عندما تأسست مجموعة العشرين في عام 1999 من 19 دولة و أنضم اليها الاتحاد الأوروبي لاحقا كان شعارها (G- 20) يعبر بصدق عن طبيعة هذا التجمع كناد للاغنياء يهدف إلى "تنسيق مواقف الدول العشرين الكبرى و الأكثر غنى وقوة اقتصادية في العالم "ويعيش فيه ثلثا سكان العالم و تساهم بلدانه 85 % من إجمالي الناتج العالمي .

 

إلا انه ومع تولى الهند رئاسة المجموعة في الأول من ديسمبر 2022 و حتى 30 نوفمبر 2023 اتسقت سياساتها - وهى البلد الذى يفخر بأنه يحسب نفسه على العالم النامى – مع واقعها المتعاظم ، و سجل تاريخ المجموعة للهند اسهامها في قمة نيودلهى التى ستختتم اعمالها اليوم بإدماجها لافريقيا فى صلب التجمع ليس كمراقب او مشارك بل كعضو كامل العضوية . 

يقول المراقبون إن هذا التطور الجديد – ادخال افريقيا لعضوية مجموعة العشرين – هو تحول تاريخي سيكون له ما بعده في مسار المجموعة حيث تشكل افريقيا اكبر تجمع لبلدان العالم النامية الاقل دخلا والاعظم مواردا – تماما مثلما كانت الهند قبل نصف قرن – فعندما دق رئيس الوزراء الهندى فى جلسة افتتاح القمة ناقوس الانضمام ودعوته رئيس الاتحاد الافريقى الحالى لأخذ مكانه كعضو كامل العضوية فى مجموعة العشرين ، بدا و كأن رئيس الوزراء الهندى يدق ناقوس البدء فى رسم واقعا جديد لمستقبل المجموعة و لاقتصاد العالم . 
لقد قابل الرأى العام الافريقى بالترحاب انضمام افريقيا لمجموعة العشرين باعتبارها انتقال بالقارة من عالم المتسكعين على اباب المقرضين الى عالم الساعين الى امتلاك اسباب القوة والتقدم مهما كان الطريق شاقا . 

فقد كانت تلك الخطوة هى بداية على الطريق الصحيح للتطبيقات العملية للنهوض بافريقيا كشريك و لاعب رئيسى فى منظومة اقتصاد العالم المتقدم بعد ان كانت القارة لا تطمح الى فى " مساعدات سخية " او " قروض ميسرة " برغم كونها سوقا بشريا يتعدى 2ر1 مليار نسمة و يتجاوز حجم ناتجه الكلى 5ر3 تريليون دولار . 

وهو ما عبرت عنه صحف نيجيريا الصادرة اليوم معتبرة ان قمة العشرين حققت انتصارا كبيرا لافريقيا الساعية الى الدخول الى عالم الكبار وعبرت عنه كذلك كلمة رئيس وزراء الهند الذى قال إن مجموعة العشرين التي صارت أفريقيا عضوا فيها وشهدت ميلاد ممر التجارة الشرق أوسطى بين اسيا و اوروبا تكون قد خطت الخطوة الاولى في الاتجاه الصحيح لبناء عالم الغد امام الاجيال القادمة " عالم الثقة و تبادل المصالح " كبديل عن "عالم التشكك و النمو على حساب الاخرين " ، كما سيتكامل هذا الممر التجاري الدولي مع مشروع افريقى واعد هو مسار التجارة الأفريقى الحر الرابط بين الكونغو الديمقراطية و زامبيا و انجولا و سيحيل منطقة الشرق الاوسط الى اهم مركز لتمويل الاستثمار و التنمية فى العالم . 

كذلك جاء الإعلان عن تدشين "ممر التجارة الشرق أوسطى"ليشكل نقلة نوعية جديدة في عمل مجموعة العشرين وشريان اتصال يمتد بطول 1850 كم بين اسيا و شبه القارة الهندية ويربط دولا شرق اوسطية بدول مثل نيبال و بنجلاديش برباط تجارة و مصالح مع ايطاليا والمانيا و فرنسا و الولايات المتحدة ، رابطا بذلك بين الجنوب النامى و المتطلع للرخاء و الوفرة و الغرب الغنى المتقدم و القادر بامكانياته و نقله للتكنولوجيا من انتشار 124 مليون انسان فى دول الجنوب من براثن الفقر و العوز فى عالم الجنوب . 

من جانبها قالت صحيفة " هندوستان تايمز " كبرى صحف الهند ان رئيس الوزراء الهندى ناريندرا مودى قد حقق بصمة دولية و مكانة عالمية تعزز من مكانته فى الهند كرجل دولة و زعيم للبلاد، وهو الرجل الذى سيخوض مطلع العام القادم معركة انتخابية للفوز بولاية ثالثة قالت ان امر اكتساحه فيها بات " مؤكدا " مستندا الى واقع دولى اتضحت معالمه فى قمة العشرين التى رأسها مودى ، و استضافته لقادة دولها خلال اليومين الماضيين و نجاحه فى العبور بالقمة من مزلقات التجاذب الروسى الغربى و الصينى الأمريكى . 

وقالت هندوستان تايمز إن اعلان القمة الذى تعهد فيه قادتها بخفض الانبعاثات الملوثة الى الصفر بحلول العام 2050 كان معلم نجاح بارز لمجرياتها و مخرجاتها ، كما خصص الاتحاد الاوروبى 300 مليار يورو لتطوير البنية التحتية للاستثمار الدولى فى مجال دعم التجارة فى دول المجموعة و بينها و بين دول افريقية و اسيوية و شرق اوسطية فى الفترة من 2021 و حتى 2027 وهى الاستثمارات التى اعتبرتها الصين محاولة من جانب الغرب لاجهاض مشروع " الحزام و الطريق " . 

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مجموعة العشرین

إقرأ أيضاً:

من فبركة السحر للحبس.. 8 مشاهد فى واقعة اللاعب مؤمن زكريا

أثار خبر العثور على أعمال سحر للاعب الأهلى السابق مؤمن زكريا في مقابر خاصة بعائلة لاعب منتخب مصر السابق مجدى عبد الغنى، ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعى، وانتشرت كالنار فى الهشيم بين مختلف الأوساط وبدأوا المتابعين في نشر التعليقات على الواقعة.

العثور على سحر للاعب مؤمن زكريا

بداية الواقعة كانت بزعم عامل مقابر عبر مواقع التواصل الاجتماعى عثوره أثناء زراعة الصبار خارج مدفن خاص بأسرة الكابتن مجدى عبد الغنى على أوراق وصورة لللاعب مؤمن زكريا ، مكتوب عليها بعض الطلاسم والعبارات غير المفهومة.


مؤمن زكريا يتواصل مع عامل المدافن

تواصل عامل المدافن مع أحد الأشخاص على تواصل مع أقارب أسرة زوجة اللاعب مؤمن زكريا ، وبالفعل أخبر زوجته التى بدورها أخطرت اللاعب أثناء تواجده فى الإسكندرية ، وحضر وطالب مقابلة "التربى" وتوجه له فى مكان العثور على السحر بصحبة شيخين لمشاهدته والتأكد من كونه صحيح أم خدعه.


عامل المدافن : الشيوخ اكدوا صحة السحر

وزعم عامل المدافن، أنه خلال قيامه بفك الكيس المحتوى على السحر أمام الشيوخ،  شعر بعدها بتعب شديد فى منطقة الظهر، فأخبر أحد الشيوخ بذلك، والذى أكد له أن هذا التعب شعرت به نتيجة عدم قول "بسم الله الرحمن الرحيم" عند فك السحر، وأكد له أنه يحتاج لجلسات لأنه أصيب بالمس نتيجة ذلك.


ارتباط اسم اللاعب مجدى عبد الغنى بالواقعة

وزعم عامل المقابر عبر فيديو نشرته سيدة على قرابة به، إلى أن السحر عثر عليه أمام مدافن تتعلق بالكابتن مجدى عبد الغنى، ورد الأخير خلال برنامجه بإحدى القنوات الفضائية، أن كل ما يثار إشاعات وليس له أساس من الصحة، ولا يعرف التربى قائلا:" هعمل كده ليه هو كنت بلعب مكانه مثلا".


القبض على المتهمين وعلاقة ريهام سعيد بالواقعة

قبل القبض على المتهمين بساعات ظهر مساعد التربى مع الإعلامية ريهام سعيد عبر برنامجها وقال إن واقعة سحر مؤمن زكريا صحيحة وأنهم عثروا عليه خارج مقابر تتعلق بالكابتن مجدى عبد الغنى، وأشارت الإعلامية خلال اللقاء إلى أن الفيديو المنتشر مفبرك وأن مساعد التربى أخبرها قبل اللقاء أنه يملك فيديو أثناء زيارة اللاعب مؤمن زكريا المدافن فطلبت منهم مشاهدته وعرضه إلا أنهم طالبوا مبلغ 5 مليون جنيه.


القبض على المتهمين

كشفت أجهزة وزارة الداخلية، حقيقة تداول مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي تناقلته عدد من القنوات، متضمناً عثور أحد الأشخاص على أعمال سحر أثناء قيامه بزراعة صبار أمام مقبرة خاصة بعائلة اللاعب السابق والإعلامى الحالى مجدى عبدالغنى، الكائنة بدائرة قسم شرطة الخليفة بالقاهرة ، عبارة عن أوراق وصورة للاعب مؤمن زكريا، مكتوب عليها بعض الطلاسم والعبارات غير المفهومة.

بالفحص تمكنت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة من تحديد وضبط ناشر مقطع الفيديو المشار إليه، وتبين أنه (عامل مدافن - مقيم بدائرة القسم) وبمواجهته اعترف باختلاقه الواقعة بالاشتراك مع (نجله وشخصين آخرين وسيدة).


النيابة تقرر حبس المتهمين 4 أيام

قررت النيابة العامة بمحكمة جنوب القاهرة، حبس المتهمين باختلاق واقعة السحر للاعب مؤمن زكريا، 4 أيام على ذمة التحريات، وإخلاء سبيل صاحب الاستوديو، ووجهت لهم ثلاث تهم وهى النصب والابتزاز والإدلاء ببيانات كاذبة.







مقالات مشابهة

  • محمد رمضان يستعد لـ”أسد أسود” مع أبطال الفيلم السوداني “ستموت في العشرين”
  • وزير التموين يفتتح فرعا جديدا لسلسلة سوبر ماركت: يوفر 1100 فرصة عمل
  • من فبركة السحر للحبس.. 8 مشاهد فى واقعة اللاعب مؤمن زكريا
  • مجموعة محمد حارب العتيبة تُناقش مع دائرة الموارد البشرية لحكومة دبي سبل تعزيز التعاون في مجال توطين الوظائف في القطاعين العام والخاص
  • هبوط أسعار الأرز بعد تخفيف الهند قيود التصدير
  • اللواء محمد القادري: القوات المسلحة اليمنية فرضت واقعاً جديداً للحرب في البحار
  • «ايدج» تشارك في مهرجان تكنوفيست
  • "ايدج" تدعم المواهب العالمية في "تكنوفيست 2024"
  • بدون حاجة لمهبط.. أول طائرة كهربائية في العالم تحدث ثورة في عالم الطيران
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية يلتقي عدد من الشركات الفرنسية لاستعراض فرص ومقومات الاستثمار بالسوق المصري