الأسبوع:
2024-07-06@03:59:38 GMT

رئيس الوزراء الصيني: نرغب في تعميق التعاون مع لندن

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

رئيس الوزراء الصيني: نرغب في تعميق التعاون مع لندن

أكد رئيس الوزراء الصيني لي تشيانج، أنه يتعين على الصين وبريطانيا معالجة الخلافات بشكل مناسب، واحترام المصالح الأساسية والشواغل الرئيسية لكل منهما.

وقال لي - خلال اجتماعه مع رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك على هامش قمة مجموعة العشرين في نيودلهي اليوم الأحد - إن الصين وبريطانيا اقتصادان عالميان كبيران، وترتبطان ارتباطا وثيقا اقتصاديا، بحسب وكالة الأنباء الصينية شينخوا.

وأضاف أنه يتعين على الجانبين السعي لتحقيق المزيد من المنافع لبعضهما البعض وللعالم من خلال علاقات مستقرة ومتبادلة المنفعة بين الصين وبريطانيا، مؤكدا أن الصين مستعدة للعمل مع بريطانيا للالتزام بالاحترام المتبادل ومعاملة كل منهما للآخر على قدم المساواة وتعزيز التفاهم والثقة المتبادلين، والتنمية المطردة وطويلة الأجل للعلاقات الصينية البريطانية.

كما شدد على ضرورة التزام الجانبين بالتعاون المفتوح وحماية وتوسيع المصالح المشتركة، مشيرا إلى أن الصين وبريطانيا من دعاة التجارة الحرة ومن المستفيدين منها، ويجب على البلدين معارضة خلط التعاون التجاري والاقتصادي بالسياسة بشكل مشترك، وتعزيز بناء اقتصاد عالمي مفتوح، ودعم النظام التجاري متعدد الأطراف وفي جوهره منظمة التجارة العالمية، وضمان الاستقرار والتدفق السلس لسلاسل الصناعة والتوريد العالمية.

وقال رئيس الوزراء الصيني إن بلاده ترحب بمواصلة بريطانيا توسيع التعاون العملي معها، وترغب في تعميق التعاون مع لندن في مجالات مثل التجارة والاستثمار والتنمية الخضراء والتبادلات الثقافية والشعبية والعلوم والتكنولوجيا، من أجل دعم وتعزيز التنمية المستدامة العالمية بشكل مشترك.

من جانبه، قال سوناك إن بريطانيا تحترم تاريخ الصين وثقافتها، وتولي أهمية لدور الصين المهم في النظام الدولي.

وأضاف أن بريطانيا مستعدة لإجراء حوارات بناءة وصريحة مع الصين، وتعزيز التعاون العملي في مجالات مثل الاقتصاد والتجارة والعلوم والتكنولوجيا، والتعامل بشكل مناسب مع الخلافات، والتصدي بشكل مشترك لتغير المناخ والتحديات العالمية الأخرى، وبناء علاقات ثنائية مستقرة وتعود بالنفع على الجانبين.

اقرأ أيضاًنشأت الديهي: أمريكا تحاول سد فراغ الصين في قمة العشرين

وزير الخارجية الأسبق يكشف سبب غياب روسيا والصين عن قمة العشرين

الصين: إجلاء نحو 300 ألف شخص جراء إعصار «هايكوي»

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: بريطانيا الصين المملكة المتحدة بكين رئيس وزراء بريطانيا ريشي سوناك سوناك رئيس وزراء الصين رئیس الوزراء

إقرأ أيضاً:

«حماة الوطن» يبحث الفرص الاستثمارية مع المركز الصيني للتعاون الاقتصادي

التقى حزب «حماة الوطن»، بوفد المركز الصيني للتعاون الاقتصادي، في إطار الاحتفال بالذكرى العاشرة؛ لتوقيع اتفاق الشراكة الاستراتيجية المصرية- الصينية.

سبل التعاون الاقتصادي في المجال الحزبي

جاء ذلك، بحضور الفريق جلال الهريدي، رئيس حزب «حماة الوطن»، اللواء طارق نصير، الأمين العام، النائب أحمد بهاء شلبي، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب بمجلس النواب، اللواء أيمن عبد المحسن، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب بمجلس الشيوخ، النائبة ميرال الهريدي، أمينة التعليم، النائب أشرف أبو النصر، أمين أمانة التنمية والتواصل مع المستثمرين، العميد أحمد الأشموني، أمين العلاقات العامة، المهندس حازم حمادة، أمين المراسم، الدكتورة رانيا أبو الخير، أمينة حقوق الإنسان، ولفيف من قيادات وكوادر الحزب، وأعضاء مجلسي النواب والشيوخ، ورجال ورواد الأعمال بحزب حماة الوطن.

ومن الجانب الصيني، حضر الاجتماع يانج سونج، نائب مدير عام المركز الصيني للتعاون الاقتصادي، ووانج زيجوان، الوزيرة المستشارة بالسفارة الصينية بالقاهرة، لي رويوي، مترجم بالمركز الصيني للتعاون الاقتصادي، شيوي ريجيون، موظف بالمركز الصيني للتعاون الاقتصادي، ودو بنغيوه، ملحقة بالسفارة الصينية بالقاهرة.

التعاون الاقتصادي في المجال الحزبي

تناول الاجتماع سبل التعاون الاقتصادي في المجال الحزبي بين حزب «حماة الوطن»، والحزب الشيوعي الصيني، وسبل تعزيز التعاون في مجال الاستثمار بين رجال أعمال الحزب والمركز الاقتصادي الصيني.

مقالات مشابهة

  • سفيرنا في بريطانيا يكرم رئيس المكتب الصحي بمناسبة انتهاء فترة خدمته
  • بايدن يهنئ ستارمر على رئاسة حكومة بريطانيا.. ويجددان تعهد لندن وواشنطن بدعم أوكرانيا
  • النائب العام يبحث تبادل الخبرات القضائية مع نظيره الصيني
  • النائب العام يلتقي نظيره الصيني ورئيس المحكمة الشعبية العليا في بكين
  • النائب العام يبحث سبل التعاون مع رئيس اللجنة المركزية للشؤون السياسية الصيني
  • الملك يدعو بايدن إلى تعميق الحوار السياسي وتعزيز التشاور بين المغرب والولايات المتحدة
  • «حماة الوطن» يبحث الفرص الاستثمارية مع المركز الصيني للتعاون الاقتصادي
  • الرئيس الصيني يدعو دول منظمة شنغهاي للعمل لبناء عالم متعدد الأقطاب
  • الرئيس الصيني: ندعم كازاخستان في الانضمام إلى "بريكس"
  • قناة السويس تبحث مع رابطة ملاك سفن الصب الجاف سبل التعاون وتعزيز الأمان في البحر الأحمر