RT Arabic:
2024-07-08@23:32:44 GMT

جيفري ساكس: واشنطن استخدمت أوكرانيا للضغط على موسكو

تاريخ النشر: 10th, September 2023 GMT

جيفري ساكس: واشنطن استخدمت أوكرانيا للضغط على موسكو

قال الاقتصادي الأمريكي والأستاذ بجامعة كولومبيا جيفري ساكس، في مقابلة مع قناة Judging Freedom على يوتيوب، إن الولايات المتحدة استخدمت أوكرانيا للضغط على روسيا، لكنها لم تنجح.

وأضاف الخبير: "لقد ابتعدت الولايات المتحدة عن الدبلوماسية، ووقعت أوكرانيا كضحية خلال ذلك. وبالطبع، أود أن أقول إن قيادتها، في رأيي، لا تمثل مصالح الشعب الأوكراني على الإطلاق".

إقرأ المزيد قناة "سي إن بي سي": هجوم كييف المضاد فشل حتى مع إمدادات الأسلحة الغربية

ووفقا له، أراد الأمريكيون التأثير على روسيا من خلال هجوم مضاد للقوات الأوكرانية، لكنهم فشلوا.

وتابع ساكس القول: "لقد فشل الهجوم المضاد الذي تم الترويج له على نطاق واسع خلال الأشهر الثلاثة الماضية. لكن بايدن ينوي التنافس لنيل فترة رئاسية ثانية. من جانبه يمارس زيلينسكي العناد. أي نحن نشهد ظاهرة مرعبة حيث يتم وضع مصالح العالم كله على المحك من أجل مصالح عدد قليل من السياسيين".

واختتم ساكس حديثه قائلا: "هذا وضع ينقلب فيه كل شيء رأسا على عقب".

في 21 يوليو الماضي، صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بأن القوات الأوكرانية لم تحقق أية نتائج ملموسة، و"القيمون الغربيون محبطون بشكل واضح" من مسار الهجوم المضاد، حيث لم تساعد أوكرانيا لا تلك الموارد الهائلة التي تم ضخها هناك، ولا توريد الأسلحة والدبابات والمدفعية والمدرعات والصواريخ، ولا إرسال آلاف المرتزقة والمستشارين.

المصدر: نوفوستي

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أسلحة ومعدات عسكرية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا جو بايدن فلاديمير بوتين فلاديمير زيلينسكي

إقرأ أيضاً:

هجوم روسي على "كييف".. أوكرانيا تتهم موسكو بقصف مستشفى و"زيلينسكي" يستنجد بمجلس الأمن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

لا تزال الضربات التي تنفذها روسيا على الأراضي الأوكرانية مستمرة، وذلك ضمن الحرب بين الدولتين من سنوات، ما ترتب عليه دعوة من الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لعقد اجتماع لمجلس الأمن بحث هذه الهجمات.

وقال زيلينسكي عبر حسابه على منصة “إكس”: "مستشفى أوخماتديت للأطفال في كييف. واحدة من أهم مستشفيات الأطفال ليس فقط في أوكرانيا لكن أيضا في أوروبا. ساهمت في إنقاذ واستعادة صحة آلاف الأطفال".، ونشره مع المنشور مقطع فيديو لمستشفى أوخماتديت، بعدما استهدفتها روسيا بقصف صاروخي.

وتابع: "الآن بعد أن تضرر المستشفى بسبب الغارة الروسية، لا يزال هناك أشخاص تحت الأنقاض، ولا يزال العدد الدقيق للضحايا غير معروف. في الوقت الحالي، يساعد الجميع في إزالة الأنقاض، الأطباء والآخرون".

وأضاف زيلينسكي: "لا يمكن لروسيا أن تدعي جهلها بالمكان الذي تحلق فيه صواريخها، ويجب أن تتحمل المسؤولية الكاملة عن جميع جرائمها. ضد الناس، ضد الأطفال، ضد الإنسانية بشكل عام. ومن المهم جدا ألا يصمت العالم عن هذا الأمر الآن، وأن يرى الجميع ما هي روسيا وماذا تفعل".

ومن جانبها نفت وزارة الدفاع الروسية أي تعمد لضرب أهداف مدنية في العاصمة الأوكرانية كييف، مشيرة إلى أن هذه المزاعم تأتي عشية قمة "الناتو" في واشنطن لاستجداء المزيد من المال والدعم.

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين في بيان لها،  أنها شنت ضربات على أهداف صناعة الدفاع وقواعد الطيران في أوكرانيا.

وأكدت الدفاع الروسية أن: "أصبنا كل الأهداف العسكرية الأوكرانية التي تم استهدافها".

وأوضحت الوزارة الروسية أن الضربة الصباحية الضخمة على أوكرانيا هي رد روسيا على ضربات أوكرانيا على مرافق الطاقة والمؤسسات الاقتصادية الروسية.

وجاء في البيان أنه: "في الصباح، ردا على محاولات نظام كييف الإضرار بمرافق الطاقة والمرافق الاقتصادية الروسية، شنت القوات المسلحة الروسية ضربة جماعية بأسلحة دقيقة بعيدة المدى ضد مرافق الصناعة العسكرية الأوكرانية والقواعد الجوية للقوات المسلحة الأوكرانية".

ومن جانبها أعلنت السلطات الأوكرانية مقتل 28  شخصا وإصابة 68 أخرين في العاصمة كييف جراء الهجمات الروسية الأخيرة.

ومن ناحية أخرى، أعلن الأمن الفيدرالي الروسي عن إحباط محاولة أوكرانية لاختطاف قاذفة قنابل روسية استراتيجية من طراز «تو-22 إم3» إلى أوكرانيا، وتوجيه ضربة  لمطار أوزيرن العسكري.

مقالات مشابهة

  • مودي في موسكو لأول مرة منذ بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا
  • هجوم روسي على "كييف".. أوكرانيا تتهم موسكو بقصف مستشفى و"زيلينسكي" يستنجد بمجلس الأمن
  • كيريلوف: واشنطن وبرلين وكييف تدبر تلفيقات مفبركة لاتهام روسيا باستخدام أسلحة كيميائية
  • ريابكوف: روسيا ترفض الانخراط بمفاوضات حول الحد من التسلح مع واشنطن بسبب سياساتها العدائية
  • موسكو تعلن إحباط محاولة اختطاف قاذفة صواريخ روسية
  • رئيس وزراء الهند يتوجه إلى موسكو لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية
  • الرئيس الصيني: على المجتمع الدولي تهيئة الظروف للحوار المباشر بين روسيا وأوكرانيا
  • روسيا تقرر إضافة بعض التعديلات على عقيدتها النووية
  • أوربان يكشف عن السبب الرئيسي وراء زيارته لموسكو
  • الحزب الشيوعي التشيكي المورافي: واشنطن لا تريد إحلال السلام في أوكرانيا لسعيها لإضعاف روسيا