تجلَّى التنافس الأميركي ـ الصيني على الاستحواذ على خطوط التجارة العالَميَّة في قمَّة مجموعة العشرين المنعقِدة في الهند لتدفعَ الولايات المُتَّحدة باتِّجاه مشروع «ممر» طموح من شأنه أن يربطَ الهند وأوروبا في مواجهة مبادرة الحزام والطريق الصينيَّة المعروفة والتي تسعى إلى نقل التجارة عَبْرَ طُرق الحرير القَدْيمة، بالإضافة إلى الطُّرق البحريَّة من الصين إلى أوروبا.


ويعتمد الممرُّ الأميركي على نقل البضائع عَبْرَ خطوط السِّكك الحديد والنقل البحري التي تمرُّ بالشرق الأوسط، مع دَوْر قيادي للمملكة العربيَّة السعوديَّة، حيث تمَّ في هذا الصَّدد التوقيع على اتِّفاق مبدئي في نيودلهي، بَيْنَ الولايات المُتَّحدة والسعوديَّة والإمارات والاتِّحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا وإيطاليا، وفقًا لبيان نشره البيت الأبيض.
وقال الرئيس الأميركي معلِّقًا على هذا التوقيع «إنَّه أمْرٌ مُهمٌّ حقًّا»، متحدِّثًا عن اتِّفاق «تاريخي» خلال مشاركته في ندوة جمعت القادة المعنيِّين.
كما رأت المفوضيَّة الأوروبيَّة أنَّ المشروع «أكبر بكثير من مجرَّد سكك حديد أو كابلات»، مشيرة إلى «جسر أخضر ورقمي بَيْنَ القارَّات والحضارات».
ووفقًا لمستشار الأمن القومي للبيت الأبيض جايك سوليفان فإنَّ واشنطن تطمح من المشروع أن «يُعزِّزَ التكامل في الشرق الأوسط»، بما في ذلك بَيْنَ «شركاء غير محتملين».
ويطرح هذا المشروع الطموح مجموعة من التساؤلات حَوْلَ ما إذا كانت الهند ستستطيع أخذ مكان الصين بصفتها (مصنع العالَم)؟ وهل ستعمل على تحقيق التدفُّق المطلوب للسِّلع مثلما هو الحال مع الصين، بالإضافة إلى جاهزية البنية الأساسيَّة الرئيسة في الدوَل التي سيمرُّ بها الممرُّ وماهيَّة الاتِّفاق على مشروع البنية الأساسيَّة الرئيس، والذي لا يزال جدوَله الزمني غير واضح..؟ وما الموقف من «مبادرة الحزام والطريق» التي شهدت استثمارات ضخمة في عددٍ من الدوَل النامية لبناء البنية الأساسيَّة كالموانئ وشبكات السكَّة الحديد والمطارات أو المُجمَّعات الصناعيَّة؟

هيثم العايدي
كاتب صحفي مصري
Aydi007@yahoo.com

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

"أبوظبي الرياضي للسيدات" يفوز على ووهان الصيني في "الآسيوية"

فاز فريق نادي أبوظبي الرياضي لسيدات الكرة على فريق جامعة ووهان جيانجهان الصيني 2–1 في الجولة الأولى من المرحلة الثانية بدور المجموعات في دوري أبطال آسيا لكرة القدم 2024–2025.

وأقيمت المباراة اليوم الخميس، على إستاد مركز هانكو في مدينة ووهان الصينية، ونجحت لاعبات فريق نادي أبو ظبي الرياضي في تحقيق الفوز بهدفي اللاعبة نعيمة جمعة بعد أفضلية الفريق الصيني في الشوط الأول بهدف التقدم.
ويستضيف نادي جامعة ووهان جيانجهان الصيني، مباريات المجموعة الأولى في هذه المرحلة من 3 إلى 9 أكتوبر (تشرين الأول) الجاري، بمشاركة أندية أبو ظبي الرياضي، وهيونداي أنجليز الكوري الجنوبي، وصباح الماليزي.
ويلتقي فريق أبوظبي الرياضي في مباراته الثانية أمام فريق هيونداي أنجليز الكوري الجنوبي يوم الأحد المقبل، فيما تختتم هذه المرحلة بلقاء فريق صباح الماليزي يوم 9 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي.

مقالات مشابهة

  • ضابط مرور يوضح هل تشمل مخالفة عدم ربط حزام الأمان الراكب بجوار السائق .. فيديو
  • "الاتحادية للضرائب" تؤكد التزامها بتوسيع التعاون مع الجهات المعنية في المجال الضريبي
  • سيباستيان ستان: حذّروني من تجسيد ترامب في السينما
  • عضو بـ«الشيوخ»: كلمة الرئيس السيسي تجسيد حقيقي للروح الوطنية
  • "أبوظبي الرياضي للسيدات" يفوز على ووهان الصيني في "الآسيوية"
  • الحزام الأمني بـ عدن يقبض على مطلقي النار في أحد الأعرس بحي عبد القوي
  • خلال عرس.. القبض على 3 متهمين بإطلاق نار في الشيخ عثمان
  • المتحدث العسكري: حرب أكتوبر المجيدة كانت تجسيدًا لمساندة الشعب المصري لقواته المسلحة في فترة عصيبة من تاريخ الوطن
  • الرئيس الصيني: مستعدون لمواصلة توسيع التعاون الشامل مع روسيا
  • وزارة الإعمار تنجز مشروع طريق يربط الموصل بأقضية المحافظة