طمأنت هيأة الانواء الجوية والرصد الزلزالي، على توقعات العالم الهولندي فراك غربتيس حول تعرض العراق الى زلزال قوي قريباً.

وقال مدير اعلام الهيأة، عامر الجابري في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” انه  “لا صحة لما تنبأ به العالم الهولندي فراك غربتيس حول تعرض العراق الى زلزال قريبا، فلايمكن التنبأ بالزلازل والهزات الارضية”.

واضاف، ان “العراق لديه قسم الرصد الزلزالي يحدد المناطق الواقعة على الشريط الزلزالي ففي العراق يكون الشريط الزلزالي يكون بجوار الحدود العراقية الايرانية والتركية”.

وتابع الجابري، ان “المناطق التي تكون قريبة من هذا الشريط خصوصا بالجهة الغربية؛ لذلك من المستحيل التنبؤ لان هذا نتيجة لحركة قشرة الارض فضلا عن انها تحدث بعمق الارض على بعد 30 كيلو متر او 10 كيلومترات وهذا امر غير ممكن”.

وتناولت صفحات التواصل الاجتماعي، خبراً مفاده ان العالم الهولندي فراك غربتيس تنبئ بحدوث زلزال قوي سيضرب العراق قريبًا.

وتثير توقعات العالم الهولندي جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الاجتماعي، يرى كثيرون أن توقعاته حقيقية فيما يتعلق بالهزات الأرضية التي حدثت خلال الشهور الماضية، بينما يرى كثير من الخبراء أنها بلا أي أساس علمي.

فقبل أيام، غرد العالم الهولندي فرانك هوغربيتس عبر منصة “إكس” (تويتر سابقا) قائلا: “اليوم يتقارب اقترانان كوكبيان مع عطارد والزهرة، مع اقترانين قمريين مع المشتري وأورانوس. وفي 6 سبتمبر حدث تقارب آخر مع عطارد والزهرة”، متوقعًا مجموعة من الهزات القوية قريبًا بين 5 و7 سبتمبر.

وتوفي وأصيب المئات جراء الزلزال القوي الذي ضرب المغرب فجر السبت متسببا بأضرار جسيمة ومثيرا الذعر في مراكش ومدن أخرى وفق حصيلة رسمية موقتة.

المصدر: وكالة تقدم الاخبارية

كلمات دلالية: العالم الهولندی

إقرأ أيضاً:

«ممكن تلاقيهم قدامك».. أصعب سؤالين في امتحان الكيمياء للثانوية العامة 2023

ساعات قليلة تفصلنا عن امتحان مادة الكيمياء بالثانوية العامة 2024، وهي مادة تحتاج إلى التركيز والفهم وليس الحفظ، نظرًا للقوانين والمعادلات الكيميائية المختلفة التي تحتوي عليها، ما يجعل بعض الطلاب في حالة من القلق، خاصة أن امتحان العام الماضي كان يضمن بعض الأسئلة التي أثارت الحيرة بين الطلاب، ونستعرض في هذا التقرير التالي أصعب سؤالين في امتحان العام الماضي.

أصعب أسئلة امتحان العام الماضي

في عام 2023، ورد سؤالان في امتحان مادة الكيمياء أثارا حيرة الطلاب حينها وأيضا أولياء الأمور، لأنهما كانا يعطيان نتائج مختلفة، فالسؤال الأول كان عبارة عن اختيار متعدد، وجاء كالتالي: «بالتقطير الجاف للملح الصودمي لحمض الستريك مع الجير الصودي ينتج..»، حيث جاءت الإجابات اختياريه: «بروبانال، البروبان، 1- بروبانول ، 2- بروبانول».

السؤال أثار حيرة طلاب العام الماضي، لأنه مختلف وصعب، نظرا لأن الطالب اعتاد على عمل تقطير جاف للألكانات، وهذا مركب وبالتالي يعطي ناتج مختلف عن المعهود، بحسب ما ذكره «إسلام واصل» معلم مادة الكيمياء، في تصريحات خاصة لـ«الوطن»، مشيرا إلى أن الإجابة الصحيحة هى «2 بروبانول» لأن يتم تحويل المركب لملح ونحذف مقطع COONa، فبالتالي ينتج كحول ثانوي.

أما السؤال الثاني الذي حير طلاب الثانوية العامة بالعام الماضي، فهو جاء كالتالي: «الصيغة الجزيئية C5H10 تمتثل ثلاثة مركبات هيدروكربونية وأليفياتية مشبعة بحيث: 

1- لا تحتوي على مجموعات ميثيل 

2- تحتوي على مجموعة ميثيلين واحدة 

3- تحتوي على مجموعة ميثيل واحدة 

فإن الترتيب الصحيح لهذه المركبات حسب درجة النشاط هو.. 

أشار «واصل» إلى أن السؤال كان صعبًا لأنه يحتمل الشك أن قد تكون الصيغة الجزيئية هى قد تكون «الكين» أو «الكان حلقي»، بالتالي تكون الإجابة الصحيحة لهذا السؤال هي رقم «ب».

الطريقة الصحيحة لحل الأسئلة 

وحول الطريقة الصحيحة لحل امتحان مادة الكيمياء، نصح «واصل» الطلاب يبدأ حل أسئلة الاختيار المتعدد، ثم المعادلات الكيميائية وبعد ذلك المفاهيم، حتى يكتسب وقت أكبر في الامتحان ويستطيع مراجعة المادة مرة أخرى.

مقالات مشابهة

  • القمر يُعانق عطارد وخلية النحل في مشهد بديع.. الليلة
  • توقعات.. موجة حر جديدة تضرب العراق نهاية الأسبوع الحالي
  • جامعة المنيا ضمن أفضل الجامعات المصرية بالتصنيف الهولندي للجامعات
  • جامعة المنيا ضمن أفضل الجامعات المصرية بالتصنيف الهولندي للجامعات « CWTS Leiden »
  • جامعة المنيا ضمن أفضل الجامعات المصرية بالتصنيف الهولندي «CWTS Leiden»
  • العراق في المرتبة الـ61 عالميا والـ 7 عربيا بين الدول الأكثر أمانًا في العالم
  • ليه مفترض ما تخوض نقاشات مطولة؟
  • «ممكن تلاقيهم قدامك».. أصعب سؤالين في امتحان الكيمياء للثانوية العامة 2023
  • استطلاع إسرائيلي: سقوط الليكود ممكن حال تشكيل حزب يميني جديد
  • العراق ضمن الثلث الأول بقائمة البلدان الأكثر امانًا في 2024