صحيفة الاتحاد:
2024-07-07@03:07:17 GMT

غياب «الحرس القديم» لم يؤثر على «الديوك»!

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

 
أنور إبراهيم (القاهرة)


أثبتت المباريات الدولية الودية والرسمية التي خاضها منتخب فرنسا خلال العامين الأخيرين، أنه لم تعد هناك حاجة ماسة إلى جهود نجمي الوسط «المخضرمين» بول بوجبا لاعب يوفنتوس الإيطالي، ونجولو كانتي متوسط ميدان اتحاد جدة السعودي، إذ لم يتأثر مستوى «الديوك» من دونهما، بل ازداد ارتفاعاً بفضل نخبة من لاعبي الوسط الشباب والمتميزين، وعلى رأسهم أوريليان تشواميني لاعب ريال مدريد الإسباني الذي نجح في جعل الجماهير الفرنسية تنسى بوجبا وكانتي تماماً، إلى جانب تألق أدريان رابيو وأنطوان جريزمان من الحرس القديم، إضافة إلى الدور المتميز الذي يلعبه جريزمان في وسط الملعب أمام تشواميني، بل وفي كل مكان في الملعب، الأمر الذي دفع ديدييه ديشامب المدير الفني إلى إعادة النظر في طريقة وتكتيك لعبه.


جسّد بوجبا وكانتي، على امتداد أكثر من 5 سنوات، قوة وسط «الديوك» وصلابته وقدرته على الابتكار والإبداع. وفيما بين مارس 2016 و«يورو 2021» لم يكن بمقدور أحد المساس بمكانة «الثنائي المخضرم» في تشكيلة المنتخب، ووصل الاثنان إلى أوج توهجهما وتألقهما في «مونديال روسيا 2018».
وقال موقع جول العالمي في تقرير له إن هذا الزمن ولى، وأصبح من الماضي، ويرجع ذلك إلى المنافسة الشديدة بين عدد كبير من اللاعبين للعب بالوسط، في غياب كانتي وبوجبا اللذين تعرضا لإصابات متكررة، ويكفي أن بوجبا وحده تعرض لـ8 إصابات متنوعة على الأقل منذ يوليو 2022، تاريخ عودته لليوفنتوس قادماً من مانشستر يونايتد، وإن كانتي ابتعد عن «المستطيل الأخضر» 300 يوم خلال السنتين الأخيرتين. 

أخبار ذات صلة زلزال المغرب.. إسبانيا تعلن إرسال فرق إسعاف وفرنسا جاهزة للمساعدة صحف ألمانيا: «عار عليكم»!

وأوضح التقرير أن هناك عوامل أخرى أسهمت في ابتعادهما عن المنتخب، أهمها قيام ديشامب بإعادة النظر في طريقة اللعب وتكتيكاته منذ «مونديال 2022»، حيث تخلى عن طريقة 4-4-2 وحولها إلى 4-3-3، كما جرب أيضاً طريقة 3-4-3. 

وجاء هذا التغيير بثماره الإيجابية، حيث يقوم تشواميني بدور «الديفندر»، وأمامه أدريان رابيو وأنطوان جريزمان.
وفي الوضع الجديد، لم يعد ديشامب يشكو من أي مشاكل في وسط الملعب، بل ازداد هذا الخط صلابة وقوة، حيث تطور أداء الثلاثي «تشواميني ورابيو وجريزمان»، مباراة تلو الأخرى، وإن كانت المهام الهجومية لجريزمان تأثرت قليلاً، بسبب هذا الدور الدفاعي الذي يقوم به، ويضاف إلى ذلك وجود عناصر أخرى جيدة في وسط الملعب، مثل إدواردو كامافينجا لاعب ريال مدريد، وإن كان ديشامب كان يشركه في بعض الفترات ظهيراً أيسر.
ورغم ذلك، يؤكد التقرير أنه ليس معنى ذلك الاستغناء تماماً عن بوجبا وكانتي اللذين يمثلان «الحرس القديم»، وإنما يقوم ديشامب بمتابعتهما في فريق كل منهما، والباب مازال مفتوحاً أمامهما للعودة، ولكن الشيء الوحيد المؤكد أن منتخب فرنسا في غيابهما مازال في عنفوانه وفي أفضل «فورمة»، ويكفي أنه حقق «العلامة الكاملة» في المباريات الخمس التي لعبها في التصفيات المؤهلة لكأس الأمم الأوروبية «يورو 2024» بألمانيا.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: فرنسا نجولو كانتي بول بوجبا رابيو جريزمان

إقرأ أيضاً:

معلومات قد لا تعرفها عن أحمد رفعت الذي تُوفي بعد مرور أشهر على تعرضه لأزمة قلبية في الملعب

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- تُوفي أحمد رفعت، لاعب نادي مودرن فيوتشر المصري، السبت، بعد تدهور حالته الصحية، عقب مرور قرابة 4 أشهر على تعرضه لأزمة قلبية في الملعب في مارس/ آذار الماضي.

يوم 11 من مارس، سقط أحمد رفعت على أرض الملعب مغشياً عليه، خلال مباراة فريقه مع نظيره الاتحاد السكندري، ضمن منافسات الجولة الـ16 من الدوري المصري الممتاز.

وحينها دخل اللاعب للمستشفى وكشف الأطباء أنه قد "توقف قلبه لقرابة ساعة ونصف"، ليبدأ مرحلة شاقة من الصراع مع المرض، قبل أن يفارق الحياة.

من يكون أحمد رفعت؟

يبلغ من العمر 31 عاماً، إذ وُلد في 20 يونيو/ حزيران، ويبلغ طوله 1.78 متر، وينشط في خط المقدمة داخل المستطيل الأخضر، فيما وصلت قيمته السوقية إلى 900 ألف يورو (975 ألف دولار) وفقاً لموقع "ترانسفير ماركت".

لعب أحمد رفعت لأندية إنبي والزمالك والاتحاد السكندري والمصري ومودرن فيوتشر في مصر، إضافة لنادي الوحدة الإماراتي.

وشارك في 211 مباراة مع مختلف الأندية، سجّل خلالها 46 هدفاً وقدم 40 تمريرة حاسمة.

وحقق لقب كأس رابطة الأندية المصرية المحترفة، وكأس السوبر المصري.

على الصعيد الدولي، مثّل منتخب بلاده للمرة الأولى في أغسطس/ آب 2013.

ولديه 7 مباريات دولية، أحرز فيها هدفين وصنع واحداً.

مصرالدوري المصريالزمالك المصريالمنتخب المصرينشر السبت، 06 يوليو / تموز 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

مقالات مشابهة

  • ماذا بعد نسف أول أوهام الشرق الأوسط القديم؟ (1)
  • معلومات قد لا تعرفها عن أحمد رفعت الذي تُوفي بعد مرور أشهر على تعرضه لأزمة قلبية في الملعب
  • تشواميني: على فرنسا تسجيل الأهداف الآن!
  • ميرينو: أنا «ميت» والأدرينالين يؤثر الآن!
  • قصة أسطورة كرم جابر.. المصارع البطل الذي أعاد عزف السلام الوطني بعد غياب 56 عاما
  • نهائي كأس العالم 2030 في سانتياغو برنابيو
  • المغرب يخطط لبناء أكبر ملعب في العالم
  • كوندي «المدافع الصلد» بواجبات «المهاجم المتألق»
  • حفل «أسطوري» لاستقبال مبابي في «البرنابيو»
  • فرنسا.. هدف بـ «نصف مليار يورو»!