

مقالات مشابهة

  • اسعار الحديد اليوم السبت فى سوهاج
  • استمرار إغلاق مركز رياضي كلف 4 ملايير بالحسيمة
  • رسوم إضافية تدفع جزاري السليمانية لمقاطعة المسلخ الحكومي
  • من 50 وحتى 5 آلاف درهم.. تحديد رسوم 21 خدمة تأشيرة وإقامة في الإمارات
  • أسعار الحديد اليوم السبت 6-7-2024 في أسواق محافظة المنيا
  • عيار 24 الآن.. أسعار الذهب اليوم السبت 6-7-2024 في محافظة المنيا
  • بـ350 درهماً.. 3 متطلبات لإصدار تصريح إقامة للمواليد الجدد على كفالة مقيم
  • أسعار الحديد اليوم الجمعة 5-7-2024 في أسواق محافظة المنيا
  • إيقاف تراخيص مكاتب استقدام مخالفة
  • 11,4 مليون درهم للارتقاء بالأسر المتعففة