بمشاركة 29 دولة في سنغافورة، انطلقت صباح اليوم الأحد، فعاليات المسابقة الدولية الفورمولا 1 في المدارس، والذي يشارك بها للعام الثاني على التوالي الفريق السعودي بدعم من مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي (إثراء) ورعاية من شركة أرامكو السعودية.

غادر الفريق إلى دولة سنغافورة بعد الانتهاء من مدة التدريب والتأهيل والتي استمرت 8 شهور تخللها التصفيات المحلية المناطقية والنصف نهائية، وصولًا إلى المرحلة الأخيرة الذي استطاعت من خلالها 3 فرق (شاهين، أوركس، وفريق عبية) الفوز وذلك تمهيدًا للمنافسة الدولية بين 29 دولة يمثلها 68 فريق من مختلف أنحاء العالم.

أخبار متعلقة الرياض تواصل تحطيم الأرقام القياسية العالميةتكريم الفائزين مسابقة الأفلام القصيرة "حكاية أثر"في عالمية الرياض لرفع الأثقال..دول اسيا تتسيد العالمنموذج يحاكي سيارة الفورمولا 1

وأوضح مركز إثراء عن الخطة التي تم إعدادها للطلبة قبل مغادرتهم أرض المملكة، ومراحل استعدادهم بعد أن تمكّنوا من تحقيق العديد من متطلبات المسابقة الدولية، عبر تجهيز نموذج يحاكي سيارة الفورمولا 1 وصلت سرعته 0,159 بوزن بلغ 50 غرام، وهذا يُعد مطابقًا لمتطلبات البرنامج والتحديات التي تقام عالميًا، كما نوّه المركز بالدور الذي قدمته شركة أرامكو في رعاية المسابقة على المستويين المحلي والدولي.

وأشار إلى دوره المتمثل في دعم الطاقات الشبابية والمشاركة في المحافل الدولية تأكيدًا على رسالة المركز في تنمية المواهب وتطويرها وصقل المهارات على المستويات العلمية ونشر ثقافة المشاركة المجتمعية وتحقيق مبدأ الشراكات بين القطاعات، إذ وقّع المركز خلال الفترة الماضية اتفاقية مع وزارة التعليم بشأن تحفيز الطلبة ودعمهم وبث روح المنافسة فيما بينهم.

بدء مشاركة 3 فرق سعودية بمسابقة "الفورمولا 1" في المدارس - اليوم

دعم أمير الشرقية

فيما أعرب الطلاب قبل مغادرتهم عن استعدادهم لمواجهة الفرق والاستفادة من كافة مراحل المشاركة التدريبية والمسابقات المناطقية والمحلية، في حين عبّروا عن أهمية الدعم المعنوي بعد لقاءهم مع صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز آل سعود أمير المنطقة الشرقية، الذي قدّم لهم عبارات التحفيز والتمكين وبث روح الإيجابية؛ مما ضاعف شعورهم بالمسؤولية وتحقيق هدف المسابقة برفع راية المملكة في كافة المناشط الدولية، إذ يحركهم شغف الإبداع، وطاقة الانتماء وحب الوطن.

وأوضحت مديرة البرامج في إثراء، نورة الزامل، أن مغادرة الطلبة إلى سنغافورة للمشاركة في المسابقة العالمية للفورمولا 1 في المدارس ماهي إلا تأكيدًا على رؤية وأهداف المركز القائمة على دعم الشباب، وذلك عطفًا على ما تمر به المملكة من إنجازات تصب في مصلحتهم وتهيئتهم في المجالات الهندسية، الرياضيات حيث يرتكز البرنامج على منهج تعليمي معتمد وهو stem، مما يعزز من منابت الابتكار وروافد الإبداع لديهم، ويستشرف مستقبلًا بصبغة ريادية واعدة.

فكر علمي

وأكدت على أن نهج البرنامج يتطلع إلى دعم الشباب والخوض في المجالات التقنية والهندسية بتصميم عالي المستوى وقائم على فكر علمي، علاوةً على خوض غمار التحدي.

شهدت المنافسة المحلية التي أقيمت على مستوى المملكة بمشاركة 200 طالب من 50 مدرسة قادمين من 5 مدن سعودية، العديد من الجولات إلى أن استطاعت 3 فرق بمعدل 18 طالب إحراز التقدم بناء على معايير معتمدة وبإشراف من لجنة تحكيم مكونة من خبراء محليين ودوليين، علمًا أن عدد المدربين الذين قدموا كافة الدورات خلال 8 شهور بلغ 25 مدرب بحضور خبراء ومحكمين معتمدين، ومما يبدو لافتًا أن البرنامج كان يستهدف المنطقة الشرقية وفي نسخته الحالية ضم 5 مدن سعودية.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس الظهران اليوم إثراء فورمولا 1 أمير الشرقية الفورمولا 1 فی المدارس

إقرأ أيضاً:

برنامج تدريبي لطلاب المدارس في البرمجة والروبوتات في جامعة القاهرة

أعلن الدكتور محمد الخشت رئيس جامعة القاهرة، تنظيم كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي برنامج تدريبي صيفي لطلاب المدارس الإعدادية والثانوية في مجال برمجيات النظم المدمجة والروبوتات. 

ولفت رئيس جامعة القاهرة أن البرنامج بهدف تعريفهم بأحدث تقنيات البرمجيات والذكاء الاصطناعي، وإكسابهم المهارات اللازمة للبرمجة وتصميم الروبوتات.

وأوضح رئيس جامعة القاهرة أن البرنامج التدريبي يأتي في إطار مساهمة الجامعة والكلية في خدمة المجتمع من خلال التدريب على برمجيات النظم المدمجة والروبوتات، واستجابة لتوجيهات القيادة السياسية بالتوسع في مجال البرمجيات وتكنولوجيا المعلومات.

وقال رئيس جامعة القاهرة إن البرنامج يستهدف تعريف الطلاب بأحدث تقنيات البرمجيات والذكاء الاصطناعي، وإكسابهم المهارات اللازمة للبرمجة وتصميم الروبوتات، وتعزيز مهارات التفكير الإبداعي وحل المشكلات، وفتح الباب أمام طلاب الثانوية للتعرف على أقسام وتخصصات كلية الحاسبات لتحفيزهم على الالتحاق بها مستقبلًا.

برنامج جامعة القاهرة يستهدف تحسين مهارات الطلاب في البرمجة 

وأوضح الدكتور رضا عبد الوهاب عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي في جامعة القاهرة، أن البرنامج التدريبي سيقام في الفرع الدولي للجامعة، خلال شهر يوليو، بشرط أن يكون لدى الطلاب المتقدمين المهارات الأساسية في استخدام الكمبيوتر.

وقال عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي في جامعة القاهرة ، إن البرنامج التدريبي يستهدف زيادة اهتمام الطلاب بمجال البرمجيات والذكاء الاصطناعي، وتحسين مهاراتهم في البرمجة وتصميم الروبوتات.

مقالات مشابهة

  • مسابقة بورسعيد الدولية تحصد المركز الأول في حفظ القرآن بمسابقة التبيان الدولية الأمريكية
  • القمزي سادسا في الجولة الأولى لمونديال الفورمولا 2 بإيطاليا
  • بدء برنامج "المستكشف المالي" في "الدراسات المصرفية"
  • برنامج تدريبي لطلاب المدارس في البرمجة والروبوتات في جامعة القاهرة
  • خطة حوثية لاختطاف طائرات سعودية على غرار ما حدث لطيران اليمنية.. وترويج لاتفاق سري مع المملكة
  • طلبة المملكة يحققون 5 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات للناشئين
  • طلبة المملكة يحققون 5 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات للناشئين 
  • تمديد آجال المشاركة بمسابقة نجمة الإعلام
  • حضور قياسي بالنهائيات الوطنية لـ «ياس في المدارس»
  • قسم جراحة المسالك البولية بجامعة أسوان يحصد المركز الثانى بمسابقة الجمعية المصرية لجامعات صعيد مصر