موقع 24:
2024-10-05@03:36:42 GMT

لماذا يعتبر بوتين القرم "خطاً أحمر"؟

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

لماذا يعتبر بوتين القرم 'خطاً أحمر'؟

قال فاديم سكيبيتسكي، نائب رئيس الاستخبارات العسكرية الأوكرانية، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقواته في جنوب أوكرانيا المحتل سيبذلون قصارى جهدهم للاحتفاظ بشبه جزيرة القرم.

مكانة القرم الخاصة في مشروع بوتين الإمبريالي الجديد أثارت مخاوف



ويمضي القادة في كييف قدماً في خططهم الرامية إلى تحرير شبه الجزيرة، رغم المخاوف الغربية من التصعيد الروسي، وفق تقرير لمجلة "نيوزويك" الأمريكية.

 استعراض قوة روسيا الإقليمية

وقال فاديم سكيبيتسكي، في قمة يالطا للإستراتيجية الأوروبية، التي عُقِدَت في كييف أمس السبت، إن القرم هي مفتاح استعراض روسيا لقوتها الإقليمية، وتحريرها بالنسبة لكييف أمر غير قابل التفاوض.
وأضاف سكيبيتسكي أن روسيا لديها الآن 423 ألف جنديّ على الأراضي الأوكرانية في المناطق المحتلة من شرق دونباس وشبه جزيرة القرم و"الممر البري" في جنوب أوكرانيا، مشيراً إلى أنّ شبه الجزيرة تحتل مكانةً خاصة بين المناطق الأوكرانية التي تحتلها روسيا، وهي "جزء لا يتجزأ من بلدنا".

 

Crimea has a special place in Kyiv's goal of full territorial liberation, a senior military intelligence official has said. https://t.co/CL8Lco1AnB

— Newsweek (@Newsweek) September 10, 2023


ولفت مسؤول الاستخبارات الأوكراني إلى إنه منذ أنّ ضمَّ "صغار جنود" الكرملين القرم عام 2014، حوّلت روسيا شبه الجزيرة إلى قاعدة عسكرية قوية، وأعادت جميع المنشآت العسكرية للاتحاد السوفيتي السابق.
وأضاف سكيبيتسكي: "إنهم يبذلون قصارى جهدهم للحفاظ على الأراضي التي احتلوها، بما في ذلك خيرسون أوبلاست وزابوريجيا أوبلاست، وشبه جزيرة القرم أيضاً"، مشيراً إلى أن شبه جزيرة القرم تساعدهم على بسط سيطرتهم الكاملة على منطقة البحر الأسود، واستعراض قوتهم في البحر الأبيض المتوسط.
وتابع سكيبيتسكي: "وجودهم في سوريا والدول الإفريقية يدعمه وجودهم في البحر الأسود".


 جسر مضيق كيرتش




ويمثل الممر البري أحد أعظم إنجازات موسكو بعد 18 شهراً من الحرب. وخسارته المحتملة تمثل ضربة سياسية قاصمة لبوتين، ومن الممكن أن تُعرِّض قواته للخطر في شبه الجزيرة وبقية أماكن جنوب أوكرانيا. وستتجلى هذه المشكلة تحديداً إذا دمّرت أوكرانيا جسر مضيق كيرتش، الذي تعرَّض فعلاً لهجمات مرات عدة.
وأوضح سكيبيتسكي: "في الوقت الراهن، تستغل روسيا بهمةٍ ونشاط شبه جزيرة القرم لتزويد وحداتها في أقاليم خيرسون وزابوريجيا بالإمدادات. وتعمل خطوط إمدادهم وذخائرهم وجنودهم عبر شبه جزيرة القرم. وفي شبه الجزيرة، شكّلوا مؤخراً الجيش الثامن عشر [ذي الأسلحة المُشتركة] المستخدم حاليّاً على محور زابوريجيا لإحباط هجومنا المضاد".

The ignorance surrounding this war is astounding. Sevastopol is the only warm water port that the Russian Navy has, and without it, it's entire Atlantic fleet wouldn't be able to function. Once there were grumblings about Ukraine wanting to join NATO, Russia annexed Crimea to… pic.twitter.com/IYMAhkkIJn

— Alan (@805_historian) September 6, 2023


وأشار تقرير "نيوزويك" إلى تعرض القوات المُسلحة الروسية لأضرارٍ بالغة. ووقع أسطول البحر الأسود ضحيةً للقوات الأوكرانية رغم أنّ كييف ليس لديها سلاح بحري تقليدي قوي.
وأضاف سكيبيتسكي إن "التهديد الذي يمثله لنا أسطول البحر الأسود يتعلق في المقام الأول بصواريخ كاليبر كروز. فخلال الشهر الماضي، استخدم الروس شبه جزيرة القرم بهمةٍ ونشاط لضرب منشآتنا البحرية، فضلاً عن ذلك، وجَّهوا ضربات لمنشآت البنية التحتية التي من المفترض أن توفر الأمن الغذائي للعالم بأسره تقريباً".
وتابع سكيبيتسكي: "من الممكن أن نتوقع أن تواصل روسيا حشد عسكرييها، وبناء جيشها في شبه جزيرة القرم، وأن تبذل كل جهدها للسيطرة على منطقة البحر الأسود".


 العقيدة النووية الروسية


وأوضحت كييف عزمها على تحرير شبه جزيرة القرم وجميع الأراضي الأخرى المحتلة، إذ قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي العام الماضي: "اندلعت الحرب من شبه جزيرة القرم، وستضع أوزارها فيها".
لكنّ مكانة القرم الخاصة في مشروع بوتين الإمبريالي الجديد أثارت مخاوف من أنَّ أي تهديد يمس الحكم الروسي سيفضي إلى تصعيد نووي. وتشير العقيدة النووية الروسية إلى أن روسيا يجوز أن تلجأ إلى أسلحة الدمار الشامل، عندما "يتعرض وجود الدولة نفسه إلى الخطر".
ففي وقتٍ سابق من العام الجاري، هدَّد الرئيس الروسي السابق ديميتري ميدفيديف الذي لم يَعُد جزءاً من الدائرة الداخلية للكرملين "باستخدام جميع وسائل الحماية الممكنة، بما في ذلك تلك المنصوص عليها في العقيدة الأساسية للردع النووي"، إذا تعرضت شبه جزيرة القرم للتهديد.
  

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني الحرب الأوكرانية شبه جزیرة القرم البحر الأسود شبه الجزیرة

إقرأ أيضاً:

تونس.. مقتل 17 مهاجرا بغرق مركبهم في جزيرة جربة

ذكرت إذاعة “موزاييك”، أنه تم انتشال 17 جثة حتى الآن، ويجري البحث عن مفقودين، في حادثة غرق مركب هجرة غير نظامية بسواحل جزيرة جربة”.

وقالت الإذاعة، “إن وحدات الحرس البحري والحماية المدنية وفرق غوص وعدد من البحارة من جربة وجرجيس تشارك في عمليات البحث المتواصلة لليوم الرابع على التوالي”، مشيرة إلى أن “بعضهم غادر مناطق البحث نتيجة هبوب الرياح”.

وأكد وكيل الجمهورية بالمحكمة الابتدايية بمدنين فتحي البكوش، “أن عدد الناجين، بلغ 34 شخصا”.

ذا وتشهد السواحل التونسية منذ سنوات تدفقا كبيرا للمهاجرين غير الشرعيين الراغبين في الوصول إلى السواحل الجنوبية لبلدان الاتحاد الأوروبي، حيث أسفرت هذه العمليات عن غرق الآلاف، وفقا لإحصائيات المنظمة الدولية للهجرة.

وفي يناير الماضي، بحث قادة دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل اتفاقا مع تونس، يهدف إلى مكافحة الهجرة وضبط شبكات المهربين، ويشمل الاقتراح الأوروبي منح تونس مساعدة مالية طويلة الأمد بهدف تمويل عمليات مكافحة الهجرة، بما في ذلك شراء قوارب ورادارات نقالة وكاميرات وعربات، لتعزيز ضبط حدود تونس البرية والبحرية.

آخر تحديث: 3 أكتوبر 2024 - 17:02

مقالات مشابهة

  • غرف طوارئ محلية الخرطوم: تم نهب جميع المحلات التجارية في جزيرة توتي وما تحتويه من مواد غذائية
  • محافظ أسيوط: نهر النيل خط أحمر وإجراءات رادعة ضد الكافتيريات المخالفة
  • بالأرقام.. القرم يكشف حجم تضرر قطاع الاتّصالات من جرّاء العدوان الإسرائيلي
  • تفسير حلم رؤية الثعبان الأسود في المنام.. احذر في تلك الحالة
  • بايدن عن لقاء محتمل مع رئيس روسيا: أشك في حضور بوتين
  • أمين الفتوى: تجاوز عدد مرات الغسل في الوضوء يعتبر اعتداء (فيديو)
  • تونس.. مقتل 17 مهاجرا بغرق مركبهم في جزيرة جربة
  • نصية: إنهاء الفوضى وتعيين المناصب السيادية يعتبر مكسب لكل الاطراف
  • بيان مهم للقرم بشأن الزيادة على اشتراك الانترنت.. اليكم ما جاء فيه
  • القرم: وزارة الاتصالات ستبقى متأهبة لمواكبة التطورات