الجزيرة:
2024-09-18@20:37:37 GMT

أردوغان والسيسي يلتقيان على هامش قمة العشرين

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

أردوغان والسيسي يلتقيان على هامش قمة العشرين

التقى الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والمصري عبد الفتاح السيسي -اليوم الأحد- على هامش قمة مجموعة العشرين التي احتضنها العاصمة الهندية نيودلهي، في خطوة تشير إلى أن دفء العلاقات بين البلدين قد تعزز.

وقال مكتب الرئيس التركي أردوغان في بيان، إن الجانبين بحثا العلاقات الثنائية والتعاون في مجال الطاقة بين البلدين، فضلا عن القضايا الإقليمية والعالمية.

ووفق وكالة الأناضول، فقد أشار الرئيس أردوغان إلى أن العلاقات التركية المصرية دخلت مرحلة جديدة عقب تبادل السفراء بين البلدين، معربا عن إيمانه بأن العلاقات الثنائية ستصل إلى المستوى المنشود في أقرب وقت.

كما ثمّن أردوغان دعم الإدارة المصرية لشركات ومستثمري بلاده، مؤكدا أنهم يولون أهمية لإحياء التعاون بين أنقرة والقاهرة في مجالات الغاز الطبيعي المسال، والطاقة النووية، والثقافة والتعليم.

وهذا اللقاء، الذي حضره وزراء من البلدين ضمن وفديهما المشاركين في القمة، هو الثاني بين الرئيسين التركي والمصري، بعد لقائهما التاريخي في على هامش افتتاح نهائيات كأس العالم لكرة القدم في قطر في نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي.

وأظهرت الصورة التي نشرت على الموقع الرسمي للرئاسة التركية حينها الرئيسين -اللذين ساد الفتور علاقتهما منذ تولي السيسي الرئاسة في مصر في 2014- يتصافحان مبتسمين.

وساد الفتور العلاقات بين القاهرة وأنقرة منذ أن قاد السيسي في يوليو/تموز 2013 تدخلا عسكريا للإطاحة بالرئيس الراحل محمد مرسي.

وبدأ البلدان مشاورات سياسية على مستوى كبار المسؤولين في وزارتي الخارجية العام الماضي، وقد أفضت تلك المشاورات إلى إعلان أنقرة والقاهرة في 4 يوليو/تموز الماضي تبادل السفراء بينهما، في خطوة تتوّج جهود إعادة العلاقات بين البلدين إلى طبيعتها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: بین البلدین

إقرأ أيضاً:

محافظ الأقصر يستقبل سفير جمهورية التشيك بالقاهرة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين

استقبل المهندس عبد المطلب عمارة، محافظ الأقصر، اليوم الإثنين، إيفان جوكل سفير جمهورية التشيك بالقاهرة وزوجته، والوفد المرافق له، وتناول اللقاء الشئون المتعلقة بسبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مجالات السياحة والثقافة والتعليم وتبادل الخبرات بين الأقصر والتشيك.

ومن جانبه، رحب محافظ الأقصر بالسفير التشيكي، وأكد على عمق العلاقات المصرية - التشيكية، كما تمنى للسفير طيب الإقامة بالأقصر والتمتع بالحضارة المصرية القديمة ومناظر الطبيعة الخلابة التي تتميز بها مدينة الأقصر، وأبدى الطرفان رغبتهما أن يكون هناك تبادل في الخبرات والثقافات بين البلدين.

كما أشار محافظ الأقصر إلى رغبته في زيادة عدد الغرف الفندقية والليالي السياحية، ودخول أنواع أخرى من السياحة ومنها السياحة الريفية وغيرها، لافتا إلى الاهتمام بتنمية الاستثمار الزراعي والصناعي.

كما وجه السفير التشيكي الشكر لمحافظ الأقصر علي حسن الاستقبال وحفاوة الترحيب، مؤكدًا أن الشعب التشيكي يطمح لزيارة الأقصر ومعرفة تاريخها العريق، وأشار السفير إلى إقامة معرض لإحياء الذكرى العشرين لانضمام الجمهورية التشيكية إلى الاتحاد الأوروبي، وذلك بمكتبة مصر العامة بالأقصر، بدءا من اليوم الاثنين الموافق 16 سبتمبر الجاري ويستمر لمدة أسبوعين.

وأعرب السفير التشيكي عن ترحيبه بالتعاون مع جامعة الأقصر، وأشاد بالتطورات التي تشهدها الجامعة على كافة المستويات، مؤكداً إستعداد بلاده لتعزيز التعاون الأكاديمي والثقافي بين الجامعات التشيكية، والمصرية، وأن تضم جامعة الأقصر فصلا لتعليم اللغة التشيكية.

وفي نهاية اللقاء، تبادل محافظ الأقصر والسفير التشيكي الهدايا التذكارية المعبرة عن الأقصر والتشيك.

مقالات مشابهة

  • أردوغان يكشف استراتيجية تريكا في العلاقات الدولية مع دول الشرق والغرب
  • غدًا.. لجنة الشؤون العربية والخارجية بنقابة الصحفيين تستضيف السفير التركي
  • وزير الخارجية ونظيره الأمريكي يترأسان الحوار الاستراتيجي بين البلدين
  • كيشيدا: اتفاقية الشراكة مع الإمارات تعزز العلاقات بين البلدين
  • ما سبب الجدل حول مواد الدستور التركي غير القابلة للتغيير؟.. هذه القصة كاملة
  • الخميس.. "الصحفيين" تستضيف السفير التركي في حوار حول العلاقات الثنائية
  • رئيس الوزراء يستعرض مع ولي العهد السعودي العلاقات الثنائية بين البلدين
  • محافظ الأقصر يستقبل سفير جمهورية التشيك بالقاهرة لتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين
  • أنقرة: لا اتفاقات محددة حول توقيت ومكان لقاء أردوغان والأسد
  • أنقرة: مكان وزمان لقاء أردوغان والأسد لم يحدد بعد