مسقط ـ العُمانية: تستهلّ دار الأوبرا السلطانيّة مسقط موسمها الجديد (2023-2024م) بالعرض الأوبرالي (حلّاق إشبيلية) للمؤلف الموسيقي الإيطالي الشهير جواكينو روسيني (1792 ببيزارو الإيطالية – 1868م بباريس)، التي حوّلها عام 1816م إلى عرض أوبرالي بعد أن كانت مسرحية كتبها الفرنسي بيير أوجستين بومارشية عام 1782م وذلك يومي 29 و30 سبتمبر الجاري.

وقدّم العرض الأول لهذه الأوبرا في 20 فبراير من العام 1816م، على مسرح دي توري أرجنتينا بروما، وحقّقت نجاحًا منقطع النظير، ووقع اختيار دار الأوبرا السلطانيّة مسقط على هذا العرض المليء بالفكاهة، والمرح، والتهكم، ليكون افتتاحية مذهلة، ويكون أكثر بهاءً وروعة عندما تؤدّيه أوركسترا راي الوطنية السيمفونية للإذاعة والتلفزيون وكورال انترميزو بقيادة أنطونيو فولياني.
وتأتي أهمّيّة عرض (حلّاق إشبيلية) الذي يُعدّ أحد أروع العروض الكوميدية في تاريخ فنّ الأوبرا، وأكثرها نجاحًا، كونه يعكس التبدّل في القيم السياسية والاجتماعية في أوروبا خلال القرن التاسع عشر، ويتمحور العرض حول شخصية (فيغارو) حلّاق البلدة، الساحر وصاحب المبادرة والدهاء، وهو خادم سابق لكونت شاب وسيم يدعى (الكونت ألمافيفا) وقع في حبّ وريثة ثرية تدعى (روزينا) لكن ثروتها تخضع لوصاية العجوز الفظّ (الدكتور بارتولو) كان يخطّط للزواج منها عند بلوغها سن الرشد طمعًا بثروتها، ولم يقف (فيغارو) الحلّاق المراوغ، مكتوف الأيدي، بل راح يدعم صديقه القديم في زواجه من محبوبته في قصة مليئة بالمنعطفات والحبكات والأحداث الكوميدية المثيرة والحيل، التي لجأ إليها لمساعدة (الكونت ألمافيفا) والتقريب بينه وبين (روزينا)، وإبعاد العجوز (الدكتور بارتولو) من طريقهما عبر مشاهد كوميدية آسرة.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

توقعات بارتفاع إنتاج مصر من القمح في الموسم الجديد

توقعت وزارة الزراعة الأمريكية ارتفاع إنتاج مصر من القمح في الموسم التسويقي الذي يبدأ في يوليو 2024 وينتهي في يونيو 2025 ليصل إلى 9.2 مليون طن، مقارنة بـ 8.87 مليون طن في الموسم السابق.

زيادة المساحة المحصودة

وأرجعت الوزارة ذلك إلى زيادة المساحة المحصودة، التي من المتوقع أن تبلغ حوالي 3.5 مليون فدان مقابل 3.3 مليون فدان في موسم 2023/24. وأوضحت أن هذه الزيادة تأتي نتيجة لجهود الحكومة المصرية في تعزيز التوسع الأفقي والرأسي، من خلال زيادة المساحات المزروعة ورفع إنتاجية الفدان.

غدا المنظمة العربية للتنمية الزراعية تحتفي بيوم الزراعة العربي لعام ٢٠٢٤

كما أشار التقرير إلى دور مركز البحوث الزراعية في تشجيع استخدام التقنيات الزراعية المتقدمة، مثل الزراعة على أحواض مرتفعة واستخدام أصناف سريعة النضج وذات إنتاجية عالية، بالإضافة إلى توفير كميات أكبر من البذور المعتمدة للمزارعين.

ولفتت الوزارة إلى أن الأسعار الجذابة التي قدمتها الحكومة لشراء القمح المحلي شجعت المزارعين على زيادة المساحات المزروعة. وأوضحت أن الحكومة اشترت 3.6 مليون طن من القمح المنتج محليًا في عام 2024، من بينها 3.43 مليون طن مخصص للطحن، و120 ألف طن للبذور، و50 ألف طن من قمح الديورم الذي يُستخدم بشكل رئيسي في صناعة المكرونة.

رئيس جامعة بنها يشهد أداء تحية العلم بكليتي الزراعة والطب البيطري

وأشارت الوزارة أيضًا إلى أن السياسات الأخرى مثل تحسين البنية التحتية اللوجستية ومراكز التجميع ساهمت في رفع كفاءة نقل وتخزين القمح، وذلك من خلال تحسين ظروف التخزين في صوامع الدولة.

مقالات مشابهة

  • شاهد مقطع الفيديو الدعائي لمسلسل Squid Game 2
  • الزمالك يدرس إعارة سيدى ندياى فى الموسم الجديد
  • الخميس.. محافظ مسقط يفتتح "منتدى عمان للقيمة المحلية المضافة"
  • الخميس.. "الأوبرا السلطانية" تفتتح الموسم الجديد برائعة "الحفل التنكري"
  • دار الأوبرا السلطانية مسقط تفتتح موسم 2024/2025
  • البرامج والأسعار المعتمدة بـ موسم العمرة الجديد 2024
  • الزمالك يحسم مصير حسام أشرف في الموسم الجديد
  • توقعات بارتفاع إنتاج مصر من القمح في الموسم الجديد
  • محافظ مسقط يفتتح أعمال الدورة الخامسة من "منتدى عُمان للقيمة المحلية المضافة".. الخميس
  • عرض خيالي جديد من الدوري السعودي لضم صلاح بنهاية الموسم