كشف مدير التعليم الابتدائي بوزارة التربية الوطنية، ضيف الله امحمد، أنه تحسبا للموسم الدراسي الجديد 2023- 2024 والمقرر إعطاء إشارة انطلاقته يوم الـ19 سبتمبر الجاري. تم تجهيز 1200 مؤسسة تعليمية بالألواح الرقمية، في انتظار تعميم هذه العملية في جميع المؤسسات التعليمية عبر التراب الوطني خلال السنوات القليلة القادمة.

وأوضح ضيف الله، خلال نزوله ضيفا بالقناة الإذاعية الأولى، أن الدخول المدرسي القادم سيكون مميزا بعد أن تم عصرنة ظروف تمدرس التلاميذ. من خلال توسيع إستعمال اللوحة الإلكترونية ورقمنة كل القرارات والمقررات المتعلقة بالحياة المدرسية للتلاميذ.

كما أضاف ضيف الله، أن كل التدابير إتخذت لتوفير الكتب على مستوى كل المؤسسات التربوية بما فيها كتب الإنجليزية. وأن “كل المرافق جاهزة لإستقبال التلاميذ المتمدرسين”.

في سياق متصل، أشار المتحدث إلى أن نسبة التلاميذ المتمدرسين الذين سيلتحقون لأول مرة بمقاعد الدراسة. إرتفعت بنسبة ما بين الـ3 و الـ4 بالمائة مقارنة بالسنة الماضية. التي تم إحصاء ما يقارب 11 مليون متمدرس.
من جانب آخر، ثمن مدير التعليم الابتدائي بوزارة التربية الوطنية قرار إقحام مادة التربية البدنية والرياضية في الطور الابتدائي. التي سيتولى تدريسها أساتذة المدرسة الإبتدائية المتخصصون الذين تم توظيفهم لهذا الغرض.
وعن فضاءات ممارسة التربية البدنية والرياضية في المدارس الابتدائية، قال ضيف الله إنه “يتعين على المؤسسات التربوية استغلال الفضاءات التي تتوفر عليها المدرسة الإبتدائية مهما كانت طبيعتها كما يمكن أن تستغل المرافق والفضاءات الجوارية التابعة لمؤسسات تعليمية قريبة من المدرسة وحتى تلك التابعة لقطاعات أخرى”.

في نفس السياق كشفت ضيف الصباح أن “قرار تنصيب حصص التربية المرورية في مرحلة التعليم الإبتدائي انطلاقا من الموسم الجديد على أن تعمم على باقي الأطوار مستقبلا يهدف منها غرس في التلاميذ السلوكيات الحسنة حول الوقاية والأمن في الطرق من خلال التعرف على قواعد المرور ووجوب احترامها، وأنواع وسائل النقل واستخدامها”.

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: ضیف الله

إقرأ أيضاً:

رجل مسلح يجبر مدير مدرسة على إلغاء رسوب نجله

خاص

توجه رجل  بولاية “مانيسا” التركية، إلى مدرسة نجله حاملًا مسدسه لإجبار المدير على إلغاء قرار رسوب ابنه.

ورفض الأب، ويدعى “سعيد آيت”، واقع رسوب نجله وتواجده في الصف السادس المتوسط للعام الثاني تواليًا، فتوجه نحو مدرسة حاملًا مسدسه لإجبار المدير على إلغاء قرار الرسوب.

ونجا مدير المدرسة ويدعى “مصطفى أورنك”، بسبب تعطل المسدس المفاجئ، عندما أشهر الأب سلاحه في وجه المدير، وضغط على الزناد، ليفاجئ بعدم إطلاق الرصاص.

وقالت تقارير محلية، إنه على حين انشغل الأب الغاضب في معالجة العطل في مسدسه، نجا المدير من ذلك الهجوم المسلح الذي كاد يودي بحياته، على الرغم من إطلاق المهاجم رصاصة في نهاية الأمر من دون أن تصيب أحدًا.

وكشفت تحقيقات الشرطة أن الأب قام بتوجيه تهديد لمدير المدرسة خلال مكالمة هاتفية، قبل أن يتوجه للمدرسة ويواجه المدير بالسلاح.

كما أظهر مقطع فيديو لكاميرا مراقبة في المدرسة، الأب وهو يوقف سيارته أمام المدرسة، خلال وُجود المدير قرب بوابتها الرئيسة برفقة أحد عمال النظافة أو حراس الأمن.

وتلاحق الشرطة الأب الذي فرّ من المكان واختفى عن الأنظار، لإكمال تحقيقاتها في الحادثة، التي أثارت ردود فعل واسعة في مواقع التواصل الاجتماعي بتركيا، بعد تناقل مقطع فيديو الأب المسلح الذي بدا متمكنًا من استخدام السلاح بهدوء، خلال إطلاق النار الفاشل على المدير.

وطالب مدوّنون أتراك السلطات بتقييد شراء السلاح واستخدامه في البلاد، وتوفير حماية للمعلمين من العنف الذي يتعرضون له من قبل بعض الطلاب وذويهم.

مقالات مشابهة

  • "التحالف الوطني" يطلق مبادرات تعليمية جديدة لدعم المناطق المحرومة من المدارس (فيديو)
  • www tawdif.education.dz سيت نتائج منصة توظيف الأساتذة المتعاقدين 2024/2025 المنصة الرقمية الوطنية
  • دراسة: منع الهواتف ينعكس إيجابا على سلوك التلاميذ
  • الإمارات للخدمات الصحية تحصد المركز الثاني في الخدمات الرقمية الحكومية
  • “جون أفريك”: 1200 شركة تونسية تعاني من أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • مؤسسة قطر منظومة تعليمية تجمع بين التميز الأكاديمي والمعايير العالمية
  • استكمال تجهيز مطار عتق الدولي
  • المجلس الأعلى للجامعات يعتمد إطلاق منصة مودّة الرقمية
  • رجل مسلح يجبر مدير مدرسة على إلغاء رسوب نجله
  • أين وصلت مراجعة ساعات العمل بقطاع التعليم التي وعدت بها الوزارة كجزء من الاتفاق؟