أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، الأحد، إتمام الملء الرابع من سد النهضة، وأوضح في بيانه المنشور على حسابه على منصة "إكس" وعلى وكالة الأنباء الإثيوبية، أن هذا الملء هو "الأخير"، دون توضيح أكثر من ذلك، مما أثار التكهنات حول المقصود بها.

وكتب أحمد: "بجهودنا وتعاوننا تم الملء الرابع والأخير من سد النهضة.

. لقد واجهنا تحديات داخلية وضغوطا خارجية، وتغلبنا على كل هذه الأمور وأصبحنا قادرين على الوصول إلى هذه المرحلة."

كما دعا جميع المواطنين في بلاده إلى مواصلة "دعمهم حتى اكتمال السد".

የሕዳሴው ግድብን አራተኛና የመጨረሻ ሙሌት በተሳካ ሁኔታ መጠናቀቁን ሳበሥር በታላቅ ደስታ ነው። ኢትዮጵያውያን ተባብረን በመሥራታችን ፈጣሪ ረድቶናል። በገንዘባቸው፣ በዕውቀታቸው፣ በጉልበታቸውና በጸሎታቸው በሥራው ውስጥ የተሳተፋችሁ ሁሉ… pic.twitter.com/Z6MISpmFIQ

— Abiy Ahmed Ali ???????? (@AbiyAhmedAli) September 10, 2023

ومن خلال هذا السد الذي يبلغ طوله 1,8 كيلومتر وارتفاعه 145 مترا، تعتزم إثيوبيا مضاعفة إنتاجها من الكهرباء، التي لا تصل سوى لنصف سكّانها، البالغ عددهم نحو 120 مليون نسمة.

دلالات الإعلان

شهد أغسطس الماضي استئناف المفاوضات في القاهرة، بين كل من مصر والسودان وإثيوبيا، بشأن السد، والتي أكدت خلالها مصر على ضرورة "عدم اتخاذ خطوات أحادية" من جانب أديس أبابا.

وقال أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، عباس شراقي، في تصريحات لموقع "الحرة"، إن "التخزين الرابع انتهى بالفعل منذ أمس (السبت)، وأصبح إجمالي المياه في بحيرة السد حوالي 41 مليار متر مكعب، ومن المفترض أن يشهد السد تعلية العام المقبل بحوالي 20 مترًا، لاستيعاب مخزون جديد من المياه".

وتسعى أديس أبابا إلى أن يصل إجمالي حجم المياه المخزنة في بحيرة السد إلى نحو 74 مليار متر مكعب.

ومنذ عام 2011، تتفاوض مصر والسودان وإثيوبيا للوصول إلى اتفاق بشأن ملء السد وتشغيله، إلا أن جولات طويلة من التفاوض بين الدول الثلاث، لم تثمر حتى الآن عن اتفاق.

من جانبه، رأى الباحث الإثيوبي في الشؤون الأفريقية، نور الدين عبده، أن "الملء الرابع من أهم المراحل النهائية لسد النهضة، حيث تم خلال موسم الأمطار المنصرم من يونيو إلى أغسطس، تخزين ضعف كمية ما تم تخزينه من المياه خلال السنوات الماضية".

إثيوبيا تعلن اكتمال "الملء النهائي" لسد النهضة أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، الأحد، نجاح بلاده في ملء سد النهضة الذي طالما أثار خلافات بين دولتي مصب نهر النيل، مصر والسودان.

وأضاف: "يأتي هذا الملء بعد لقاء مهم بين رئيس الوزراء الإثيوبي، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في يوليو الماضي، واتفاقهما على استعادة مسار المفاوضات، إضافة لتطمينات إثيوبيا على مستوى القيادة، بتنفيذ الملء الرابع بجدولة لا تضر بمصر".

وكان السيسي قد اتفق في 13 يوليو الماضي مع أحمد على "الانتهاء خلال 4 أشهر من صياغة اتفاق بشأن ملء وتشغيل السد".

وأعرب خبير الشؤون الأفريقية بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، عطية عيسوي، عن اعتقاده بأن "إعلان الملء الرابع بمثابة رسالة داخلية، بأنه (أحمد) لم يتأثر بالضغوط لوقف بناء السد، بجانب رسالة لدولتي المصب بأن الملء لم يضر بمصالح مصر والسودان في مياه النيل".

كلمة "مربكة"

ولم يتضح في البيان الإثيوبي المقصود بكلمة "الأخير" في عبارة "الملء الرابع والأخير". وفي هذا الصدد، قال عيسوي إن الكلمة "لفتت نظره" في البيانات الإثيوبية.

وأضاف للحرة: "قد تكون كلمة عابرة غير مقصودة، أما لو كان لها دلالة، فهي قد تعني أن إثيوبيا قد تكتفي في المرحلة الحالية بالملء الرابع، حتى يتم التأكد من أن تخزين المزيد من المياه لن يلحق أضرارا بالسد، مثل شروخ أو انهيارات أرضية، مما قد يهدد بفشل المشروع بالكامل".

جولة جديدة من مفاوضات "سد النهضة".. ماذا تريد القاهرة وأديس أبابا؟ بعد شهر ونصف من اتفاق الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي، أبيي أحمد، على الانتهاء خلال أربعة أشهر من صياغة اتفاق حول ملء وتشغيل سد النهضة الذي تبنيه أديس أبابا، بدأت جولة مفاوضات جديدة، الأحد، بعد توقف دام ثلاث سنوات، ما يثير تساؤلات بشأن جديتها وما إذا كانت ستفضي إلى نتائج إيجابية للطرفين، مع قرب انتهاء المرحلة الرابعة من عملية ملء السد. 

وتابع: "لا أظن أنها تعني أن إثيوبيا ستتوقف عن الملء الرابع بصفة نهائية، لأن ذلك يعني أنها لن تستطيع تشغيل معظم توربينات السد، وهم 12 لم يتم تشغيل سوى اثنين منهم حتى الآن".

ومن المقرر أن تبدأ إثيوبيا في تعلية الجزء الأوسط من السد لحوالي 20 مترًا قبل موسم الفيضان المقبل الذي يبدأ في يونيو.

وقال شراقي في هذا الشأن: "نتمنى أن تقود المفاوضات إلى أن يكون هذا التخزين هو النهائي بالفعل، وألا تزيد المياه في أي سنة من السنين عن 41 مليار متر مكعب".

وأضاف: "أعتقد أنه من المستحيل أن تقول إثيوبيا من تلقاء نفسها، إن الأمر انتهى عند هذا الحد".

وتخشى مصر من تأثير السد الذي تبنيه أديس أبابا على النيل الأزرق، كونها تعتمد على نهر النيل في تأمين 97 بالمئة من احتياجاتها المائية.

"تفاهم استراتيجي مطلوب"

وقال الباحث الإثيوبي، إن "المخاوف المصرية تتعلق بحالات الجفاف، والجفاف الممتد، أكثر من قلقها من عمليات الملء المجدولة خلال مواسم الأمطار. ولتفادي مشاكل الجفاف لا بد من وجود تفاهم استراتيجي بين مصر وإثيوبيا".

سد النهضة سيوفر لإثيوبيا ضعف ما تنتجه حاليا من الكهرباء

وأوضح: "لا يوجد ما يشير إلى أن الملء الرابع قد يكون الأخير، فتقنيًا الارتفاع النهائي لجسم السد يتبقى له 20 مترًا، والقدرة الاستيعابية لبحيرة السد تصل إلى أكثر من 70 مترًا".

ودشنت إثيوبيا رسميًا في فبراير 2022 إنتاج الكهرباء من السد، الذي تُقدمه على أنه من بين الأكبر في إفريقيا.

وتم تعديل هدف إنتاجه من 6500 إلى 5000 ميغاوات، أي ضعف إنتاج إثيوبيا الحالي، ويتوقع أن يبلغ كامل طاقته الإنتاجية عام 2024.

واختتم شراقي حديثه بالقول، إنه "سيكون من الجيد حال إتمام تعلية السد العام المقبل، أن تكون هناك مفاوضات لإتمام التخزين في بحيرة السد خلال عامين أو 3 أعوام".

المصدر: الحرة

كلمات دلالية: الوزراء الإثیوبی مصر والسودان الملء الرابع أدیس أبابا سد النهضة

إقرأ أيضاً:

إثيوبيا.. بعثة السودان تلتقي ممثل المفوضية السامية بشأن اللاجئين في إقليم أمهرا

 

أجرى الوفد محادثة بالفيديو كونفراس مع مندوب المفوضية السامية الميدانى المشرف على معسكرات أولالا وكومر في إقليم أمهرا حول أوضاع اللاجئين

التغيير: أديس أبابا

عقد وفد من البعثة السودانية بأديس أبابا بقيادة السفير الزين إبراهيم اجتماعا بالسيد اندرو امبوقورى الممثل القطري للمفوضية السامية للاجئين في أثيوبيا بحضور مسؤول الحماية بالمفوضية.

كما أجرى أثناء الاجتماع محادثة مطولة بالفيديو كونفراس مع مندوب المفوضية السامية الميدانى المشرف على معسكرات أولالا وكومر في إقليم أمهرا حول الأوضاع الشاملة للاجئين السودانيين من ناحية الأمن والإيواء والغذاء والدواء.

وبحسب وكالة السوان للأنباء نقل إلى المفوضية السامية  قرار لجنة الطوارئ السودانية برئاسة وزير المالية التي تكونت عقب إعلان بعض اللاجئين عن رغبتهم في العودة الطوعية.

كما شدد على ضرورة حماية اللاجئين والاهتمام بالشرائح الضعيفة ومكافحة الأمراض فى فصل الخريف.

وكانت تنسيقية اللاجئين بإقليم امهرا الإثيوبي، كشفت في أبريل الماضي أن عدد اللاجئين المحتاجين للعلاج والعناية الطبية العاجلة من العالقين غابة “اولالا” يصل إلى 2135 شخص بينهم أكثر من 30 من ذوي الأمراض المزمنة.

ويعيش اللاجئون السودانيون في إثيوبيا ظروفاً مأساوية، حيث يعانون من نقص الغذاء والمياه والأدوية، بالإضافة إلى انعدام الأمن المستمر.

وقدم بيان للتنسيقية إحصائية بعدد اللاجئين السودانيين الموجودين بإقليم أمهرة العالقين في الغابة كانت كالتالي: عدد الأطفال : 2133 طفل، عدد النساء : 1017 مراة، عدد الرجال : 1719رجل، عدد المرضى :1135 مريض، عدد ذوي الاحتياجات الخاصة 76 حالة، (إجمالي اللاجئين بالغابة: 6080 لاجئا).

وطالب البيان جميع الجهات المسؤولة عن شؤون اللاجئين بالحضور إلى أرض الواقع ليروا ما يحدث ويكونوا شاهدين على ذلك، موضحا أن مطالبهم للحكومة الإثيوبية والمفوضية السامية لحقوق اللاجئين تتمثل فقط في تأمين حياتهم وحياة الأطفال والنساء.

وأوضحت التنسيقية في تعميم – تلقت التغيير نسخة منه – إنها أصدرت بيانا بتاريخ 21 أبريل 2024 تطالب فيه بإجلائهم إلى مكان آمن (خارج دولة إثيوبيا)، وفي حال لم تستجب الجهات المختصة لمطلبهم وبقية المطالب سيتوجهون إلى مدينة غوندر بصورة جماعية سيرا على الأقدام، وهو ما حدث بالفعل بتاريخ 1مايو2024.

إلى ذلك قالت لجنة الطوارئ الإنسانية –جهة حكومية –  إنها ترحب بإعلان بعض اللاجئين عن رغبتهم في العودة الطوعية إلى السودان في أقرب وقت ممكن؛ نظرا للظروف التي يعيشونها.

وأكدت في بيان، الثلاثاء الماضي، بحسب ما أفادت وكالة السودان للأنباء، أنها أقرت التنسيق مع السلطات الإثيوبية والمنظمات المختصة لزيارة اللاجئين السودانيين في معسكري أولالا وكومر والمنطقة المحيطة بهما.

 

 

الوسوماثيوبيا اللاجئين السودانيين لاجئي أولالا

مقالات مشابهة

  • عاجل| أول تعليق من وزير الري بشأن سد النهضة الإثيوبي عقب حلف اليمين
  • إثيوبيا.. بعثة السودان تلتقي ممثل المفوضية السامية بشأن اللاجئين في إقليم أمهرا
  • خبير مصري يتوقع بدء إثيوبيا بالتخزين الخامس لسد النهضة في 20 يوليو
  • خبير يكشف عن موعد الملء الخامس لسد النهضة
  • بعد فشل المحادثات بين الصومال وإثيوبيا.. تركيا تحدد موعد الجولة الثانية مطلع سبتمبر
  • وساطة تركية بين الصومال وإثيوبيا بشأن الخلاف حول ميناء بربرة
  • تركيا تدخل في وساطة بين الصومال وإثيوبيا بشأن اتفاق حول ميناء
  • فشل حل أزمة سد النهضة منذ 30 يونيو يضع مصر تحت تصرف إثيوبيا
  • الملء الأخير لسد النهضة.. ماذا تريد إثيوبيا؟ ولماذا لا تُستأنف المفاوضات؟
  • “الملء الأخير” لسد النهضة.. ماذا تريد إثيوبيا؟ ولماذا لا تُستأنف المفاوضات؟