أكد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم الأحد أن بلاده مستعدة لمساعدة المغرب بعد فاجعة الزلزال المدمر الذي خلف أكثر من ألفي قتيل، مؤكدا أنه حشد كافة الفرق الأمنية والفنية لتكون مستعدة للتدخل والمساعدة "عندما ترى السلطات المغربية ذلك مفيدا". 
وقال الرئيس الفرنسي في مؤتمر صحفي بنيودلهي في ختام قمة مجموعة العشرين "هذا الصباح، تم حشد جهود البنك الدولي وصندوق النقد الدولي والاتحاد الأوروبي والاتحاد الأفريقي إلى جانب فرنسا أيضا من أجل الإلتزام بتوفير دعم للمغرب وللشعب المغربي لإعادة الإعمار والمساعدات المالية في هذا السياق".

 
وقد أعلنت وزارة الداخلية المغربية ارتفاع حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب مساء أول أمس /الجمعة/ عددا من الأقاليم والمدن في المغرب إلى 2012 حالة وفاة و2059 إصابة بينها 1404 حالة خطيرة. 
وحدد مركز الزلزال في إقليم الحوز جنوب غرب مدينة مراكش وكشف المعهد الوطني للجيوفيزياء بالمغرب أن الزلزال وقع في منطقة‭‭ ‬‬إيجيل‭‭ ‬‬بجبال الأطلس الكبير بقوة 7.2 درجة بمقياس ريختر وقدرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية قوة الزلزال بنحو 6.8 درجة مشيرة إلى أنه وقع على عمق 18.5 كيلومترات.
من ناحية أخرى وفيما يخص مسألة المناخ، اعتبر ماكرون أن نتائج قمة مجموعة العشرين في نيودلهي "غير كافية" فيما يتعلق بالمناخ مؤكدا ضرورة وضع أهداف أكثر طموحا، لا سيما فيما يتعلق بالتخلي عن النفط. 
ولم يدع البيان الختامي لقادة الدول الغنية والبلدان الناشئة الذين اجتمعوا في الهند إلى التخلص من الوقود الأحفوري خلافا لآمال العديد من المراقبين.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: إيمانويل ماكرون مساعدة المغرب الزلزال المغرب قمة مجموعة العشرين

إقرأ أيضاً:

وزير الخارجية: يجب على المجتمع الدولي الالتزام بتعهداته لدعم السودان

قال السفير بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة، إنه يطالب كل أطراف المجتمع الدولي بالوفاء بتعهداتها التي أعلنت عن التزامها بها في المؤتمر الإغاثي لدعم السودان والذي عقد خلال شهر يونيو 2023 في جنيف وأيضًا خلال المؤتمر الدولي لدعم السودان ودول الجوار والذي عقد في باريس منتصف أبريل 2024 لسد الفجوة التمويلية القائمة التي تناهز نحو 75% من إجمالي الاحتياجات.

وشدد «عبدالعاطي» خلال كلمته في مؤتمر القوى السياسية المدنية السودانية والمُذاع عبر شاشة «إكسترا نيوز»، على أنّ مصر تعمل على تكثيف اتصالاتها تفعيلًا لمشاركتها في مؤتمري الاستجابة الإنسانية لدعم السودان، والعمل الوثيق مع كافة المنظمات الإنسانية متعددة الأطراف سواء في جنيف أو نيويورك لدعم دول الجوار الأكثر تضررًا من التبعات السلبية للأزمة.

مقالات مشابهة

  • فيديو.. احتفالات في فرنسا بتقدم تحالف اليسار في الانتخابات
  • فيديو.. احتفالات في فرنسا بفوز تحالف اليسار في الانتخابات
  • الركراكي يرافق الأولمبي المغربي إلى باريس.. والسكتيوي يستعين بطبيب فرنسي
  • المغرب والاتحاد الأوروبي يوقعان برنامجا لتمويل التعليم العالي
  • الارصاد الجوية في السودان تحذر بشأن حالة الطقس
  • وزير الخارجية: يجب على المجتمع الدولي الالتزام بتعهداته لدعم السودان
  • أولمبياد باريس.. حكيمي حاضر مع المغرب ومصر والعراق دون صلاح وإقبال
  • قائمتا منتخبي المغرب ومصر المشاركتان في أولمبياد باريس 2024
  • البنك الدولي يمنح المغرب تمويلا ماليا بقيمة 350 مليون دولار لدعم إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية
  • عاجل.. هذه مجموعة المنتخب المغربي في تصفيات أمم إفريقيا 2025