موقع 24:
2024-10-05@00:01:49 GMT

مبادرات دولية لإغاثة المتضررين من زلزال المغرب

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

مبادرات دولية لإغاثة المتضررين من زلزال المغرب

تتواصل عمليات الإنقاذ وجهود الإسناد في المملكة المغربية، لآلاف المتضررين من الزلزال الذي ضرب أمس السبت، إقليم الحوز بالقرب من مدينة مراكش، والذي أسفر حتى الآن عن مصرع 2012 شخصاً وإصابة 2059 آخرين، في آخر حصيلة رسمية.

 وسارعت دول العالم إلى تقديم يد المساعدة للمغرب، لإنقاذ العالقين تحت الأنقاض ودعم الأسر التي باتت بلا مأوى، إثر الزلزال المدمر الذي يعد الأعنف منذ قرن.

 

#زلزال_المغرب..ارتفاع كبير في أعداد الضحايا وحداد عام https://t.co/EiYHmbTrDd

— 24.ae (@20fourMedia) September 10, 2023 هزات جديدة

وبعد ليلة أليمة عاشها سكان المملكة، قال مدير المعهد الوطني للجيوفيزياء، ناصر جبور، لصحيفة "هسبريس": "قبل أزيد من ساعة من الآن، سجلت البلاد هزة جديدة محسوسة قوتها 4.5 درجات على سلم ريختر"، مشيراً إلى أن الهزات متواصلة، لكن هذه كانت أقواها.

وأوضح أن "الهزة التي سجلت صباح اليوم الأحد، منفصلة عن الهزات الارتدادية السابقة، لكن عموماً توقف استرسال الهزات الارتدادية، ما يعني أن النشاط الزلزالي بدأ ينخفض تدريجياً".

وأشار جبور إلى أن هزة اليوم هي ثاني هزة ارتدادية محسوسة، قبل تلك التي ضربت عقب الزلزال وكانت درجتها 5.9 على سلم ريختر، مؤكداً أنه يتم تسجيل عشرات الهزات، لكن الغالبية لا تحس بها الساكنة، ويسجلها المعهد الوطني للجيوفيزياء.

كما أفاد مدير المعهد الوطني للجيوفيزياء، بأن "هذه الهزات من الممكن أن تستمر بضعة أسابيع، لكن في انخفاض مستمر"، موضحاً "أكثر من 95% لن تشعر بها الساكنة، إلا في أحيان قليلة".

دعم عربي

وفي سياق المساعدات، ناشد الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه الدول الأعضاء في المنظمة ومؤسساتها الإنسانية ذات الصلة، وكذلك جميع الشركاء الدوليين للإسهام في جهود الإنقاذ التي تقوم بها السلطات المغربية.

وأشاد الأمين العام في بيان نشرته المنظمة على موقعها الإلكتروني، بـ "الاستجابة والتدابير الفورية التي اتخذها عاهل المملكة المغربية، الملك محمد السادس، لإنقاذ السكان المتضررين وتقديم الدعم لهم والحد من تأثير الزلزال".

بناء على توجيهات سمو الأمير.. مجموعة البحث والإنقاذ القطرية تتوجه إلى #المغرب #قناhttps://t.co/dmHBfalU9E pic.twitter.com/dKLNCY8CPt

— وكالة الأنباء القطرية (@QatarNewsAgency) September 10, 2023

فيما توجهت مجموعة البحث والإنقاذ القطرية الدولية، ممثلة عن اللجنة الدائمة لأعمال الإنقاذ والإغاثة والمساعدات الإنسانية في المناطق المنكوبة، اليوم، إلى المغرب للمساهمة في عمليات البحث والإنقاذ.

ووفق وكالة الأنباء القطرية (قنا)، يأتي ذلك بناء على توجيهات أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني. وطبقاً للوكالة، تشارك المجموعة في عمليات البحث والإنقاذ معززة بآليات ومعدات متخصصة، بالإضافة إلى مساعدات إنسانية عاجلة للتخفيف على المتضررين جراء الزلزال.

مساعدة دولية

وبدوره، أكد الرئيس التركي طيب رجب أردوغان، اليوم السبت، استعداد بلاده للوقوف بجانب المغرب ومساعدتها بكافة الإمكانات، لتجاوز الكارثة الطبيعية التي تسببت في سقوط آلاف الأشخاص بين قتيل ومصاب. وقال إن "تركيا التي شهدت كارثة القرن قبل 6 أشهر، مستعدة لمساعدة أشقائها المغاربة في هذا اليوم العصيب"، متمنياً السلامة لجميع المتضررين من كارثة الزلزال.

ومن جهته، قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إن بلاده مستعدة لدعم المغرب عندما توافق السلطات المغربية. كما قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية آن كلير لوجندر، إن فرنسا مستعدة لمساعدة المغرب وأنها تنتظر طلباً رسمياً للمساعدة.

وأضافت لقناة (بي.إف.إم) التلفزيونية "سفارتنا بالمغرب في حالة تأهب قصوى، الأمور تحت سيطرة السلطات المغربية اليوم، ويجري تقييم (للوضع) في هذه المرحلة لم يطلب المغرب المساعدة".

Rescue workers from Germany's Federal Agency for Technical Relief (THW) are ready and waiting to help the thousands of victims of Friday's earthquake in Morocco, a THW spokesman told dpa on Sunday.https://t.co/akEQJBnzEo

— dpa news agency (@dpa_intl) September 10, 2023

وفي ألمانيا، قال متحدث باسم الوكالة الفيدرالية للإغاثة الفنية (تي.إتش.دبليو)، إن عمال الإغاثة من الوكالة مستعدون وينتظرون مساعدة الآلاف من ضحايا الزلزال. وأضاف المتحدث أن المغرب لم يقدم حتى الآن طلباً رسمياً، ولهذا السبب لا يمكنهم اتخاذ إجراء".

واحتشد أكثر من 50 من عمال الإغاثة من الوكالة، بالقرب من مطار كولونيا بون، بعد ظهر أمس السبت، مستعدون للإقلاع، وهناك العديد من الكلاب البوليسية على أهبة الاستعداد أيضاً. وأوضح المتحدث أنه في حالة وجود طلب، ربما تتوجه قوات الطوارئ جواً، في غضون ما بين ساعتين و3 تقريباً، بعد وصول الطائرة وتحميل الطائرة بالمعدات.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: زلزال المغرب التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان النيجر مانشستر سيتي الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الملف النووي الإيراني زلزال المغرب البحث والإنقاذ

إقرأ أيضاً:

زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شرق الفلبين

المناطق_متابعات

ضرب زلزال بقوة 6.1 درجة على مقياس ريختر اليوم، إقليم كاتاندوانيس شرق الفلبين.

وذكر المعهد الفلبيني لعلم البراكين والزلازل، أن مركز الزلزال وقع على بعد 81 من مدينة باجامانوك الواقعة في الإقليم وعلى عمق 350 كيلومترًا. ولم ترد حتى الآن تقارير عن وقوع ضحايا أو أضرار بسبب الزلزال.

أخبار قد تهمك زلزال بقوة 3.2 درجات يضرب ويلز الاسترالية 2 أكتوبر 2024 - 6:44 صباحًا زلزال بقوة 5 درجات يضرب بابوا غينيا الجديدة 1 أكتوبر 2024 - 8:51 صباحًا

وتقع الفلبين في “حزام النار” بالمحيط الهادي، حيث يحدث نحو 90 في المائة من الزلازل في العالم. وكان آخر زلزال كبير ضرب البلاد قد بلغت قوته 7.1 درجة على مقياس ريختر، وأودى بحياة أكثر من 220 شخصًا وسط الفلبين في عام 2013.
// انتهى //

مقالات مشابهة

  • زلزال يضرب الفلبين بقوة 4.8 درجة
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب الفلبين
  • زلزال المعادي.. القصة الكاملة وأدعية الحماية وأهم الإرشادات للتعامل مع الهزات الأرضية
  • فنانون عرب يطلقون مبادرات لدعم اللبنانيين المتضررين من العدوان الإسرائيلي
  • بقوة 4.5 درجة.. زلزال يضرب جزر فيجي جنوب المحيط الهادئ
  • زلزال مدمر بقوة 6.1 درجة يضرب شرق الفلبين
  • زلزال قوي يضرب الفلبين
  • زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شرقي الفلبين
  • زلزال بقوة 6.1 درجة يضرب شرق الفلبين
  • زلزال بقوة 3.2 درجات يضرب ويلز الاسترالية