أصدر خبير إيراني تحذيرا بشأن تعرض البلاد للزلازل المدمرة، في وقت ضرب فيه المغرب زلزال مدمر أودى بحياة أكثر من ألفي شخص، وفق ما ذكرت صحيفة إيران إنترناشيونال.

كشف علي بيت الله، رئيس مركز الزلازل في مركز أبحاث الإسكان والتنمية الحضرية، أنه في حالة وقوع زلزال بقوة سبع درجات على مقياس ريختر، يمكن تدمير ما يقرب من 60 بالمائة من المباني في إيران.

وأوضح بيت الله، أن منطقة طهران-كرج، وهي منطقة ذات كثافة سكانية عالية، تواجه خطرًا أكبر بكثير. 


ومن المحتمل أن يؤدي وقوع زلزال بقوة سبع درجات في المنطقة وحدها إلى تدمير أكثر من مليوني وحدة سكنية، مما يعرض ستة ملايين شخص لخطر داهم.

ويأتي هذا التحذير في أعقاب المخاوف الأخيرة التي أعرب عنها مهدي بيرهادي، عضو مجلس طهران، الذي أكد على الحاجة الملحة لتجديد المباني في العاصمة لتعزيز القدرة على مقاومة الزلازل.


وتقع إيران عند ملتقى الصفائح التكتونية العربية والهندية والأوراسية، وتشتهر بنشاطها الزلزالي العالي، مما يجعلها واحدة من أكثر الدول عرضة للزلازل على مستوى العالم. وشهدت البلاد عدة زلازل ضخمة في التاريخ الحديث، مما أدى إلى خسائر كبيرة في الأرواح وأضرار اقتصادية كبيرة.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: أكثر من مليون التاريخ الحديث التنمية الحضرية الزلزال الصفائح التكتونية العالم المخاوف دمار هائل خطر داهم زلزال مدمر

إقرأ أيضاً:

طقس الجمعة: جو مشمس مع أمطار خفيفة

تتوقع المديرية العامة للأرصاد الجوية، الجمعة، مرور سحب عابرة قد تعطي بعض القطرات المطرية المتفرقة بأقصى الشمال الغربي للمملكة، فضلا عن احتمال نزول زخات مطرية ضعيفة محليا فوق شمال المنطقة الشرقية.

ومن المرتقب تشكل سحب منخفضة وكتل ضبابية بالقرب من سواحل المحيط الأطلسي، حيث ستتلاشى حتى وقت متأخر من النهار، فوق السواحل الممتدة من أكادير إلى طرفاية، فيما ستكون الأجواء مشمسة عموما بباقي الأرجاء.

وستكون الرياح شمالية ومعتدلة بالأقاليم الصحراوية للمملكة، بينما ستهب ضعيفة إلى معتدلة، من القطاع الغربي فوق الواجهة المتوسطية، ومن القطاع الشمالي عموما بباقي أنحاء البلاد.

وستتراوح درجات الحرارة الدنيا ما بين 17 و21 درجة بمجموع ربوع المملكة بوجه عام. أما درجات الحرارة العليا، فستعرف انخفاضا مع طقس حار نسبيا دائما بأقصى جنوب البلاد.

وسيكون البحر قليل الهيجان إلى هائج بالواجهة المتوسطية، وقليل الهيجان بالبوغاز وشمال الجرف، وقليل الهيجان إلى هائج بالجنوب.

 

 

 

 

 

 

 

كلمات دلالية أحوال الطقس الحالة الجوية امطار متفرقة

مقالات مشابهة

  • زلزال بقوة 5.7 درجات يضرب نيوزيلندا
  • الجيش اللبناني يحذر المواطنين من محاولات إسرائيلية للتجسس بهذه الطريقة
  • عالم الزلازل الهولندي يحذر 3 بلدان من هزات أرضية مدمرة.. أين تقع؟
  • خبير تربوي: الدولة تولي اهتمامًا كبيرًا للتعليم التكنولوجي (فيديو)
  • دمارٌ كبير... إليكم بالفيديو كيف تبدو منطقة المريجة بعد استهداف صفي الدين
  • طقس الجمعة: جو مشمس مع أمطار خفيفة
  • خبير عسكري: دمار الصواريخ الإيرانية لا يوازي 1% لما يحدث من غارة على لبنان
  • خبير عسكري: الاحتلال أراد نقل ما مر به الفلسطينيين وغزة من دمار لجنوب لبنان.. فيديو
  • زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب الفلبين
  • خبير عسكري: الاحتلال أراد نقل ما مر به الفلسطينيون من دمار إلى جنوب لبنان