11 قتيلًا في اليونان، غير المفقودين، ونزوح الآلاف، ودمار في المباني والمرافق، هو مشهد ما بعد العاصفة دانيال التي غادرت البلاد تاركة إياها منهكة في خسائر فادحة، نتيجة الأمطار الغزيرة و‌الفيضانات العارمة.

وبعد اليونان تحركت العاصفة نحو ليبيا، لتصل سواحلها اليوم، وتصبح ليبيا على موعد مع الأمطار الغزيرة وفرص كبيرة لتشكل السيول ونشاط في سرعات الرياح وارتفاع كبير للأمواج.

أخبار متعلقة أعاصير لا تهدأ.. موت وفقدان المئات بأمريكا والصين والبرازيلأبرز ظواهر الطقس غير المسبوقة في أفريقيا خلال الأعوام الماضيةعاصفة مدارية تتشكل وسط المحيط الأطلسي.. وتوقعات بتراجع شدتهاالعاصفة في ليبيا..يوم عصيب

وصلت العاصفة دانيال السواحل الليبية مؤثرة عليها بأمطار غزيرة وتسجيلات كبيرة للأمطار وعواصف رعدية وسرعات كبيرة للرياح وارتفاع أمواج يتجاوز 4 أمتار، حسبما أعلنت هيئة الأرصاد المصرية.

ومن المتوقع وفق الهيئة أن تمر ليبيا بيوم عصيب حتى الغد بسبب هذه العاصفة، وقال مهندسان بقطاع النفط لرويترز إن أربعة موانئ نفطية رئيسية في ليبيا، هي رأس لانوف والزويتينة والبريقة والسدرة، ستغلق اعتبارا من مساء يوم السبت لمدة 3 أيام بسبب إعصار متوقع.

ووفق وكالة الأنباء الليبية فإن مناطق شمال شرق البلاد تشهد تقلبات جوية مصحوبة برياح قوية وأمطار غزيرة مما تسبب في جريان الأودية المحلية وقفل الطرقات وتجمع المياه في الأماكن المنخفضة، وتوقع أن تقل سرعة الرياح المرافقة للعاصفة بدءًا من غد.

من المتوقع أن تمر ليبيا بيوم عصيب حتى الغد بسبب العاصفة- مشاع إبداعي

وصول العاصفة لمصر

يتوقع وصول بقايا العاصفة دانيال الى السواحل المصرية في أقصى غرب الساحل الشمالي غدًا الاثنين ويصاحبها سقوط الأمطار، بعد ما فقدت العاصفة معظم قوتها.

وتوقعت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، في تصريحات إعلامية، أن يكون تأثير العاصفة على مصر أقل مما حدث في اليونان وليبيا.

وأضافت أن من المتوقع سقوط أمطار متوسطة قد تكون غزيرة على بعض المناطق في مطروح، والسلوم، وسيوة، وقد تمتد إلى بعض مناطق الإسكندرية مع حلول مساء الإثنين.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: عودة المدارس عودة المدارس عودة المدارس اليوم العاصفة دانيال دانيال مصر ليبيا عاصفة ليبيا

إقرأ أيضاً:

تقرير للأمم المتحدة استمرار ارتفاع درجة الحرارة بهذه المحافظات اليمنية

شمسان بوست / متابعات:

توقع تقرير أممي، استمرار الأجواء شديدة الحرارة في الارتفاع خلال العشرة الأيام المقبلة وخاصة في محافظات حضرموت والمهرة ولحج.
وقال التقرير الصادر عن منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “فاو”، إن الشهر الماضي شهد درجات حرارة شديدة في مختلف أنحاء البلاد، مما أثر على الأنشطة الزراعية.

وفي النصف الأخير من الشهر، بدأت الأمطار في الهطول، وتزايدت حدتها بشكل خاص في المرتفعات الوسطى والمناطق المرتفعة الجنوبية.

وبين أنه من المحتمل أن يعزز هذا التطور بدء موسم الزراعة، على الرغم من أن درجات الحرارة المرتفعة في وقت سابق ربما أضافت ضغوطًا على سبل العيش الزراعية.

ونبه التقرير من ارتفاع درجات الحرارة مؤكدا في الوقت ذاته أنه من المتوقع أن تظل درجات الحرارة مرتفعة باستمرار خلال العشرة أيام الحالية، لتصل إلى حوالي 44 درجة مئوية في ذروتها.

وأضاف أنه من المرجح أن يتكرر هذا النمط في المحافظات، مثل حضرموت والمهرة ولحج. ومع تقدم العشرة أيام، من المتوقع انخفاض تدريجي في درجات الحرارة، مما يمهد الطريق لظروف مواتية للموسم الزراعي في جميع المناطق الزراعية البيئية الرئيسية في البلاد.

كما توقع التقرير ارتفاع معدل هطول الأمطار طار في جميع أنحاء البلاد، حيث من المتوقع هطول الجزء الأكبر من الأمطار المتوقعة – والتي تتراوح من 20 إلى 40 ملم – في محافظات إب وذمار والضالع والبيضاء ولحج. ومن المرجح أن تحدث أعلى الكميات المتوقعة، بين 40 إلى 60 ملم، في محافظتي لحج والبيضاء.

وبين أنه من المتوقع أن تتلقى المحافظات الشرقية الصحراوية، فضلاً عن المرتفعات الوسطى الأخرى وسقطرى، هطول أمطار أخف في نطاق 1 إلى 10 ملم.

وأكد أنه من المتوقع أن يؤدي الارتفاع المتوقع في هطول الأمطار إلى تهيئة ظروف مواتية للأنشطة الزراعية خلال موسم الزراعة الجاري، وخاصة في مراحل الإنبات والنمو المبكر.

وقال إنه علاوة على ذلك، من المرجح أن تدعم ظروف درجات الحرارة المتوقعة إنبات المحاصيل ومستويات رطوبة التربة، مما يسهل التقدم الأمثل للموسم الزراعي.

ومن المتوقع أن تؤثر التنبيهات المتعلقة بدرجات الحرارة القصوى على المحافظات، مثل لحج وتعز والحديدة والمناطق الساحلية والداخلية في حضرموت، مع التركيز بشكل خاص على حماية الأصول الزراعية المهمة الموجودة في تلك المناطق.

وشدد التقرير على ضرورة تعزيز وتوسيع نطاق نشر معلومات الإنذار المبكر للمزارعين ومربي الدواجن، وتمكينهم من إدارة عملياتهم بشكل أفضل مع مراعاة توقعات الطقس.

ويتم تسهيل هذه المعلومات من قبل السلطات الوطنية بدعم من منظمة الأغذية والزراعة والشركاء الآخرين.

مقالات مشابهة

  • الأمم المتحدة تحذر من فيضانات بالسودان مع هطول أمطار غزيرة متوقعة ولمدة أسبوع
  • أمطار غزيرة تضرب كوريا الجنوبية.. «لم تحدث منذ 200 عام»
  • كوريا تشهد أمطاراً قياسية
  • «حفتر» يلتقي سفير جمهورية اليونان لدى ليبيا
  • المشير “حفتر” يستقبل السفير اليوناني ويثمن دعم اليونان لليبيا
  • مشاهد دمار هائلة للإعصار بيريل في أمريكا.. توقعات بالأسواء (فيديو)
  • بايدن: سنتأكد من حصول سكان تكساس على الموارد الكافية للتغلب على العاصفة المدارية
  • مباحثات ليبية يونانية حول آفاق التعاون الثنائي بالمجالات المختلفة
  • تقرير للأمم المتحدة استمرار ارتفاع درجة الحرارة بهذه المحافظات اليمنية
  • نزوح الآلاف جراء عواصف ضربت جنوب إفريقيا