بوابة الفجر:
2024-07-06@05:53:44 GMT

تعرف على آخر نجاحات مشروع "مسام" في اليمن

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

 تمكن مشروع "مسام" لتطهير الأراضي اليمنية من الألغام من تطهير عدد 13 مدرسة بمديرتي الخوخة وحيس التابعتين لمحافظة الحديدة.

 

يأتي ذلك في الوقت الذي تواصل فيه ميليشيات الحوثي الإرهابية استهداف المدارس بزراعة الألغام لحرمان الأطفال من حقهّم في الوصول الآمن لمدارسهم وترويعهم.

كواليس زيارة وفد بعثة الأمم المتحدة لدعم اتفاق الحديدة لمناطق عمل "مسام" السعودي (صور) اليمن.

. ما هي أبرز جهود مركز مسام السعودي بمديريات محافظة الضالع؟

وأعلن الفريق 26 مسام أن المواقع المطهرة تشمل 7 مدارس مدمرة بالكامل و6 مدارس متضررة جزئيًا بسبب الألغام التي زرعتها ميليشيات الحوثي، والتي تسببت في شلل تام بانتظام سير العملية التعليمة بأكملها، أثرت على عدد 5970 طالبا وطالبة؛ حيث توقف العديد من المدارس عن أداء أعمالها، إضافة إلى نزوح عدد كبير من الكادر التعليمي إلى محافظات أخرى، بالإضافة إلى الإصابات المتفرقة التي عانى منها الطلاب والتربويين بسبب حوادث الألغام المأساوية.

 

◄قائمة المدارس المطهرة بمديرتي الخوخة وحيس التابعتين لمحافظة الحديدة

 

وتضم قائمة المدارس المطهرة والمتضررة جزئيا بسبب الألغام؛ 5 مدارس في مديرية حيس هي: "عبدالله بن الزبير في قرية محل الربيع ويستفيد منها 400 طالب، وطارق بن زياد في قرية الحلة ويستفيد منها 450 طالب، والنصر في قرية بيت بيش ويستفيد منها 400 طالب، والفاروق في قرية الحصب ويستفيد منها 500 طالب، وعمر بن الخطاب في قرية المقانع ويستفيد منها 300 طالب)، إضافة إلى مدرسة أبو بكر الصديق في قرية الضاحية التابعة لمديرية الخوخة ويستفيد منها 400 طالب.

بينما تضم قائمة المواقع المطهرة وفي حالة تدمير كامل بسبب الألغام؛ 4 مدارس في مديرية حيس هي: "النور في قرية الرون ويستفيد منها 300 طالب، والكفاح في قرية الحمينية ويستفيد منها 370 طالب، والوعي في قرية الرباط ويستفيد منها 800 طالب، والقادسية في قرية العقدة ويستفيد منها 350 طالب)، إضافة إلى 3 مدارس في مديرية الخوخة هي: (الشعب في قرية دار العالم ويستفيد منها 600 طالب، والسلام في قرية بني فرتوت ويستفيد منها 300 طالب، وعثمان بن عفان في قرية القضيبة ويستفيد منها 800 طالب".

 

وعبر مواطنون يمنيون عن شكرهم لمشروع "مسام" على جهوده الرائدة في تطهير المدارس في اليمن من غزو الألغام العشوائي وإعادة الأمان لتلك المناطق حتى يعود أطفالهم لاستئناف دراستهم من جديد بعد توقفها بسبب خوف الأهالي والطلاب والمعلمين من الاقتراب إلى المباني التعليمية.

 

بعد نزع أكبر عدد من علب الموت المُتفجرة.. مسام السعودي يهزم مشروع الحوثي في اليمن بالتزامن مع اليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام.. كيف ساهم “ مسام” في تطهير اليمن من القذائف المدمرة؟

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: الازمة اليمنية الحوثيين محافظة الحديدة

إقرأ أيضاً:

تجديد حبس مسجل خطر قتل عشيقته انتقامًا منها

قرر قاضى المعارضات بمحكمة جنوب القاهرة تجديد حبس مسجل خطر قتل عشيقته انتقامًا منها لإقامتها علاقات غير شرعية مع آخرين بمنطقة الخليفة 15 يومًا علي ذمة التحقيقات..

وتلقى قسم شرطة الخليفة بلاغًا يفيد بانبعاث رائحة كريهة من داخل إحدى الشقق السكنية بمنطقة الخليفة، فانتقلت الأجهزة الأمنية وبالفحص تبين العثور على جثة سيدة بها إصابات متفرقة ودماء على الأرض.

وتبين أن المجني عليها يتردد عليها بعض الأشخاص بصفة مستمرة، ولها نشاطًا مخل بالآداب، وتم نقل الجثة إلى المشرحة تحت تصرف النيابة العامة.

وأكدت تحريات المباحث أن عاطلًا له معلومات جنائية وراء ارتكاب الواقعة انتقامًا منها لإقامة علاقات غير شرعية مع آخرين، وتم تحديد هوية المتهم وألقى القبض عليه.

تحرر المحضر اللازم بالواقعة، وجار العرض على النيابة العامة للتحقيق.

واصلت أجهزة وزارة الداخلية حملاتها الأمنية الموسعة بجميع مديريات الأمن، وتمكنت خلال 24 ساعة، من ضبط (216) قضية مخدرات، و(41) قطعة سلاح نارى، وتنفيذ (55106) أحكام قضائية متنوعة.

جاء ذلك فى إطار مواصلة الحملات الأمنية المكثفة لمواجهة أعمال البلطجة وضبط الخارجين على القانون وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء وإحكام السيطرة الأمنية .

وفى واقعة اخري ضبط 50 قطعة سلاح نارى و226 قضية مخدرات

واصلت أجهزة وزارة الداخلية حملاتها الأمنية الموسعة بجميع مديريات الأمن، وتمكنت خلال 24 ساعة، من ضبط (226) قضية مخدرات، و(50) قطعة سلاح نارى، وتنفيذ (56926) حكما قضائيا متنوعا.

جاء ذلك فى إطار مواصلة الحملات الأمنية المكثفة لمواجهة أعمال البلطجة وضبط الخارجين على القانون وحائزى الأسلحة النارية والبيضاء وإحكام السيطرة الأمنية.

وفى سياق آخر القبض على عاطل قتل شقيقه خلال مشاجرة

تمكن رجال مباحث الجيزة بقيادة اللواء محمد الشرقاوي، من القبض على عاطل قتل شقيقه خلال مشاجرة بمنطقة منشأة القناطر.

حيث أنهى شاب حياة شقيقه طعنا بسلاح أبيض، بسبب خلافات بينهما في قرية بمنشأة القناطر، وألقى رجال المباحث القبض على المتهم وأخطرت النيابة المختصة للتحقيق.

ورد بلاغ لمديرية أمن الجيزة يفيد بمقتل أحد الأشخاص، نتيجة الاعتداء عليه بسلاح أبيض، في قرية تابعة لمنشأة القناطر.

انتقل رجال المباحث إلى مكان البلاغ، وتبين أن شابا قتل شقيقه الأكبر طعنا بسكين، بسبب خلافات بينهما، وتمكن رجال المباحث من القبض على المتهم، وبمواجهته اعترف بارتكاب الجريمة.

تم التحفظ على السكين، ومعاينة مكان الحادث، وعقب مناظرة الجثة تم نقلها للمشرحة، واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة، لتباشر النيابة المختصة التحقيق.

وفى سياق اخر فقد القبض على المتهمين بالتشاجر فى الأميرية بسبب خلافات الجيرة


كشفت أجهزة وزارة الداخلية ملابسات ما تم تداوله بشأن حدوث مشاجرة بالأسلحة البيضاء بمنطقة الأميرية بالقاهرة.

بالفحص تبين ورود بلاغ لقسم شرطة الأميرية بمديرية أمن القاهرة بحدوث مشاجرة بدائرة القسم، وبالانتقال تبين حدوث مشادة كلامية بين طرف أول: (3 أشخاص "بحوزة أحدهم سلاح أبيض")، طرف ثان: (عاملان "بحوزة أحدهما شومة") بسبب خلافات حول الجيرة تطورت لمشاجرة، تعدى خلالها الطرفان على بعضهما البعض بدون إصابات، وتم ضبط طرفى المشاجرة واتخاذ الإجراءات القانونية.

مقالات مشابهة

  • محافظة القاهرة تكشف أبرز المشروعات التنموية بها.. منها ممشى مصر ومثلث ماسبيرو
  • موعد التقديم في المدارس التكنولوجية.. الأوراق المطلوبة ورابط التقديم
  • صابر وأسرته «عايشين مستورين» بسبب حياة كريمة: «الحلم بقى حقيقة»
  • تجديد حبس مسجل خطر قتل عشيقته انتقامًا منها
  • محافظ الجيزة يكشف حقيقة إغلاق مدارس السودانيين في المحافظة (فيديو)
  • خطوات التحويل بين مدارس محافظة الجيزة 2024/ 2025.. الرابط والأوراق المطلوبة
  • افتتاح مشروع مياه في ريف المخا بدعم كويتي
  • بتكلفة 14 مليار ليرة… مخلوف يضع مشروع مياه الجريفات في مصياف بالخدمة
  • طارق صالح يعلن عن مشروع لتوحيد تعز وربط المحافظة بعموم مناطق اليمن
  • تعرف على اللواء طارق الشاذلي المرشح لمنصب محافظ السويس