الوطن:
2024-07-08@05:25:15 GMT

الرئيس الإيطالي يعلن تضامن بلاده مع ضحايا زلزال المغرب

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

الرئيس الإيطالي يعلن تضامن بلاده مع ضحايا زلزال المغرب

أعرب الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا، في رسالة بعثها إلى ملك المغرب محمد السادس، عن تعازيه لضحايا الزلزال المدمر الذي ضرب عدة مدن بالمملكة وأودى بحياة أكثر من ألفي شخص.

الرئيس الإيطالي: نحن قريبون منكم بمشاعر التضامن الحقيقي

وقال ماتاريلا: «أنباء الزلزال الذي ضرب المغرب أثارت حزنا شديدا لدى جميع الإيطاليين وفي نفسي شخصيا، في هذا الظرف المؤلم للغاية الذي يعيشه الشعب المغربي الصديق، أود أن أبعث إليكم والحكومة وجميع أسر الذين فقدوا أرواحهم، تعازي إيطاليا العميقة ومواساتي».

وأضاف: «نحن قريبون منكم بمشاعر التضامن الحقيقي ونتمنى للجرحى الشفاء التام، مع استعدادنا للمساهمة في أعمال الإنقاذ المعقدة»، حسبما أفاد موقع  «ديكود 39» الإيطالي.

ميلوني: إيطاليا مستعدة لدعم المغرب في كارثة الزلزال

من جهتها، أعربت رئيسة الوزراء الإيطالية جيورجيا ميلوني، عن قربها وتضامنها مع رئيس الوزراء المغربي عزيز أخنوش، ومع عائلات الضحايا والشعب المغربي.

وأعربت ميلوني عن استعداد إيطاليا الكامل لدعم المغرب في هذه الحالة الطارئة، وفقا لبيان لقصر كيجي الإيطالي «مقر الحكومة الإيطالية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: زلزال المغرب الرئيس الإيطالي المغرب زلزال

إقرأ أيضاً:

تحرير 25 من المغاربة المحتجزين بميانمار وعائلاتهم توجه الشكر للملك محمد السادس

أخبارنا المغربية ـــ الرباط

أعلنت عائلات “ضحايا الاتجار بالبشر في ميانمار”، اليوم الجمعة، عن تحرير 25 مغربيا ومغربية، إضافة إلى مواطن يمني، 

كما أكدت في بيان استعدادها “لمواصلة النضال والترافع في سبيل تحقيق العدالة والتعويض للضحايا وإدماجهم في الحياة الاجتماعية.”

وتقدمت لجنة عائلات الضحايا بالشكر إلى الملك محمد السادس “لما أولاه من اهتمام وعطف أبوي خاص لملف أبنائنا بإعطائه أوامره وتوجيهاته لمختلف المصالح المتدخلة للقيام بالواجب الوطني تجاه مواطنات ومواطنين مغاربة كانوا ضحايا للاتجار الدولي بالبشر”. 

هذا، وأثنت اللجنة على “صمود الشباب المغربي في معسكر الاحتجاز رغم ما تعرضوا له من صنوف التعذيب والعنف المادي والمعنوي والتجويع وسوء الرعاية الصحية وسوء المعاملة، وتشبتهم باتباع مسطرة ضحايا الاتجار بالبشر”.

كما حيّت جهود مصالح وزارة الخارجية والسلطات الأمنية المغربية، وطالبت سفارة الرباط في تايلاند بتوفير مترجم محلف وكل الوثائق الضرورية لمساعدة الشباب الضحايا في مسطرة تحديد ضحايا الاتجار بالبشر أمام السلطات التايلاندية.

وحيّت اللجنة “الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الإنسان” والمنظمات الدولية المساندة لملف الضحايا وخاصة Global Advance Projects وExodus Raod والجيش الديمقراطي البودي لولاية كارين DKBA وشكرتهم على ما قدموه من جهود نبيلة في سبيل تحرير الضحايا.

ولم يغفل البيان الإشارة إلى دور وسائل الإعلام ومؤثري وسائط التواصل الاجتماعي في سبيل التعريف بملف الضحايا وتوعية الشباب المغربي بخطورة الانبهار بالربح السهل والانسياق وراء أوهام التجارة الإلكترونية اللاشرعية.

هذا، وطالب البيان السلطات المغربية بتوفير الرعاية الصحية والنفسية للضحايا الذين يوجدون الآن في المغرب وكذلك للذين جرى تحريرهم وسيلتحقون قريبا بالبلاد وعرضهم على خبرات طبية وشرعية، كما دعا إلى التحقيق في ملف الضحايا وشكايات العائلات وإنصاف الضحايا ممن كانوا السبب في التغرير بهم وبيعهم في سوق الاتجار بالبشر.

مقالات مشابهة

  • فيورنتينا الإيطالي يعلن عودة الصابيري
  • رئيس مودرن سبورت يعلن السبب الحقيقي لوفاة أحمد رفعت
  • زيلينسكي يعلن استراتيجية جديدة للقتال في البحر الأسود
  • زلزال بقوة 4.5 درجات يضرب شمال شرقي فنزويلا
  • الكشف عن السبب الحقيقي لقرار الجزائر توقيف ضخ الغاز عبر الأنبوب المار من المغرب
  • زلزال بقوة 4.6 درجات يضرب جنوب غربي اليابان
  • تحرير 25 من المغاربة المحتجزين بميانمار وعائلاتهم توجه الشكر للملك محمد السادس
  • هكذا تمكنت إيطاليا من جذب أصحاب الملايين والمليارديرات في أوروبا إليها
  • يوفنتوس يعلن تعاقده مع «الحارس الأفضل»
  • إيطاليا: زيارة رئيس وزراء المجر لموسكو ليست في الوقت المناسب