بوابة الوفد:
2024-07-02@00:05:52 GMT

موعد انتهاء فصل الصيف الأكثر حرارة على الإطلاق

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

شهد العالم هذا العام فصل الصيف الأكثر حرارة على الإطلاق، وفقاً لمرصد كوبرنيكوس لتغير المناخ التابع للاتحاد الأوروبي.

طقس الفيوم شديد الحرارة نهارًا معتدل ليلًا الأرصاد تفجر مفاجأة حول طقس الساعات المقبلة

تعيش مصر خلال الفترة الأخيرة من ارتفاع درجات الحرارة، خلال موجات متتالية شهدتها جميع المحافظات المصرية منذ بداية فصل الصيف 2023، بعد أن وصل إلى ذروته.

 

ويتساءل كثيرون عن موعد انتهاء فصل الصيف في مصر، إيذانا بانخفاض درجات الحرارة واستقرار الطقس، ومن ثم تحسن الأحوال الجوية.

 

فقد بدأ فصل الصيف فلكيًا، بحدوث الانقلاب الصيفي في 21 يونيو 2023، ويبلغ طوله 93 يومًا و13 ساعة 52 دقيقة.

 

ومن المتوقع أن ينتهي فصل الصيف 2023 فلكيا وجغرافيا، يوم 22 سبتمبر الجاري، والذي سيكون آخر أيام فصل الصيف 2023 في نصف الكرة الأرضي الشمالي، وفقا للحسابات الفلكية.

 

كما يبدأ فصل الخريف فلكيا، بحدوث الاعتدال الخريفي يوم 23 سبتمبر المقبل الساعة 9:49 صباحا وهو وقت تعامد الشمس على خط الاستواء، وفقا للحسابات الفلكية ليستمر فصل الخريف 2023 في نصف الكرة الأرضية الشمالي حوالى 89 يوما.

 

ومن المقرر أن يكون الاعتدال الخريفي في نصف الكرة الشمالي يقابله الاعتدال الربيعي في نصف الكرة الجنوبي إيذانا بنهاية فصل الشتاء فيه.

 

وبعد حدوث الاعتدال الخريفي سيبدأ طول النهار في النقصان تدريجيا يوما بعد يوم حتى يصبح أقل ما يمكن في 23 ديسمبر القادم بحدوث الانقلاب الشتوي وهو ذروة فصل الشتاء فلكيا، وفيه يزيد طول الليل عن طول النهار بطريقة ملحوظة.

 

درجات الحرارة، اليوم السبت : القاهرة العظمى 37  درجة والصغرى 26 درجةالإسكندرية العظمى 34 والصغرى 24 درجةمطروح العظمى 33 درجة والصغرى 24 درجةسوهاج العظمى 40 درجة والصغرى 27 درجةقنا العظمى 41 درجة والصغرى 27 درجةأسوان العظمى 44 درجة  والصغرى 29 درجة.

 

يذكر أن الانقلاب الصيفي هذا العام 2023م ححدث عند الساعة (5:59) مساءً بتوقيت القاهرة الصيفي الأربعاء 21 يونية، ويبلغ طول فصل الصيف هذا العام 93 يوماً و 13 ساعة 52 دقيقة.

 

والشمس تدور في مدار ظاهري بالنسبة إلى نجوم الخلفية السماوية التي تظهر ثابتة في السماء، ويعرف هذا المدار بدائرة البروج ويميل مستوى دائرة البروج مع مستوى دائرة الاستواء السماوي بزاوية، قدرها 23 درجة و 27 دقيقة وهي الزاوية نفسها التي يميل بها محور دوران الكرة الأرضية عن العمودي على مستوى مدارها، ونتيجة لدوران الأرض حول الشمس وميل محورها على مستوى مدارها بهذه الزاوية تحدث الفصول الأربعة.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: شهد العالم هذا العام فصل الصيف الاكثر حرارة لتغير المناخ ارتفاع درجات الحرارة درجة والصغرى فی نصف الکرة فصل الصیف

إقرأ أيضاً:

حالة الطقس غدا الاثنين.. حرارة شديدة على هذه المحافظات

كشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية حالة الطقس المتوقعة يوم غدٍ الاثنين، مٌتوقعة أن يسود طقس شديد الحرارة رطب على أغلب الأنحاء خلال النهار، وتستمر درجات الحرارة على حالها، لتتراوح في القاهرة الكبرى والوجه البحري بين 37 و39 درجة مئوية للعظمى والمحسوسة.

حالة الطقس غدا الاثنين

ويسود غدا طقس شديد الحرارة رطب نهارًا على أغلب الأنحاء، ويكون حارًا رطبًا على السواحل الشمالية، مائلًا للحرارة رطبًا ليلًا على معظم أنحاء البلاد، معتدلًا رطبًا على السواحل الشمالية.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية أنَّ درجات الحرارة لا زالت مستقرة على معظم الأنحاء، لكنها تبقى عالية على محافظات الصعيد وجنوب سيناء، إذ تتراوح بين 40 و43 درجة مئوية على كلٍ من محافظات جنوب وشمال الصعيد.

درجات الحرارة غدا

ويُتوقع أن تأتي درجات الحرارة غدًا الاثنين العظمى والمحسوسة على القاهرة الكبرى والأقاليم، كالتالي:

- القاهرة الكبرى والوجه البحري: العظمى 37 درجة والمحسوسة 39 درجة مئوية.

- السواحل الشمالية: العظمى 32 درجة والمحسوسة 35 درجة مئوية.

- جنوب سيناء: العظمى 40 درجة والمحسوسة 43 درجة مئوية.

- شمال الصعيد: العظمى 39 درجة والمحسوسة 41 درجة مئوية.

- جنوب الصعيد: العظمى 42 والمحسوسة 43 درجة مئوية.

مقالات مشابهة

  • استمرار ارتفاع درجات الحرارة.. حالة الطقس المتوقعة اليوم الثلاثاء 2 يوليو 2024
  • الطقس غدا.. استمرار الموجة الحارة والعظمى بالقاهرة 37 درجة
  • الرطوبة تزيد حرارة الجو.. حالة الطقس ودرجات الحرارة المتوقعة غدا
  • حالة الطقس في مصر اليوم - الاثنين 1 يوليو 2024
  • نشاط للرياح المثيرة للأتربة والغبار.. حالة الطقس في السعودية اليوم
  • الأرصاد: حزيران الأكثر حرارة في الأردن منذ 100 عام
  • حالة الطقس غدا الاثنين.. حرارة شديدة على هذه المحافظات
  • تحذيرات من الأرصاد للمصطافين بشواطئ البحر المتوسط
  • الأرصاد تعلن عن حالة الطقس خلال الساعات المقبلة
  • تحذير من الأرصاد المصرية للمصطافين على شواطئ البحر المتوسط