انطلق البرنامج التدريبي الإقليمي الإفريقي، اليوم، بالقاهرة عن «المنصة الرقمية لإدارة المياه الزراعية من خلال الجمع بين التقنيات النووية المتقدمة وتكنولوجيا الاستشعار عن بعد»، والتي تنظمه هيئة الطاقة الذرية المصرية بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا.

وافتتح البرنامج الدكتور شريف الجوهري المستشار الإعلامي للهيئة نيابة عن الدكتور عمرو الحاج رئيس هيئة الطاقة الذرية، والدكتور مودوي مابيي الخبير الدولي للوكالة من دولة السنغال، والدكتور أحمد محمود حجازي أستاذ مساعد بمركز البحوث النووية، والمنسق الوطني للدورة التدريبية.

24 متدربا من الكوادر من 19 دولة إفريقية

وأعلنت هيئة الطاقة الذرية، في بيان، مشاركة الدكتور يسري الشرقاوي من جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، والدكتور عماد الدين علي بابيكر من برنامج الغذاء العالمي.

وستعقد الدورة في الفترة من 10 حتى 21 سبتمبر 2023، وتشمل تدريب 24 متدربًا من 19 دولة إفريقية، وتشمل الدول المشاركة، ويتولى التدريب خبراء مصريين من الهيئة بالتعاون مع خبير دولي من دولة السنغال، ويشارك مجموعة من أعضاء هيئة التدريس من جامعة عين شمس وطنطا والقاهرة والمنصورة والمنوفية ووزارة التعليم العالي.

التركيز على تقنية مستشعر نيوترون الأشعة الكونية

و صرح الدكتور أحمد حجازي المنسق الوطني للدورة بأن هذا البرنامج التدريبي المتخصص سيشمل التركيز على تقنية مستشعر نيوترون الأشعة الكونية (CRNS) والتكنولوجيا الرقمية المتقدمة لتطوير منصة رقمية لإدارة المياه الزراعية.

وسيشمل البرنامج التدريبي تغطية الموضوعات الآتية التقنيات الرقمية الحديثة وأجهزة الاستشعار عن بعد للتطبيقات الزراعية واسعة النطاق، الاستشعار عن بعد وتطبيقه في إدارة المياه الزراعية، كيفية معالجة بيانات الصور الرقمية محليًا ودولياً، تقدير الكتلة الحيوية للمحاصيل باستخدام الاستشعار البصري والراداري عن بعد، الاحتياجات المائية للمحاصيل حسب البلد، الإجهاد المائي للمحاصيل والجفاف الهيدرولوجي (نقص هطول الأمطار)، والمعايرة على مستوى الدولة والتحقق من صحة نموذج التحويل باستخدام CRNS والاستشعار عن بعد.

استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد

صرح الدكتور عمرو الحاج رئيس الهيئة، في كلمته، بأنّ الهيئة لديها خبرات متقدمة في مجال التقنيات المتقدمة في الزراعة واستصلاح وبحوث الأراضي، وكذلك إدارة المياه كما أنّ الهيئة ستحصل على أحدث الأجهزة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية في مجال تقدير أهم المحددات الأرضية في مجال الإنتاج الغذائي، وكذلك استخدام تقنيات الاستشعار عن بعد خاصة المرتبطة بالأقمار الصناعية.

وسيسهم في نقل الخبرات والتكنولوجيا وتيسيرها للدول الإفريقية من خلال الهيئة، كما يؤكد دورها المحوري في المنطقة الإفريقية للتعاون وتدريب الكوادر البشرية من الدول الإفريقية في جميع مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية.

مواجهة التحديات التي يفرضها تغير المناخ

صرح الدكتور شريف الجوهري المتحدث الرسمي للهيئة بأن هذا البرنامج الأقليمي يلقى أهمية كبرى للدول المشاركة حيث أن الزراعة هي عصب الاقتصاد لمعظم الدول الأفريقية كما أنه يأتي في ضوء مواجهة التحديات التي يفرضها تغير المناخ والجفاف والزيادة السكانية، إضافة إلى التبعات الاقتصادية الدولية والتي تواجه معظم الدول الافريقية.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: هيئة الطاقة الذرية المنصة الرقمية الاستشعار عن بعد البرنامج التدریبی الاستشعار عن بعد المیاه الزراعیة

إقرأ أيضاً:

عبدالله بن زايد: الإمارات حريصة على تعزيز التعاون الدولي في ملف المياه

عقد وفد دولة الإمارات، المشارك في الدورة الـ 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك التي اختتمت أعمالها أمس الأول الاثنين، سلسلة من الحوارات الدولية حول الاستعدادات الخاصة بـ"مؤتمر المياه للأمم المتحدة 2026".

والتقى وفد الدولة مع عدة منظمات من مختلف القطاعات والجهات المعنية، وذلك بعد اعتماد قرار الإجراءات الخاصة بـ "مؤتمر المياه للأمم المتحدة 2026"، الذي ستشارك دولة الإمارات والسنغال باستضافته في ديسمبر (كانون الأول) 2026، وسيعقد في دولة الإمارات.

التعاون الدولي 

بهذه المناسبة، أكد الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، أن "دولة الإمارات حريصة على تعزيز التعاون الدولي في ملف المياه، وأطلقت مؤخراً "مبادرة محمد بن زايد للماء" لمواجهة هذا التحدي العالمي، مثمناً توجيهات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، بإطلاق هذه المبادرة المهمة التي تسهم في تعزيز الوعي بأهمية أزمة ندرة المياه وخطورتها على المستوى الدولي بجانب تسريع تطوير حلول تكنولوجية مبتكرة لمعالجتها.
وأشار إلى أن "دولة الإمارات تتطلع إلى المشاركة في استضافة مؤتمر الأمم المتحدة المقبل للمياه في عام 2026 إلى جانب السنغال، والعمل جنباً إلى جنب مع جميع الجهات الفاعلة في المجتمع الدولي، لتسريع الجهود الرامية في مواجهة التحديات المتزايدة حول ندرة المياه وتوفير المياه النظيفة والمستدامة للجميع".
ويهدف "مؤتمر المياه للأمم المتحدة 2026" إلى تسهيل الوصول إلى الهدف السادس من أهداف التنمية المستدامة، والذي يركز على ضمان توفر المياه النظيفة والصرف الصحي لجميع الأشخاص.

عملية تحضيرية شاملة

وسيتبع المؤتمر عملية تحضيرية شاملة وموحدة لتحديد الأولويات والمستهدفات مع التركيز على النتائج.
وعقدت دولة الإمارات والسنغال عدة جلسات حوارية حول العملية التحضيرية مع الجهات الفاعلة غير الحكومية، والتي تشمل المنظمات الدولية والقطاع الخاص والمجتمع المدني والمنظمات والأوساط الأكاديمية ومنظمات الأمم المتحدة، كما عقدت اجتماعات رفيعة المستوى مع الحكومات والمنظمات الشريكة الرئيسية لبناء الزخم لمؤتمر المياه.
ورحبت دولة الإمارات خلال أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، بتعيين ريتنو إل بي مارسودي من جمهورية إندونيسيا مبعوثا خاصا للأمم المتحدة للمياه.
كما التقى وفد من دولة الإمارات بالمبعوث الخاص الجديد للمياه، كجزء من سلسلة من الاجتماعات الثنائية بما في ذلك مع مسؤولين حكوميين آخرين معنيين بالمياه، للتأكيد على أهمية الجهود التعاونية في التحضير للمؤتمر.

مقالات مشابهة

  • عبدالله بن زايد: حريصون على تعزيز التعاون الدولي في ملف المياه
  • عبدالله بن زايد: الإمارات حريصة على تعزيز التعاون الدولي في ملف المياه
  • الإمارات تعقد سلسلة حوارات دولية حول مؤتمر المياه للأمم المتحدة 2026
  • رئيس الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار لـ “الثورة”:مشروع المجففات الشمسية يعالج مشكلة الفاقد والمهدر من المنتجات الزراعية ويدعم الصادرات الوطنية
  • انطلاق أول برنامج لتطوير أفلام «Screenlife» في أبوظبي
  • “du Pay” تتعاون مع بنك الإمارات دبي الوطني لتعزيز حلول الدفع الرقمية في الإمارات العربية المتحدة
  • «القومي للبحوث» يفتتح البرنامج التدريبي العربي لمكافحة المخدرات
  • ختام فعاليات أولى دورات البرنامج التدريبي «ستارز» لتنمية قدرات الشباب
  • غدا.. انطلاق البرنامج التدريبي للأئمة والواعظات بالإسكندرية ضمن مبادرة «بداية»
  • انطلاق أول البرامج التدريبية لتعزيز المهارات القيادية للولاة ونوابهم بصلالة