القاهرة ـ العُمانية: فازت رواية (قرية المئة) للكاتبة رحاب لؤي بجائزة خيري شلبي للعمل الروائي الأول والتي تقدم سنويًّا بالتزامن مع ذكرى رحيل الروائي المصري الذي توفي في التاسع من سبتمبر 2011 عن 73 عامًا. وانطلقت الجائزة لأول مرة عام 2020 وهي موجهة إلى الكتّاب الشباب في عالم الرواية ممن لم تتح لهم فرصة النشر من قبل سواء ورقيًا أو إلكترونيًا.


وقالت لجنة تحكيم الدورة الرابعة إنّها اختارت رواية (قرية المئة) من بين خمس روايات وصلت إلى القائمة القصيرة على أن تقوم دار الشروق بنشرها. وتشكلت اللجنة: من الشاعر أحمد الشهاوي، والناقدة شيرين أبو النجا، والمترجم محمد عبدالنبي.
كما أشادت اللجنة برواية (تقاطعات) للكاتب خالد عصام التي وصلت للقائمة القصيرة وأوصت بنشرها قائلة إنها (مبشرة بكاتب جيد، كما أنه نص يكشف عن تطورات سياسية واجتماعية كثيرة من دون الإشارة إليها بشكل مباشر، بل من خلال تطور الشخصيات).
ويعد خيري شلبي من أصحاب الإنتاج الغزير في الكتابة عن الريف والبسطاء، وتحولت بعض أعماله إلى مسلسلات تلفزيونية منها: (الوتد)، و(وكالة عطية). كما نال وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى وجائزة الدولة التقديرية في الآداب.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

نجاة الكابتن مدحت شلبي من حادث سير مروع

تعرض الكابتن مدحت شلبي ، لحادث سير مروع أدى إلى تهشم مقدمة سيارته الخاصة، ولا يوجد أي تفاصيل عن حالته الصحية.

أعلنت زوجة الكابتن مدحت شلبي، تعرضه لحادث سير، وذلك عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

كما نشرت صورًا للسيارة التي كان يقودها والتي أظهرت تحطمها بالكامل من المقدمة، معلقة:«حمد الله على سلامتك يا زوجي الغالي مدحت شلبي وفداك 100 عربية».

 

مدحت شلبي

مذيع ومعلق رياضي مصري في قنوات مجموعة إم بي سي، ولاعب كرة قدم سابق،

 

بدأ مدحت شلبي حياته كلاعب في نادي الشرطة ثم إلتحق بنادي الشمس ثم تولى تدريب النادي بعد رحيل مدربه، استطاع شلبي أن يصعد بالنادي من الدرجة الثالثة إلى الدرجة الثانية ثم إلى الدرجة الأولى، كما وصل بالفريق إلى قبل نهائي كأس مصر قبل الخروج أمام الإسماعيلي بركلات الترجيح.
 

عمل مدحت شلبي في الإعلام وقدم في فترة التسعينيات برنامج سباق القمة ثم برنامج ضحك ولعب وجد، ثم تفرغ للعمل في مجال الإعلام الرياضي وقدم العديد من البرامج الرياضية التلفزيونية وأشتهر أيضاً بكونه معلق للعديد من مباريات كرة القدم، كما شغل منصب المدير الإعلامي باتحاد الكرة ومتحدثًا رسميًا له وشغل هذا المنصب لمدة 10 سنوات.

 

وبشكل متوازي مع كرة القدم، بدأ شلبي العمل الإعلامي في أوائل التسعينيات بتقديم بعض برامج المنوعات بالتليفزيون المصري مثل برنامج «سباق القمة» وغيرها.
 

عمل مدحت شلبي في التعليق الرياضي، ومن أشهر المبارايات التي علق عليها وبقت أقواله في أذهان الجماهير مباراة مصر والمغرب في تصفيات كأس العالم 2002، وتحديدًا فرصة طارق السعيد الضائعة والتي يتذكرها معظم الجماهير بصوت مدحت شلبي: «حرام عليك يا طارق.. حرام عليك يا طارق»، كما يتذكر الجماهير تعليقه على مباراة الأهلي والزمالك التي انتهت بفوز الأول 6-1، وجملته الشهيرة «بيبو وبشير بيبو والجول».
 

احترف تقديم البرامج الرياضية والاستوديوهات التحليلية بداية من منتصف العقد الأول من الألفية الجديدة، وكانت بدايته بتقديم استوديو تحليلي على قناة أوربيت الرياضية، فيما قدم بعدها برنامجه «مساء الأنوار» على عدد من القنوات الفضائية أخرها حاليًا أون سبورت.

مقالات مشابهة

  • "سار" تحصد المركز الأول بجائزة السلامة الدولية في صيانة القطارات
  • مسرحية التليفزيون.. انطلاق العرض الأول للعمل بمهرجان العلمين
  • إعلان أسماء الفائزين بجائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري بالوطن العربي
  • الروائي أحمد طوسون: الاهتمام بالطفولة يجب أن يصبح ضمن أولويات وزير الثقافة الجديد
  • إعلان أسماء الفائزين بجائزة الأمير محمد بن فهد لأفضل أداء خيري عربي
  • أول تعليق من زوجة مدحت شلبي على حالته الصحية بعد تعرضه لحادث سير
  • تعرض الإعلامي الرياضي مدحت شلبي لحادث تصادم
  • إصابة الإعلامي مدحت شلبي في حادث سير.. اعرف التفاصيل
  • نجاة الكابتن مدحت شلبي من حادث سير مروع
  • سلوى محمد علي تكشف عن رغبتها بتشييع جنازتها من المسرح القومي من خلال برنامج "مع خيري"