استخدم فريق من الباحثين الألمان والصينيين قلمًا مصنوعًا من مادة خاصة يمكنهم من رسم أشكال معينة على سطح الماء، وفقًا لتقرير نشره موقع "ساينس أليرت" حيث تعتمد هذه الابتكار الجديد على تعديل الخصائص الكيميائية لمنطقة معينة من الماء، مما يجعلها تظهر بشكل مختلف عن الماء الطبيعي المحيط بها.

قام الباحثون بتجربة هذه التقنية الجديدة، التي لا تزال في مراحلها الأولية، باستخدام حوض مائي صغير بحجم العملة الورقية، واستخدموا القلم الذي تم تطويره لتغيير شكل الماء وفقًا لتصميم محدد.

تمكنوا من تثبيت هذا التصميم لمدة تصل إلى 15 دقيقة دون تغيير.

بدأ الباحثون برسم أشكال محددة يدويًا، ثم لاحقًا استخدموا جهازًا مبرمجًا للكتابة على الماء بشكل آلي.

يشار إلى أن الباحثين المشاركين في تطوير هذه التقنية ينتمون إلى جامعة يوهانس جوتنبرغ ماينز وجامعة دارمشتات التقنية في ألمانيا، بالإضافة إلى جامعة هواتشونغ للعلوم والتكنولوجيا في الصين.

ويتوقع أن تكون هذه التقنية الجديدة إنجازًا علميًا ووسيلة فريدة للكتابة على الماء، والتي كانت تعتبر مستحيلة في الماضي. ستفتح هذه التقنية أفاقًا واسعة لعشاق الرسم والفن، وستكون لها فوائد علمية هائلة بشكل عام.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الكيمياء باحثون هذه التقنیة

إقرأ أيضاً:

كيف يجري توزيع القروض للمستفيدين من فئة الباحثين في العراق؟

الاقتصاد نيوز - بغداد

سجلت وزارة العمل والشؤون الاجتماعية إقبالا من قبل فئة الشباب على تنفيذ مشاريع جديدة وذات جدوى اقتصادية حقيقية، بالتزامن مع إطلاق خطوات تبسيط إجراءات منح القروض للمستفيدين، لتمويل مشاريعهم الخاصة، بما يتلاءم مع متطلبات سوق العمل.

وقال المتحدث باسم الوزارة نجم العقابي، إن وزارته سجلت إقبالا من الشباب الذين جرى شمولهم ببرامج الإقراض المعتمدة من قبلها، بغية تنفيذ مشاريع جديدة وحقيقية ذات جدوى اقتصادية، وتعمل على تحسين وضعهم وتخلق فرص عمل لهم ولأقرانهم، لاسيما بعد زجهم بدورات بما يمكنهم من إعداد دراسة الجدوى الاقتصادية الملائمة لطبيعة كل مشروع ومدى فائدته في سوق العمل والنتائج المرجوة منه.

وأشار إلى أن تلك المشاريع تثقفهم بشأن الاستفادة من القروض لتغيير وضعهم المادي والاجتماعي، عن طريق السعي لتقليل ظاهرة البطالة وإنعاش الاقتصاد والتنمية البشرية، لافتا إلى أن الوجبة الأخيرة التي أطلقتها وزارته، تضم أكثر من 2800 مقترض، بضمنهم 700 من المشمولين بشبكة الحماية، مؤكدا وجود وجبات جديدة سيجري الإعلان عنها قريبا.  

 وذكر العقابي، أن القروض جرى منحها للمستفيدين من فئة الباحثين عن العمل وفق قانون الإقراض الجديد، من أجل تمويل مشاريعهم الخاصة بما يتلاءم مع متطلبات سوق العمل ويعزز من الاقتصاد الوطني، ويخلق من هذه الفئة عناصر فاعلة ومنتجة بالمجتمع.  

وبين أن وزارته شرعت بخطوات تسهيل وتبسيط إجراءات منح القروض، بهدف الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها للمستفيدين، لاسيما بعد رفع مبالغ الإقراض من 20  إلى 50 مليون دينار، لدعم المتقدمين، ضمن برنامج ريادة للمشاريع المبتكرة والذكية، مشيرا إلى أن الهدف من رفع مبلغ الإقراض هو تشجيعهم على تقديم مشاريع  حقيقية ومدرة للدخل وتسهم بالحد من ظاهرة البطالة.

مقالات مشابهة

  • كيف يجري توزيع القروض للمستفيدين من فئة الباحثين في العراق؟
  • وزير الثقافة: خطة لرفع المستوى الثقافي للشعب المصري
  • سوليفان: "الناتو" مستمر في دعم أوكرانيا على المدى الطويل في معركتها ضد روسيا
  • "بهدوء وفي توقيتات معينة".. “مدبولي” يكشف خطة تحريك أسعار الكهرباء والمحروقات
  • رئيس الوزراء: الزيادة السكانية ليست نقطة ضعف للدولة المصرية
  • لاعب منتخب إنجلترا يرد على منتقدي كين بسبب أدائه المتواضع في اليورو
  • بعد فوز اليسار في فرنسا بالانتخابات التشريعية.. هل يمكنه تشكيل حكومة مستقرة؟
  • باحثون صينيون يبتكرون مادة تقلل حرارة المنزل 16 درجة.. تخفف من التلوث البيئي
  • «دماغ» صيني للسيطرة على الروبوتات
  • محافظ المنيا يرصد نتائج حملات الموجة 23 لإزالة التعديات