موقع 24:
2024-07-01@15:01:49 GMT

قرار بن غفير يهدد أمن إسرائيل قبل الأعياد اليهودية

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

قرار بن غفير يهدد أمن إسرائيل قبل الأعياد اليهودية

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أنه تم تحديد نقطتي توتر قبل الأعياد اليهودية، هما السجون والأقصى، وتوقعت أن يعارض وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، ورئيس الأركان هرتسي هاليفي، قرار وزير الأمن القومي إيتمار بن غفير، الذي دفع الأسرى إلى إعلان الإضراب الجماعي عن الطعام.

 

وأوضحت الصحيفة الإسرائيلية، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتانياهو يُجري مناقشة أمنية، اليوم الأحد، على خلفية تزايد التحذيرات من العمليات المسلحة قبل العطلة اليهودية التي تبدأ  نهاية الأسبوع المقبل، حيث سيحتفل اليهود برأس السنة العبرية.


وتأتي لقاءات نتانياهو تحضيراً للمناقشة التي من المتوقع أن تُجرى في مجلس الوزراء السياسي والأمني يوم الثلاثاء المقبل، على أن يتم التركيز اليوم على قرار بن غفير بالحد من زيارات الأسرى الأمنيين الفلسطينيين.

 

"הרמטכ"ל וראש השבכ יתנגדו להגבלות בשל חשש ממתיחות בטחונית"
איכשהו, מרגיש לי שאם הייתה לבן גוריון או רבין את ההחלטה בין הדבר הנכון לעשות לבין מתיחות בטחונית, ההחלטה הייתה נורא קלה. רק כיום אני מקבלים את זה שראשי הבטחון שלנו מפחדים מכמה פלאחים עם קלצ'ניקוביםhttps://t.co/qFlWeZOBkg

— Itzik Newton ???????? (@MsmHhw) September 10, 2023

 


فترة مُعقدة وإعداد نظام أمني

وقالت الصحيفة الإسرائيلية، إنه في الأسبوع الماضي، وعلى خلفية تراجع كفاءة بعض تشكيلات الجيش الإسرائيلي، بما في ذلك سلاح الجو، حذر وزير الدفاع يوآف غالانت من "فترة أمنية معقدة في جميع القطاعات".
وأضاف أنه "خلال هذه الفترة سيكون هناك من سيحاول إيذاءنا في ظل الأعياد، ومن أجل التأكد من أن مواطني إسرائيل سيمرون بأمان خلال هذه الفترة، يتم إعداد خطة أمنية على نطاق واسع".




وأشارت الصحيفة الإسرائيلية إلى أن جزءاً كبيراً من التوترات الأمنية يعود إلى قرار بن غفير بقصر زيارات أهالي السجناء الأمنيين على مرة واحدة كل شهرين بدلاً من مرة واحدة في الشهر، الأمر الذي أثار انتقادات من المؤسسة الأمنية، ومعارضة من رئيس الوزراء أيضاً، وذلك بعد إعلان الأسرى أنهم سيدخلون في إضراب جماعي عن الطعام، الخميس المقبل، إذا تم تنفيذ قرار بن غفير بالفعل.


المشاركون في المناقشات

ويشارك نتانياهو في تلك المباحثات، غالانت، وبن غفير، وهاليفي، ورونين بار رئيس جهاز الأمن العام الإسرائيلي "شاباك"، والحاخام جوندار كاتي بيري مفوض مصلحة السجون، ومن المتوقع أن يعربوا عن معارضتهم خلال مناقشة قرار بن غفير، خوفاً من تفاقم التوترات الأمنية.

 


توترات الأقصى ومخاوف توحيد الساحات

وذكرت الصحيفة أن إسرائيل حددت  المسجد الأقصى كنقطة محورية محتملة لتدهور الوضع الأمني، وبالتالي تُبذل جهود لتهدئة المنطقة ومنع حدوث حالة من "توحيد الساحات" كما حدث في عيد الفصح الماضيـ عندما تم إطلاق عشرات الصواريخ على إسرائيل من الأراضي اللبنانية، وهو أكبر وابل منذ حرب لبنان الثانية عام 2006، ثم سقطت 4 صواريخ في مناطق مأهولة بالسكان، واعترضت نظام القبة الحديدية صواريخ أخرى كثيرة، وبعد ذلك ألقى الجيش الإسرائيلي المسؤولية على حركة حماس الفلسطينية، وردا على ذلك هاجم سلاح الجو الأراضي اللبنانية.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني إسرائيل الجيش الإسرائيلي الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتانياهو نتانياهو إيتمار بن غفير قرار بن غفیر

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تتعمد استهداف طواقم الإسعاف والدفاع المدني في غزة

كشف يوسف أبو كويك، مراسل «القاهرة الإخبارية»، عن مستجدات الأوضاع بغزة وحي الشجاعية، الذي يشهد تصعيدًا خلال الساعات الأخيرة، مشددًا على أن معظم المناطق في قطاع غزة تعرضت لاعتداءات إسرائيلية منتصف الليلة الماضية حتى هذه الساعة، وهناك استمرار للاعتداء من قبل الجانب الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني في القطاع.

الآليات الإسرائيلية جرفت مئات الأراضي الزراعية

وأوضح «أبو كويك»، خلال رسالة على الهواء عبر شاشة «القاهرة الإخبارية»، أنه في الصباح الباكر تراجعت الآليات العسكرية الإسرائيلية من منطقة الشاكوش مخلفة دمارًا واسعًا، مؤكدًا أن الآليات الإسرائيلية جرفت مئات الأراضي الزراعية في هذه المنطقة وهدمت خيام المدنيين الفلسطينيين، منوهًا بانه مع انسحاب الآليات العسكرية الإسرائيلية مازالت قوافل الدفاع المدني الفلسطينية والإسعاف تبحث عن جثامين الشهداء والتي خلفتها الاقتحامات الإسرائيلية لعدد من المناطق في القطاع.

وأشار إلى الآليات العسكرية الإسرائيلية والتي تراجعت من حي الشاكوش إلى حل تل السلطان تستهدف المناطق الغربية من مدينة رفح الفلسطينية، مؤكدًا أنه كان هناك قصف إسرائيلية خلال الساعات القليلة الماضية على منطقة تقع في إطار منطقة يسميها جيش الاحتلال بمنطقة إنسانية.

 

الاحتلال الإسرائيلي ارتكب العديد من المجازر في مدينة غزة

وأشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب العديد من المجازر في مدينة غزة منذ فجر اليوم وحتى هذه اللحظة، بحق العائلات، من خلال استهداف عدد من المنازل، مضيفًا: «الآليات العسكرية الإسرائيلية تعمل في المناطق الشرقية من مدينة غزة ووصلت نداءات استغاثة للدفاع المدني»، منوهًا بأن الاحتلال الإسرائيلي يتعمد استهداف طواقم الإسعاف والدفاع المدني.

مقالات مشابهة

  • أبرز الوجهات التي يفرّ إليها الإسرائيليون منذ بداية الحرب علي غزة
  • خلال 10 أيام.. إعلام إسرائيلي يشير إلى نهاية الحرب بصورتها الحالية
  • بن غفير يهدد بالاستقالة في حال توقف الحرب على غزة
  • بن غفير يهدد بالاستقالة من حكومة نتنياهو إذا توقفت الحرب ضد حماس ويكشف سبب عدم خدمته في جيش إسرائيل
  • يهوذا مازال حيًا
  • بعد فيديو التهديد باغتصاب والدة متظاهر.. الشرطة الإسرائيلية تتحرك
  • حزب الله يعلن مقتل اثنين من عناصره وسموتريتش يهدد بالحرب
  • وزير خارجية إسرائيل يهدد إيران وحزب الله: سنتحرك بكل قوة
  • خلافات حادة داخل الحكومة الإسرائيلية إثر تصريحات غالانت بشأن الحرب مع لبنان
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تتعمد استهداف طواقم الإسعاف والدفاع المدني في غزة